أين تقع إسبانيا

إسبانيا

تعرف رسميًا بمملكة إسبانيا، وتتخذ من مدينة مدريد عاصمةً لها، وتخضع البلاد لنظام حكمٍ ملكيٍ وراثي، وتنفرد بقيام أقاليم ذاتية الحكم في ربوعها؛ إذ تكشف المعلومات بأن كل إقليم من الأقاليم الإسبانية يتمتع بوجود برلمان مُنتخب خاص به وحكومة وميزانية ومواد مستقلة تمامًا وخاصة به[١]، وتمتلك إسبانيا اقتصادًا متقدمًا يحتل المرتبة الرابعة عالميًا والخامسة على صعيد الاتحاد الأوروبي، كما أنه في المرتبة الرابعة على مستوى منطقة اليورو، وبالإضافة إلى ذلك فإن إسبانيا قد تمكنت من تصدر قائمة الدول الصناعية من حيث صناعة السيارات وتعد الأهم بين الصناعات في البلاد، هذا وقد تمكنت من احتلال المرتبة الثامنة بين قائمة الدول المنتجة للسيارات على مستوى العالم، هذا وتتمتع البلاد بأنها الوجهة الاستثمارية الأجنبية المباشرة، وتعد النسبة الأكبر من ذلك في صناعة السيارات[٢]، وفي هذا المقال سيتم التحدث حول أين تقع إسبانيا وأهم المعلومات حولها.


موقع إسبانيا

تقع إسبانيا في الجزء الجنوبي الغربي من قارةِ أوروبا ضمن نطاق منطقة شبه الجزيرة الأيبيرية، وتُشرف الدولة على كافةِ سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي أيضًا، وتتبع لها أيضًا جزر البليار المتناثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى جزر الكناري الموجودة في المحيط الأطلسي، وبناءًا عليه فإن مساحة إسبانيا تمتد إلى 505.988 كيلو متر مربع، وتشترك بحدودٍ مع كل من خليج بسكاي وفرنسا وأندورا، أما من الغرب فتشترك بحدودٍ مع البرتغال، هذا وتأتي حدودها مع جبل طارق من الجهة الجنوبية، بالإضافة إلى حدودٍ مع سلسلة جبال ألبرانس، وتشير المعلومات إلى أن إسبانيا بفضل مساحتها قد احتلت المرتبة 51 على مستوى العالم، بينما تعد الدولة الثانية أوروبيًا من حيث المساحة[١].


عاصمة إسبانيا

تتخذ إسبانيا من مدينة مدريد عاصمةً لها، وتشغل موقعًا جغرافيًا في قلبِ البلد بحيزٍ يمتد إلى 607 كيلو متر، ويشار إلى أن إقليم مدريد بأكمله يقع داخل حدود منطقة قشتالة، وتحتل المدينة المرتبة الرابعة على مستوى الاتحاد الأوروبي من حيث الأهمية الثقافية والاقتصادية بعد كل من باريس ولندن وبرلين، وتتخذ منها الدولة مقرًا رسميًا للحكومة والوزارات، كما أنها مقر للقصور الملكية الإسبانية، وتتمتع مدريد بأهمية سياحية عظيمة؛ إذ تكثر فيها المعالم السياحية الجاذبة للسياح من كافة أنحاء العالم، فتوجد الملاعب الخاصة بكرة القدم العالمية والمتاجر الفخمة والحدائق والمسارح والمتاحف، ومن أبرز العالم فيها متحف ديل برادو، قصر مدريد الملكي، حديقة كابمو ديل مورو، متحف ديل برادو بالإضافة إلى الحديقة النباتية الملكية والإسكوريال وغيرها الكثير[٣].


معلومات عامة عن إسبانيا

فيما يلي مجموعة من أهم المعلومات حول إسبانيا، ومنها[٢]:

  • تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2018م إلى أن عدد سكان إسبانيا قد تجاوز 46.733.038 نسمة، وتشكل الغالبية العظمى من السكان من أتباع الديانة الكاثوليكية الرومانية، كما أنه توجد بعض الجماعات الإسلامية والمسيحية واليهودية أيضًا.
  • يعد القطاع الزراعي في إسبانيا متطور، إذ تشكل الأراضي المزروعة ما نسبته 17% من إجمالي مساحة البلاد، وتعد البلاد منتجةً لبنجر السكر والعنب والقطن والبطاطس والبقوليات والطماطم والعلف والفراولة والمانجو.
  • تحظى إسبانيا ببنية تحتية من الطرق متطورة جدًا، إذ يقترن نظام الطرق هناك رئيسيًا مع مجموعة من الطرق السريعة البالغ عددها ستة طرق؛ وهي كاتالونيا وفالنسيا وإكستريمادورا غاليسيا وغرب الأندلس وبلاد الباسك، كما أن هناك عدد كبير من الطرق السريعة المنتشرة على طول المحيط الأطلسي.
  • تتخذ إسبانيا من عملة اليورو عملةً رسميةً لها، وتوجد مجموعة من الأوراق النقدية بدءًا من 5 يورو حتى 100 يورو.
  • تتأثر إسبانيا بمناخٍ معتدل نسبيًا، إذ يكون الشتاء بارد نسبيًا في المناطق الداخلية، أما في الصيف يكون حارًا، إلا أن المناطق الساحلية معتدلة إجمالًا[٤].


السياحة في إسبانيا

تتمتع إسبانيا بوجودِ عددٍ كبير من المعالم السياحية في ربوعها، ومنها[٥]:

  • مدينة برشلونة: تمتاز مدينة إسبانية بإنها ضمن قائمة الوجهات السياحية الثقافية، ويتوافد إليها السياح للاستمتاع بالتسوق في ربوعها ومتابعة مجريات المباريات لكرة القدم هناك.
  • أندلوسيا، تقع في الجزء الجنوبي من دولة إسبانيا، وتعتبر من أبرز المناطق النشطة على الإطلاق في المنطقة؛ إذ تعد منطقة ذات تراث ثقافي نظرًا لوفرة المعالم فيها كما هو الحال في قصر الحمراء وماربيا الفاخرة.
  • جزر البليار، هي جزر تستقط السياح من عشاق الهدوء، فيستمتعون بمشاهدة المياه الفيروزية في أواسط البحر الأبيض المتوسط.
  • جزر الكناري، وتعرف أيضًا بلقب الجزر المحظوظة وشمس أوروبا، وتمتاز بمناخها الجيد طوال أيام السنة والمساحات الطبيعية الممتدة فيها.


المراجع

  1. ^ أ ب "معلومات عن اسبانيا بالصور "، ماجيك بوكس، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "معلومات عن دولة إسبانيا وأهم الصناعات والمحاصيل الزراعية بها"، مرتحل، 12-2-2019، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2019. بتصرّف.
  3. محمد قيس (3-5-2019)، "ما هي عاصمة إسبانيا "، مقالات، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2019. بتصرّف.
  4. "إسبانيا"، موسوعة الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2019. بتصرّف.
  5. "السياحة في إسبانيا"، البوابة الرسمية للسياحة في إسبانيا، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2019. بتصرّف.
392 مشاهدة