7 أفلام ستغير نظرتك للحياة

7 أفلام ستغير نظرتك للحياة

كيف تؤثر السينما على نمط الحياة؟

استخدم العديد من القادة عبر الزمن تأثير الأفلام القوي لتحقيق أهدافهم في الحياة، على سبيل المثال؛ خلال الحرب العالمية الثانية استخدم القائدان هتلر وستالين الأفلام كوسيلة دعائية لاقت الكثير من النجاح.، إذ إنّ السينما قادرة على تغيير آراء الأفراد ونظرتهم للحياة بسهولة كبيرة، كما أنّ الأفلام الجيدة ذات تأثير دائم على المشاهد.


هناك طرق عديدة لكيفية تأثير الأفلام على المجتمع والعالم الحديث؛ بعض تلك الطرق سلبية والبعض الآخر إيجابي، نظرًا لكون مجال صناعة الأفلام واسع جدًا، وأنّ الأفلام أصبحت جزء كبير في حياة الناس، وذي تأثير على المجتمعات بشكل هائل وضخم جدًا[١].


7 أفلام عليكِ مشاهدتها لأنها ستغيّر نظرتكِ للحياة

أفضل الأفلام الملهمة تترك انطباعًا لا يمحى عند المشاهد، وفيما يلي مجموعة من الأفلام التي حاز بعضها على جوائز الأوسكار، والتي من الممكن أن تغير نظرتكِ للحياة[٢]:

  • أماديوس Amadeus: الفيلم عبارة عن فترة ملحمية، اعتمد على موسيقى موزارت إلى حدٍ كبير، فكانت الموسيقى الاستثنائية والأداء الجيد سببًا في جعله أحد الأفلام المؤثرة جدًا. إحدى المعاني المتعلقة بموسيقى موزارت كانت:" لم أسمع مثل هذه الموسيقى طوال حياتي، مليئة بالشوق".
  • ثا مادنس أوف كنج جورج The Madness of King George: يفقد الملك جورج الثالث عقله تاركًا ورائه الحكومة في فوضى عارمة، الأمر الذي أدى إلى استدعاء رجل الثورة الدكتور ويليس لإعادة ضبط النظام.
  • ماري أند ماكس Mary and Max: يتناول الفيلم قصة ماري وماكس اللذين يعانون من الوحدة، واللذين يصبحان صديقين عن بعد. إحدى اقتباسات الفيلم على لسان شخصية ماكس "وظيفتي الخامسة كانت عبارة عن جمع القمامة، إذ قمت بالتنظيف وراء الحشرات الصغيرة ولم أتمكن من الحديث مع أي أحد، في بعض الأحيان كنت أستمتع بالتظاهر بأني رجل آلي بين المجرات".
  • برينسيس مونونوكي Princess Mononoke: المحارب الصغير أشيتاكا يحارب لاستعادة النظام بين القوى الخارقة وعالم البشر. إحدى اقتباسات الفيلم على لسان شخصية أشيتاكا "هذه هي الكراهية! وهذا ما تفعله بك فور إمساكها بك".
  • سبيريتد أوي Spirited Away: تدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة في المدرسة تُدعى شيهيرو، تُنقل بغير المتعمد إلى عالم الأرواح لتُجبر على العمل في حمّام ياباني لكي تتمكن من استعادة حريتها. إحدى اقتباسات الفيلم على لسان شخصية شيهيرو عندما تقابل أحد فإنك لن تنساه مطلقًا، إذ تحتاج الذكريات لوهلة من الزمن لكي تعود".
  • ثا كنجس أوف سمر The Kings of Summer تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة مراهقين مفعمين بالحياة يشعرون بالضيق من عائلاتهم، يذهبون إلى الغابات للعيش في منزل قاموا ببنائه بأنفسهم. إحدى اقتباسات الفيلم على لسان أحد الآباء الغاضبين "أنت محق! إنها عملية خطف بالتأكيد، لقد أخذوا أبنائنا والأطعمة المعلبة والباستا".
  • أوف مايس أند مين of Mice and Men: قصة الفيلم مستوحاة من الرواية الكلاسيكية للكاتب جون ستينبيك، تدور أحداث الفيلم حول جورج ذو الإرادة القوية وليني المضطرب ذهنيًا حيث يسافران معاً حول الولايات المتحدة الأمريكية كعمال في المزارع، حالمين في امتلاك أرضهم الخاصة في يومٍ من الأيام.


لماذا قد تكون مشاهدة الأفلام الأجنبية أكثر متعة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مشاهدة الأفلام الأجنبية أكثر متعة، إذ يمكن اكتساب الكثير من الخبرة حول السينما في بلد وثقافة أخرى، كما أنّ مشاهدة فيلم بلغة أخرى يُعد أمرًا مُذهلًا وتعليميًا في الوقت ذاته، إلى جانب أنه أكثر إثارةً للاهتمام، ومن الأسباب التي تدعو الأفراد لمشاهدة الأفلام الأجنبية ما يلي[٣]:

  • بناء الخيال الواسع: إحدى أفضل الأسباب التي تدعو إلى مشاهدة الأفلام الأجنبية هو بناء الخيال الواسع، إذ تُنتج سينما اللغة الإنجليزية أفلامًا مختلفة. لذا، يجب الخروج عن الإطار المألوف واستكشاف الأفلام الأجنبية لرؤية عالم جديد ومثير للسينما.
  • امتلاك الرغبة بالاكتشاف: ينصح الأفراد الذين يعملون في مجال السينما باغتنام الفرصة لمشاهدة بعض الأفلام الأجنبية، إذ تنتشر الأفلام الأمريكية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لذا من الممكن أن لا يكون الأفراد معتادين على السينما الكورية، الأفغانية أو الأسترالية، ولكن لن يعرفوا ما إذا كانت تنال إعجابهم ما لم يحاولوا مشاهدة بعض من أفلامها، إذ يمكنهم اكتشاف عالم جديد من السينما.
  • فرصة لتعلم لغة جديدة: تمنح الأفلام الأجنبية فرصة كبيرة لتعلم المهارات اللغوية، عبر مشاهدة مختلف البرامج والمسلسلات، إذ يمكن للأفراد تغذية مفرداتهم اللغوية، كما أنّ الترجمة الظاهرة على الشاشة تتيح الفرصة لتعلم كلمات جديدة، بينما يساعد الحوار بين الشخصيات إلى رفع مستوى الألفة لأصوات اللغة الأخرى. علاوةً على ذلك، يمكن مشاهدة أفلام أجنبية مترجمة بلغة أخرى.
  • الإلهام: في الواقع، العديد من الأفلام الإنجليزية المشهورة استُمدت من نسخ قديمة ملهمة أُنتجت في لغة أخرى، إلا أن النسخ الأصلية تلك أكثر تفوقًا نظرًا لأن أصحاب الطبعات الجديدة نادرًا ما يضيفون بعدًا جديدًا للفيلم، الأمر الذي يجعلهم مشتقين فحسب، لذا يُنصح الأفراد بمشاهدة النسخ الأصلية من الأفلام لاستكشاف الجوانب الأكثر إمتاعًا والأكثر ذكاءً وإبداعًا.
  • التنوع: السينما الخاصة بكل دولة أكثر تنوعًا واختلافًا عن نوع واحد من الأفلام فقط، هناك الأفلام الرومانسية، الخيالية والكوميدية وغيرها العديد، لذا هناك الكثير من الاستكشاف الذي يضمن للمشاهد الحصول على ما يناسبه ويشعره بالمتعة.
  • الأفلام الاستثنائية: تُنتج سينما اللغة الأجنبية في العادة أفلامًا استثنائية وفريدة من نوعها في بعض الأحيان، من المحتمل أن تكون تلك الأفلام عادية بالنسبة للأشخاص المتواجدين بلد العرض، مع ذلك فإنّ تلك الأفلام مثيرة للاهتمام، وفي حال شعور الفرد بالملل من الأفلام الإنجليزية يمكن البحث في سينما الأفلام الأجنبية كحل بديل.


المراجع

  1. PoutyBoy (2017-01-15), "How Do Movies Affect Society?", ourmovielife, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  2. Alex Morris, "35 Inspirational Movies That Will Change Your Life", lifehack, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  3. ALISON BRYANT (2014-06-21), "7 Reasons to Watch Foreign Films ...", movies.allwomenstalk, Retrieved 2020-09-13. Edited.