أنواع بحور الشعر

بحور الشعر

ترجع دراسة بحور الشعر إلى علم العروض، ويُعرَّف علم العروض بأنَّه العلم الخاص بالشعر العربيّ، والذي يمكن من خلاله معرفة صحيح الشعر من الذي به خلل أو علل وميلان، وممّا تجدُر الإشارة إليه أنَّ علم العروض هو الميزان الذي يوزن به الشعر، ويُعدّ الخليل بن أحمد الفراهيديّ هو الذي نظم علم العروض، وأوجد فيه 15 بحرًا مختلفًا، وقام تلميذه الأخفش بابتكار بحر جديد ليصبح عدد بحور الشعر 16 بحرًا مختلفًا. تُشير الروايات إلى أنَّ السبب في اكتشاف علم العروض يرجع إلى مرور الفراهيديّ في سوق النحاس الذي سمع فيه الكثير من النغمات، وتعرَّف على الإيقاع الموسيقيّ، وبالتالي استطاع أن يضبط الشعر بناءًا على مجموعة من التفعيلات المختلفة التي تعمل بمثابة النوتات الموسيقيَّة، فتستسيغها أذن السامع وتطرب لها، ويُعرَّف بحر الشعر بأنَّه عبارة عن التفعيلات التي يتكون منها كل شطر من شطريّ بيت الشعر، وتختلف هذه التفعيلات باختلاف البحور التابعة له، فتفعيلات البحر البسيط تختلف عنها في البحر الطويل، ومن الجدير بالذكر أنَّ بحور الشعر عبارة عن 16 بحرًا مختلفًا، وهي: البحر الطويل، والبحر المديد، والبحر البسيط، والبحر الوافر، والبحر الكامل، والبحر الهزج، والبحر الرجز، والبحر الرمل، والبحر السريع، والبحر المنسرح، والبحر الخفيف، والبحر المضارع، والبحر المقتضب، والبحر المجتث، والبحر المتقارب، والبحر المتدارك، وفي هذا المقال حديث عن كل بحر من هذه البحور وتفعيلاتها، وأشهر القصائد التي نظمت عليها[١].


أنواع بحور الشعر

يوجد في الشعر العربيّ 16 بحرًا مختلفًا، وقد قام أبو الطاهر البيضاويّ بجمع بحور الشعر في بيتين، فقال: طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا، وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا، ومن الجدير بالذكر أنَّ صفيّ الدين الحليّ نَظم بيت شعريّ خاص بكل بحر من البحور، وأطلق عليه اسم مفتاح البحر، وفيما يأتي شرح لكل بحر بتفصيل[٢][٣]:

  • البحر الطويل: يتكون البحر الطويل من 8 تفعيلات، ومفتاحه هو: طويلٌ لهُ دونَ البحورِ فضائلُ فعولن مفاعيلن مفاعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة على قدر أهل العزم.
  • البحر المديد: يتكون البحر المديد من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: لِمديد الشعرِ عندي صفاتُ فاعلاتن فاعلن فاعلات، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة يا لُبنَينى أوقدي النارا.
  • البحر البسيط: يتكون البحر من 8 تفعيلات، ومفتاحه هو: إن البسيط لديه يُبسط الأملُ مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة إن الرياحَ لتُمسي وهي فاترةٌ.
  • البحر الوافر: يتكون البحر الوافر من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: بحور الشعرِ وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعول، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة إذا غامرتَ في شرفِ مرومِ.
  • البحر الكامل: يتكون البحر الكامل من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: كمُلُ الجمالُ من البحورِ الكاملُ متفاعلن متفاعلن متفاعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة صلى الإلهُ على امرىءٍ.
  • البحر الهزج: يتكون البحر الهزج من 4 تفعيلات، ومفتاحه هو: على الأهزاجِ تسهيلُ مفاعيلن مفاعيل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة صفحنا عن بني ذهل.
  • البحر الرجز: يتكون البحر الرجز من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: في أبحر الأرجازِ بحرٌ يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة والقولُ لا تَملكٌهٌ إذا نمى.
  • البحر الرمل: يتكون البحر الرمل من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: رملُ الأبحُر يرويه الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلات، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة مر بالبينِ غُرابٌ فنعب.
  • البحر السريع: يتكون البحر من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ مستفعلن مستفعلن فاعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة الحرب غول ذات أوجاع.
  • البحر المنسرح: يتكون البحر المنسرح من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: منسرح فيه يُضربُ المثلُ مستفعلن مفعلات مفتعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة عاد له من كثيرة الطربُ.
  • البحر الخفيف: يتكون البحر الخفيف من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: يا خفيفًا خفت بهِ الحركاتُ فاعلاتن مستفعلن فاعلات، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة إن طيفَ الخيالِ حين ألما.
  • البحر المضارع: يتكون البحر المضارع من 4 تفعيلات، ومفتاحه هو: تُعدُ المضارعاتُ مفاعيل فاعلات، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة دعاني إلى سعادِ.
  • البحر المقتضب: يتكون البحر المقتضب من 4 تفعيلات، ومفتاحه هو: اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعل، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة أقبلتُ فلاحَ لها.
  • البحر المجتث: يتكون البحر المجتث من 6 تفعيلات، ومفتاحه هو: إن جُثت بالحركات مستفعلن فاعلات، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة ذا ابتُليتَ فصبرا.
  • البحر المتقارب: يتكون البحر المتقارب من 8 تفعيلات، ومفتاحه هو: عن المتقاربِ قالَ الخليل فعولن فعولن فعولن فعول، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة ألا طَرَقتٌ في الدُجى زينبُ.
  • البحر المتدارك: يتكون البحر المتدارك من 8 تفعيلات، ومفتاحه هو: حركاتُ المحدثِ تنتقلُ فعلن فعلن فعلن فعلن، وأشهر قصائد هذا البحر قصيدة ورقاتُ جوابك بين يدي.


المراجع

  1. "عدد بحور الشعر"، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 7-5-2019.
  2. "أنواع بحور الشعر العربي مع أمثلة"، محطات، اطّلع عليه بتاريخ 7-5-2019.
  3. "أنواع بحور الشعر العربي وأوزانه"، arabia2، اطّلع عليه بتاريخ 7-5-2019.