أفضل 10 أفلام رعب تستند قصتها على أحداث حقيقية!

أفضل 10 أفلام رعب تستند قصتها على أحداث حقيقية!

على الرغم من وجود عدد لا بأس به من أفلام الرعب التي استندت قصصها بنسبة كبيرة على أحداث حقيقية، لكن لا يُشترط دومًا استناد فيلم الرعب على قصة حقيقية بالكامل، إذ تقتبس شركات الإنتاج مقتطفات من قصص واقعية مرعبة لتستخلص منها فيلمًا يجذب الجمهور ويحقق نسبة مشاهدات عالية، إذ إنّ هذه الشركات تمتلك القدرة والأدوات التي تُمكّنها من ابتكار فيلم رائع من مُجرّد معرفة أحداث قصة حقيقية بسيطة تُصنَّف على أنها مخيفة وغير مألوفة، إذ يعتمد كُتّاب الفيلم على مخيلتهم الواسعة لتضخيم أحداث القصة المرعبة وتطويرها، وفيما يلي أفضل 10 أفلام رعب استندت قصتها على أحداث حقيقية[١][٢]:

ذا سترينجر: الغرباء (The Strangers)

تروي أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 2008 قصة تعرِض منزل عطلة منعزل يقيم فيه زوجين شابين هما جيمس هويت (سكوت سبيدمان) وكريستين مكاي (ليف تايلر)، يُقتحَم من قبل 3 مُقنّعين بغرض السرقة، لكن عندما يتفاجأ المُقنّعين بوجود الزوجين على غير ما هو متوقع تنقلب الأمور رأسًا على عقب، لينتهي الفيلم بوقوع جريمة قتل مروعة، حاز الفيلم على جائزة واحدة، ولا تستند أحداثه على قصة حقيقية تمامًا، بل هي من تكهّنات المخرج لقصص القتل الشهيرة التي تحدث في العالم، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[٣].

فاير إن ذا سكاي: النار في السماء (Fire in the Sky)

تدور أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 1993 حول تعرّض الحطّاب ترافيس والتون (دي بي سوني)، الذي تم دفعه إلى الأرض نحو ضوء قرمزي ساطع في غابة بواسطة حزمة طاقة زرقاء وخضراء، ليختفي بعدها ويجري التحقيق مع زملاءه بتهمة قتله، لكن بعد مرور 5 أيام، يتم العثور عليه على قيد الحياة ليدّعي عندها اختطافه على يد الكائنات الفضائية، تستند قصة الفيلم على مُذكّرات تحمِل الإسم ذاته لقضية اختطاف رجل أجنبي عام 1975، أمّا عن تصنيف الفيلم فهو مُناسب لجميع الأعمار بإرشاد عائلي لمن هم دون سن الـ13[٤].

ذا جيرل نيكست دور: الفتاة بالمنزل المجاور (The Girl Next Door)

يتحدث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 2007 عن قصة الشقيقتين اللواتي أصبحتا بدون أهل مؤخرًا، ميج (بلايث أوفارث) وسوزان (مادلين تايلور)، ليوضعا بعدها تحت رعاية عمتهما غير المستقرة عقليًا روث (بلانشي بايكر)، لكنّ إحساس روث الفاسد بالانضباط سيؤدي إلى تعرض الشقيقتين بالإضافة إلى أبناء روث الثلاثة لحياة صعبة، وقد حاز الفيلم على جائزة واحدة.

تستند أحداث هذا الفيلم على رواية الكاتب جاك كيتشوم التي استوحاها من قصة الطفلة سيلفيا ليكنز المأساوية، ففي عام 1965 تعرّضت سيلفيا التي تُقيم في ولاية إنديانا لسوء المعاملة والإهمال والتعذيب من قِبل مقدم الرعاية والمعالج الاجتماعي على مدار 3 شهور، لتتوفّى على أثرها عن عمر الـ16 سنة، وعلى الرغم من تصوير الفيلم الواقعي تقريبًا، إلا أنه لم يصف الألم الذي تعرّضت له سيلفيا، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[٥].

تشايلد بلاي: الطفل الدمية (Child’s Play)

تروي أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ لأول مرة عام 1988 قصة القاتل المتسلل تشارلز لي راي (براد دوريف)، الذي يحتاج للهروب سريعًا من الشرطي مايك نوريس (شاريز ساراندون)، ليأخذ عندها روحه ويُدخلها في دمية لطيفة تُدعى تشاكي، لتواصل بعدها اللعبة أعماله في القتل بعد موته، حاز الفيلم على جائزتين، وقد استلهم الكاتب قصة الفيلم من دمية ذات تصميم مثير للأعصاب تُدعى روبرت، والتي كان قد صنعها خادم عائلة الباهامي للطفل جين في عام 1906، ومن الجدير بالذكر أنّ الدمية كانت بارعة في تدمير ألعاب جين الأخرى بظاهرة غير قابلة للتفسير، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف، كما أصدر منه جزء آخر في عام 2019[٦].

ذا كونجيورينج: الشعوذة (The Conjuring)

تدور أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 2013، عن أحداث وقعت في عام 1971، عندما قام الزوجين كارولين بيرون (ليلي تايلر) وروجر بيرون (رون ليفنغستون) بنقل أسرتهما إلى منزل مزرعة قديم في رود آيلاند، لتحدث بعدها العديد من المواقف غريبة تزامنًا مع تصاعد حالة الرعب الكابوسي، وفي حالة من اليأس، تتّصل كارولين بمُحقّقي خوارق معروفين هما إد ( باتريك ويلسون) ولورين (فيرا فارميجا) لفحص المنزل، ليكشف المُحقّقين عن وجود منطقة بأكملها غارقة في مطاردة شيطانية تستهدف الآن عائلة الزوجين أينما ذهبوا، لإيقاف هذا الشر يتعيّن على المُحقّقين تسخير كل مهاراتهم وقوتهم الروحية لهزيمة هذا التهديد الطيفي من مصدره.

حاز الفيلم على 15 جائزة، وقد استلهم المخرج جيمس وان قصته من الأحداث الحقيقية التي جرت في منزل عائلة بيرون المرعب في عام 1971، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[٧].

سيكو: النفسية (Psycho)

يتحدث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 1960 عن قصة ماريون كرين (جانيت ليق) الموظفة التي ملّت من الطريقة التي تعاملها بها الحياة، وفي أحد الأيام يقوم رب العمل بإعطائها 40 ألف دولار لتودعها في البنك، عندها تُقرّر ماريون أخذ المال والهرب لبدء حياة جديدة، أثناء مغادرتها تصادفها عاصفة قوية تخرجها من الطريق السريع الرئيسي، لتتوجه بعدها إلى نزل يديره شاب هادئ يُدعَى نورمان بيتس (أنتوني بيركنز) ووالدته التي تهيمن عليه، حاز الفيلم على 5 جوائز، استوحيت القصة من القاتل المتسلسل إد جين، وهو رجل من ولاية ويسكونسن اتُهم بارتكاب العديد من جرائم القتل في خمسينيات القرن الماضي، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[٨].

ذا إكسورسيست: طارد الأرواح الشريرة (The Exorcist)

تروي أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 1973 قصة عمليات طرد الأرواح الشريرة التي جرت في العام 1949، ومورست على طفل يبلغ من العمر 14 سنة، وهو طفل تملكته الأرواح الشريرة أثناء لعبه في لوح الويجا، وقد حاول الكهنة إنقاذ الطفل من قبضتهم في الفيلم لأكثر من 20-30 مرّة لتحريره من غزو الشياطين، وقد حاز الفيلم على جائزتيّ أوسكار و14 جائزة أخرى نظرًا لواقعيته، كما تصدّر قائمة الأفلام الأكثر رعبًا على الإطلاق، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[٩].

جاوز: فكيّن (Jaws)

تدور أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 1975 حول المكافأة التي وعدت بتقديمها أم صبي التهمته سمكة قرش ضخمة لمن يقتل تلك السمكة، ليحاول بعدها العديد من الصيادين صيدها، ومن ضمنهم مجموعة صيادين محلية تتمتع بخبرة كبيرة في صيد أسماك القرش، تتكوّن المجموعة من برودي (روي شايدر) وكوينت (روبرت شو) وهوبر (ريتشارد دريفوس)، ليروي الفيلم بعدها أحداث اللقاء الدموي بالقرش، حاز الفيلم على 3 جوائز أوسكار بالإضافة إلى 11 جائزة أخرى، استندَت أحداث الفيلم على قصة اللقاء المخيف بين الصياد فرانك موندوس وسمكة قرش ضخمة يبلغ وزنها 2042 كيلوجرام في العام 1964 على شواطئ لونغ آيلاند، أما عن تصنيف الفيلم فهو مُناسب لجميع الأعمار بإرشاد عائلي[١٠].

نوسفيراتو (Nosferatu)

تدور أحداث هذا الفيلم الذي صَدَرَ عام 1922 عن وكيل عقارات يُرسِل شريكه هاتر (جوستف فون وانغنهيم) إلى قلعة الكونت أورلوك (ماكس شريك) في ترانسيلفانيا، سرعان ما تتكشف أمام هاتر غرابة الرحلة والكونت والقلعة التي يقطنها، فخلال الليل يشعر هاتر بوجود ظل معلق فوقه، وخلال النهار يكون الكونت نائمًا بشكل غير اعتيادي في غرفة نومه الموجودة في سرداب، ليكتشف مع الوقت أنّ الكونت ما هو إلا مصاص دماء يُخطّط للخروج من القلعة لقتل الناس على طول الطريق حتى ويسبورغ.

حاز الفيلم على جائزة واحدة، واستوحيت أحداث الفيلم عن قصص مصاصي الدماء المنقولة عن المعتقدات الأوروبية القديمة، والدور الذي لعبه مصاصي الدماء في نشر الأمراض، كالطاعون والسل والأمراض الأخرى التي دمرت بعض المجتمعات، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[١١].

ذا سيربينت آند ذا رينبو: الثعبان وقوس قزح (The Serpent and the Rainbow)

تدور أحداث الذي صَدَرَ عام 1988، في عام 1985، عندما جرت دعوة الدكتور دينيس آلان (بيل بولمان) من جامعة هارفارد من قبل رئيس قسم صناعة الأدوية في بوسطن أندرو كاسيدي (بول جويلفول)، للسفر والتحقيق في أمر رجل يدعى كريستوف (كونراد روبرتس) توفي في عام 1978، وعاد للحياة مرة أخرى بهدف إنتاج مخدر قوي، لتتوالى بعدها سلسلة من الأحداث المرعبة يتعلم من خلالها دينيس أن الموت ليس نهاية المطاف بل بداية الرحلة نحو الجحيم.

تستند قصة الفيلم على الكتاب الذي ألّفه طالب دراسات عليا يُدعى ويد ديفيس، ويتحدث فيه عن العلماء والمجتمعات السرية التي تستخدم السم الرباعي الموجود في السمكة المنتفخة لخداع الناس بأنهم ماتوا ليعودوا للحياة فيما بعد كزومبي، أما عن تصنيف الفيلم فإنه لا يناسب جميع الأعمار نظرًا لعرضه للكثير من مشاهد العنف[١٢].


المراجع

  1. JASON WIESE (21/5/2019), "The 14 Best Horror Movies Based On A True Story", cinemablend, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  2. Phil Pirrello (25/10/2020), "PSYCHO, SCREAM, AND MORE: THE TRUE STORIES BEHIND 17 TERRIFYING HORROR MOVIES", syfy, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  3. "The Strangers", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  4. "Fire in the Sky", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  5. "The Girl Next Door ", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  6. "Child's Play", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  7. "The Conjuring", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  8. "Psycho", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  9. "The Exorcist", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  10. "Jaws", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  11. "Nosferatu", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  12. "The Serpent and the Rainbow", imdb, Retrieved 19/1/2021. Edited.
95 مشاهدة