أهمية النيتروجين في خصوبة التربة

التربة وخصوبتها

التربة هي قشرة الكرة الأرضية الخارجية، وهي على مستويات مختلفة؛ إذ تنمو على سطحها النباتات، وتعيش فيها الحيوانات المختلفة، والتربة الخصبة تعرف بأنها تربة تصلح للزراعة وتنمو على سطحها النباتات نموًا سليمًا، وتنتج التربة عن تفتت الصخور بسبب تغيرات الجو المختلفة، والتي تتسبب في نهاية الأمر بتشكل التربة، ويمكن معرفة خصوبة التربة بمعرفة مدى توفر المواد الغذائية اللازمة لنمو النباتات بنسب مناسبة تسد حاجة النباتات لينمو دون أي مشاكل، ويهدف هذا المقال إلى استعراض بعض العوامل المؤثر بخصوبة التربة، إلى جانب التعرف على أهمية النيتروجين بالنسبة إلى النباتات، ومعرفة الأماكن التي يمكن من خلالها الحصول عليه[١].


أهمية النيتروجين في خصوبة التربة

يمكن التعبير عن أهمية النيتروجين للتربة بعلاقته بالكربون بمصطلح C/N ratio، وهو مصطلح يعبر عن نسبة الكربوهيدرات إلى النيتروجين في النباتات، ومنه يمكن تحديد كمية المحصول؛ فالكربوهيدرات تتشكل من عملية البناء الضوئي؛ إذ إن النبات يمتص ذرات ثاني أكسيد الكربون الغاز السام من الجو، وبمساعدة بعض الإنزيمات التي تتشكل كذلك في عملية البناء الضوئي يربط النبات ذرات الكربون ببعضها ويشكل السكريات التي تتحد مع بعضها وتشكل كلًا من النشويات، واللجنين، والبكتين، والسليلوز، والهيميسليلوز، ومواد كربوهيدراتية أخرى، وتبرز أهمية الكربوهيدرات في عملية التزهير وإنتاج الثمار والمحصول في أي نبات، أما النيتروجين فيتشكل خلال التسميد بعنصر النيتروجين، والمواد النيتروجينية تتحد مع بعضها وتشكل الأحماض الأمينية والتي تتحد كذلك وتشكل البروتينات للنباتات، والتي تشكل أغشية الخلايا وبروتوبلازم الخلايا، وتخزن البروتينات في بذور البروتينات كالبقوليات، وتدخل في تشكيل جسم النبات الخضري؛ أي أن لها دورًا كبيرًا في نمو النبات الخضري، وأثناء التحضير لتسميد النباتات يجب مراعاة نسبة الكربون للنيتروجين، فإذا كانت نسبة النيتروجين تزيد عن الكربوهيدرات يتجه النبات للنمو الخضري، وهو ضروري لأي نبات في مراحله الأولية، كذلك إذا زادت نسبة الكربوهيدرات عن النيتروجين يقل النمو الخضري ويتجه النبات إلى زيادة التزهير[٢].


العوامل المؤثرة في خصوبة التربة

تتعدد العوامل المؤثرة في خصوبة التربة، ومن أهمها[١]:

  • نسبة الأمطار المتساقطة على التربة: إن نسبة الأمطار السنوية المتساقطة على التربة ضرورية للتعرف على نسبة خصوبة التربة؛ ففي المناطق الصحراوية تكون التربة غير خصبة دون ريها بكميات كافية من الماء.
  • درجة الحرارة: لدرجة الحرارة أهمية كبيرة لتشكيل تربة خصبة؛ ففي المناطق البادرة يكون نشاط الكائنات الدقيقة في التربة قليلًا، وهو أمر مهم لخصوبتها، لكن في المناطق الدافئة والمعتدلة تكون التربة فيها خصبةً أكثر.
  • كمية المواد العضوية الموجودة في التربة: تقيس المواد العضوية في التربة مدى خصوبتها، كذلك فإن نشاط الكائنات الحية الدقيقة مهم لخصوبة التربة؛ فالمواد الغذائية التي تتشكل منها التربة لا تكفي لخصوبتها دون تفاعلات بينها، والكائنات الدقيقة هي التي تسبب هذه التفاعلات.
  • نوعية التربة ومصدرها: نوعية الصخر التي تتفتت وتنتج عنه التربة مهم لقياس مدى خصوبة التربة؛ فالتربة الطينية مثلًا تلتصق مع بعضها، ومن الصعب حرثها والزراعة فيها، وذلك عكس التربة الرملية التي من السهل حرثها.
  • درجة حموضة التربة: حموضة التربة من أهم العوامل لتحديد مدى خصوبة التربة.


أهمية غاز النيتروجين

لغاز النيتروجين أهمية كبيرة في حياة الإنسان، وذلك يظهر من خلال الأمور التالية[٣]:

  • النيتروجين ضروري لتحضير الأمونيا، وهي تستعمل في صنع أسمدة زراعية ومخصبات للتربة، كما أنه يُستعمل لصناعة حمض النيتريك الذي يُستخدم لصناعة المتفجرات، ويُستخدم في كثير من الصناعات الأخرى كالنايلون والأصباغ.
  • النيتروجين عنصر مهم لصناعة أجزاء إلكترونية، كإنتاج الترانزستور والثنائيات، كما يُستعمل النيتروجين بكميات كبيرة لصناعة الفولاذ الذي يقاوم الصدأ، ومنتجات المطاحن التي تُصنع من الصلب لتقويتها وزيادة مقاومتها للتآكل.
  • النيتروجين ضروري لتعبئة إطارات السيارات، فهو يخفض درجة حرارتها ويقلل استهلاك الوقود.
  • النيتروجين له دور في العلاج بالتبريد، كما أن له دور كعنصر أساسي في صناعة بعض الأدوية.
  • النيتروجين السائل يُستعمل في الغالب لتبريد وتخزين كل من الحيوانات المنوية والبويضات والخلايا الأخرى، للمحافظة عليها على قيد الحياة، لأهداف البحث الطبي وتكنولوجيا الإنجاب.
  • النيتروجين مهم كذلك لعمليات التجميد السريع للمأكولات، كما أنه ضروري كمادة حافظة المأكولات المعلبة والمغلفة.


العلاقة بين النيتروجين وسلوك النباتات

لنسبة وجود النيتروجين في النباتات تأثير على سلوكها ونموها، وذلك كما يلي[٤]:

  • نمو النبات وصفاته: تزويد النبات بالنيتروجين يزيد من تكوين البروتين، وبذلك تتكون أوراق أسطحها كبيرة تقوم بالتمثيل الكربوهيدراتي بكفاءة؛ إلا أن زيادة نسبة النيتروجين عن حد معين قد تسبب نقص امتصاص عناصر أخرى لا سيما الفسفور؛ ولذلك تأثير على نمو النبات، وكذلك فإن زيادة التسميد بالنيتروجين تزيد من كمية البروتوبلازم لتشكيل الجدر الخلوية، وقد تكون الخلايا التي تنتج عن ذلك عصيرية ذات جدار رقيق وصلابتها قليلة ومن السهل تأثرها بالظروف البيئية المحيطة وتزيد إمكانية إصابتها بأمراض حشرية وفطريات.
  • نمو المجموع الجذري: زيادة نسبة النيتروجين عن حد معين يحد من نمو المجموع الجذري، وذلك لزيادة نسبة الكربوهيدرات المُستخدمة في النمو الخضري، وقلة كمية الجذور المنقولة، وزيادة نسبة النيتروجين تزيد من إنتاج الأوكسينات النباتية، ومن أهمها أندول حمض الخليك، وهذه الأوكسينات تؤثر أكثر على المجموع الجذري.
  • الكربوهيدرات: زيادة نسبة النيتروجين في النبات يسبب نقص كمية السكر وكمية الكربوهيدرات.
  • الإزهار والإثمار: زيادة التسميد بالنيتروجين يزيد من النمو الخضري للنبات، كما أنه يؤخر دخول الشجرة في مرحلتي الإزهار والإثمار، والتسميد بالنيتروجين خلال مرحلة نضج الثمار يؤخر نضج الثمار.


من حياتكِ لكِ

مشاركة المرأة في الحفاظ على الطبيعة

عبر عقود التاريخ الإنساني كانت المرأة من أهم الرموز المعنوية للطبيعة؛ فبعض الشعوب جعلتها آلة للخصوبة وللعطاء وغيرها، وجعلت البيئة للمرأة هويةً خاصةً بالصفات الأنثوية كالرعاية والحياة والإنتاج، ومؤخرًا بدأت المنظمات بتعزيز حق المرأة في حماية البيئة وانعكس هذا في الاتفاقيات البيئية، فعلى سبيل المثال يقع على عاتق المرأة اليوم إنتاج أكثر من نصف الغذاء المزروع حول العالم؛ فهي تزرع وتحصد وتجمع الثمار، هذا بالإضافة لدورها في العناية بالثروة الحيوانية. وعلى صعيد آخر تضع برامج إدارة وتوفير الموارد المائية اعتبارًا عاليًا لأهمية المرأة في هذا لكونها المستخدم الأول للمياه في المنزل في الدول العربية لأنّها ربة المنزل، وكذلك لها دور كبير في إدارة تدوير النفايات المنزلية واستغلالها.


المراجع

  1. ^ أ ب "تعريف ومعنى خصوبة التربة"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-9. بتصرّف.
  2. "انواع الاسمدة النيتروجينية .. مع استخداماتها “ملف شامل”"، مزارع، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-5. بتصرّف.
  3. Rasha El-rauss (2018-12-1)، "أهمية غاز النيتروجين"، موثوق، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-9. بتصرّف.
  4. محمد الأمين، "أهمية النيتروجين للنبات"، الهندسة الزراعية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-9. بتصرّف.