أيهما أكثر قوة المرأة العاملة أم ربَّة المنزل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
أيهما أكثر قوة المرأة العاملة أم ربَّة المنزل؟

المرأة العاملة وربة المنزل

تتمتع المرأة بمكانة عالية ومرموقة بغض النظر عن كونها امرأةً عاملةً أم ربة منزل، فإذا نظرنا إلى المرأة العاملة سنجدها مستقلةً ماديًا إضافةً إلى أنها تتفهم زوجها بطريقة أفضل كونها تواجه ضغوطات العمل مثله وتساعده في الأمور المالية إلى حد ما، أما عن ربة المنزل فلها دور عظيم في إدارة منزلها وأطفالها وزوجها وقيامها بواجباتها على أكمل وجه، وقد يرى البعض أن ربة المنزل ليس لها طموح كونها لم تدخل إلى سوق العمل بل على العكس، إذ إن ادارة المنزل تتضمن الإدارة والتنظيم والتفويض والتخطيط للمستقبل، كما يُمكن للمرأة العاملة ان توازن بين عملها ومنزلها وأطفالها فلا يؤثر أحدهما على الآخر[١].


أيّهما أكثر قوةً المرأة العاملة أم ربَّة المنزل؟

تُعد المرأة عمود الأسرة كونها تتمتع بمستوى عالٍ من الصبر في تعاملها مع قضايا الحياة المختلفة وقد شهدت القرون الماضية قوة المرأة وثباتها في مواجهة أي تحدٍ من تحديات الحياة، وقد تختار بعض النساء الاستمرار في العمل حتى بعد الزواج بينما تقرر أخريات البقاء كربة منزل، وقد تختلف وجهات النظر من الأكثر قوةً المرأة العاملة أم ربة المنزل؟ وفي الحقيقة فإن هذا الخيار هو خيار المرأة بحد ذاتها وكلا الخيارين قد يكون جيدًا بنفس القدر، إذ إن لكل نوع إيجابياتٍ وسلبياتٍ وكلا النوعين له أسس ومتطلبات أهمها أن تكون المرأة قويةً سواء في عملها أم في منزلها، فيمكن للمرأة أن تجلس في منزلها لرعاية زوجها وأطفالها ومتابعة تطورهم إضافةً إلى أنه يمكنها الدخول إلى سوق العمل ومواكبة تطورات المجتمع ومساعدة زوجها ماديًا[٢].


ما هي مميّزات المرأة العاملة؟

ينبغي على المرأة الراغبة في الدخول إلى سوق العمل أن يكون ذلك بناءً على رغبتها أولًا ثم قدرتها على تحمل ما يمكنها المرور به خلال فترة العمل، ولا شك أن للمرأة العاملة مميزاتٍ تميزها عن غيرها من النساء، ومنها[٣]:

  • تتمتع المرأة العاملة بثقة كبيرة في نفسها وتكون مؤثرةً على العالم الخارجي من حولها.
  • تهتم المرأة العاملة بنفسها كثيرًا إذ إن مظهرها الخارجي مهم جدًا بالنسبة لها، إضافةً إلى اهتمامها بشخصيتها وتطويرها وتقديمها بأفضل طريقة.
  • تتمتع المرأة العاملة بمصداقية كبيرة في منزلها و في المجتمع أيضًا.
  • تحصل المرأة العاملة على مبلغ من المال مقابل عملها مما يجعلها مستقلةً ماديًا.
  • تُدير المرأة العاملة وقتها بطريقة أفضل خاصةً في ما يتعلق بموضوع الأطفال[٤].
  • تُنشؤ المرأة العاملة أطفال أكثر استقلاليةً بذاتهم[٤].


ما هي مميّزات ربة المنزل؟

تُوجد العديد من المميزات التي تجعل ربة المنزل امرأةً عظيمةً في أداء واجباتها المنزلية تجاه زوجها وأطفالها، ومنها[٥]:

  • إذا كنتِ سيدتي ربة منزل فإنك قادرة على متابعة أطفالكِ وهم يكبرون لأنكِ موجودة معهم دائمًا، وتهتمين بشؤونهم وترين متطلباتهم وترعينهم بحب منذ ولادتهم وحتى يكبروا.
  • تحصلين سيدتي إن كنت ربة منزلٍ على وقت إضافي لنفسكِ، إذ إن لديك وقتًا للقيام بأشيائكِ المفضلة وممارسة هواياتكِ في أي وقت ترغبين به دون سيطرة أحد عليكِ.
  • إن كنتِ سيدتي ربة منزل فإنكِ حرة بذاتك فأنتِ رئيسة عملك ومديرة شؤونك ومنزلكِ وأطفالكِ.
  • تشعرين عزيزتي ربة المنزل بتعب أقل إذ إنك سيدة نفسكِ في كل ما تفعلينه، وتفعلين ما تريد في الوقت الذي تريدينه ويمكنكِ أخذ قسط من الراحة دون أن يحاسبكِ أحد على ذلك أو أن تضطري لأخذ إذن من أي شخص.
  • تتعلمين سيدتي ربة المنزل مهاراتٍ جديدةً أو تطورين مهاراتك الحالية وذلك كونكِ تتمتعين بوقتٍ إضافيٍ لتعلم أشياء جديدة أو ممارسة هوايتكِ وتحسينها.


ما هو تأثير عمل المرأة أو عدمه على الأطفال؟

قد تكونين قلقةً عزيزتي على أطفالك كونهم يتأثرون بسرعة في مختلف الأمور، فإذا كنتِ امرأةً عاملةً فهذا يعني أنكِ مرهقة بطريقة مستمرة مما يجعلكِ تفتقدين بعض الذكريات مع أطفالكِ مثل اللعب معهم أو رؤية خطواتهم الأولى أو حضور اجتماعات الأهالي المدرسية وغيرها من اللحظات[٦]، وفيما لو كنتِ ربة منزل فأنتِ موجودة دائمًا مع أطفالكِ ترينهم وهم يكبرون وتشاهدين خطواتهم الأولى وكلماتهم الأولى وغيرها من اللحظات التي تشعرك بالأمومة وبهذا تكونين قد أديتِ واجبكِ كربة منزل، إلا أنّ بعض الأمهات قد يضطررن للعمل بسبب الظروف المادية لذا إن كان لديكِ شريكٌ مقتدرٌ ماليًا فإنه من الجيد تمتعكِ بكافة مزايا ربة المنزل على أكمل وجه[٧].


المراجع

  1. "Working Women VS Housewives"، respectwomen, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  2. "Housewife or a working woman - Your chioce of life partner?", careerride, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  3. "What are the advantages and disadvantages of working women?"، quora, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "11 Positive Effects of Working Moms (For Everyone)"، lifehack, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  5. "6 Benefits of Being a Housewife"، en.amerikanki, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  6. "What Are the Advantages and Disadvantages of Working Women?", reference, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  7. "6 Benefits of Being a Housewife"، en.amerikanki, Retrieved 27-5-2020. Edited.