إزالة الجيلبريك بدون ريستور

إزالة الجيلبريك بدون ريستور

طرق إزالة الجيلبريك بدون ريستور

يمكن إزالة الجليبريك عن جهاز الآيفون من خلال بعض الطرق المعتمدة من قبل أغلب المطورين، ومن هذه الطرق ما يأتي:

إزالة الجيلبريك باستخدام تطبيق Cydia

يمكن إزالة الجيلبريك باستخدام تطبيق (Cydia) من خلال اتّباع الخطوات التالية، علمًا أنّ هذه الطريقة تناسب جميع نسخ الـIOS[١]:

  • لا بدّ أولًا من التأكد من تسجيل الخروج من كل الحسابات على الجهاز.
  • الذهاب إلى تطبيق سيديا (Cydia)، والبحث فيه عن أداة تُعرَف باسم أداة المسح (Cydia Eraser)، ثم تثبيتها على الجهاز.
  • لتثبيت أداة المسح (Cydia Eraser)، في يمين أعلى الشاشة، يجب النقر على زر التعديل الموجود هناك، ثم النقر على خيار تثبيت (Install)، لتُحمَّل وتُثبَّت على الجهاز.
  • البحث عن أداة الحذف (Cydia Eraser) على الشاشة الرئيسية، وفتحها لبدء عملية الإزالة.
  • النقر على خيار (Erase all data and unjailbreak device) لحذف جميع البيانات وبدء عملية إزالة الجيلبريك.

إزالة الجيلبريك باستخدام الآيتونز iTunes

يمكن اتّباع الخطوات التالية لإزالة الجيلبريك باستخدام الآيتونز كونه يلائم مختلف نسخ الآيفون[٢]:

  1. توصيل جهاز الآيفون بالكمبيوتر، ثم تشغيل الآيتونز في حال لم تشغَّل أوتوماتيكيًا، ثم التأكُّد من ارتباط الأداة بنجاح في الآيتونز.
  2. النقر على أيقونة الآيفون في الجزء العلوي على جهة اليسار للوصول إلى صفحة الخاصة بملخص الجهاز الخاص بالمستخدم.
  3. الضغط على زر (Restore iPhone) الموجود داخل شريط الملخص (Summary)، ثم اتّباع التعليمات الظاهرة على الشاشة، إذ سيبدأ الجهاز بعملية الإزالة، لذا يجب الانتظار لحين انتهاء العملية.
  4. بعد اكتمال العملية سيُعاد تشغيل الجهاز تلقائيًا.


طرق إزالة الجيلبريك مع ريستور

فيما يلي بيانٌ لطرق إزالة الجيلبريك مع ريستور:

استعادة عبر وضع الاسترداد

لاستخدام هذه الطريقة، يمكن اتّباع الخطوات التالية[٢]:

  1. توصيل الهاتف بجهاز الحاسوب، والارتباط بالآيتونز والتحقق من الاتّصال.
  2. اختيار إحدى الأوامر التالية المتوافقة مع جهاز الهاتف الخاص بالمستخدم:
    1. أيفون X أو 8 أو 8 بلاس: الضغط بسرعة على زر رفع الصوت ثم زر خفض الصوت، ثم الضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي لحين ظهور شاشة الآيتونز (iTunes).
    2. أيفون 7 أو 7 بلاس: الضغط على أزرار (Sleep/Wake) مع زر خفض الصوت في الوقت ذاته، والاستمرار في الضغط لحين ظهور شاشة الآيتونز (iTunes).
    3. أيفون 6S أو أقدم: الضغط على أزرار (Sleep/Wake) وز الشاشة الرئيسية في الوقت نفسه لحين ظهور شاشة الآيتونز (iTunes).

وبعد تلك الخطوة، يجب اتّباع التعليمات الظاهرة على الآيتونز بالبدء من استرداد (Restore)، ليظهر صندوق تأكيد أمام المستخدم ليختار منه أمر استعادة وتحديث (Restore and Update) للبدء بمسح الهاتف وتحميل إعدادات المصنع مجددًا[٢].

استعادة عبر وضع DFU

لاستخدام هذه الطريقة، يمكن اتّباع الخطوات التالية[٢]:

  1. أيفون X أو 8 أو 8 بلاس: الضغط بسرعة على زر رفع الصوت، ثم زر خفض الصوت، ثم الضغط المستمر على الزر الجانبي لحين تحوُّل الشاشة إلى اللون الأسود، ثم تحرير الزر الجانبي والضغط بسرعة على زر خفض الصوت والزر الجانبي معًا والاستمرار في الضغط لمدة 5 ثوانٍ، ثم ترك الزر الجانبي والإبقاء على زر خفض الصوت والاستمرار في الضغط عليه لمدة 5 ثوانٍ أخرى.
  2. أيفون 7 أو 7 بلاس: الضغط على زر خفض الصوت وأزرار (Sleep/Wake) في الوقت نفسه والاستمرار في الضغط لحين تحول الشاشة إلى اللون الأسود، ثم الضغط على زر (Sleep/Wake) لمدة 3 ثوانٍ، ثم الضغط والاستمرار على زر خفض الصوت بدون ترك زر (Sleep/Wake) والاستمرار بالضغط على الزر الأخير لمدة 10 ثوانٍ، ثم تحريره والاستمرار في الضغط على زر خفض الصوت وحده لمدة 5 ثوانٍ على الأقل.
  3. أيفون 6S أو أقدم: اتباع نفس خطوات (أيفون 7 أو 7 بلاس) في النقطة السابقة مع استخدام زر الشاشة الرئيسية بدلًا من زر خفض الصوت.

ثم تظهر شاشة الآيتونز فيُنقر على موافق (OK)، ثم خيار استعادة الآيفون (Restore iPhone) من قائمة وضعية استرداد الآيفون (iPhone Recovery Mode)، وبذلك سيخرج الجهاز تلقائيًا من وضعية DFU[٢].


ما ينبغي معرفته قبل إزالة الجيلبريك

</strong>هناك عدد من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل إزالة الجيلبريك عن الآيفون، ومن هذه الأمور ما يلي</strong>[١][٢][٣]:

  1. يعدُّ الجليبريك اختراقًا لنظام حماية أجهزة الآيفون iOS، إذ يُغِّير في النظام كليًا ويعدِّل على جميع خصائصه، كما يوفر الجليبريك عددًا من الميزات غير الموجودة في بعض أنواع أجهزة الآيفون، ويمكِّن المستخدم من التغيير في واجهة النظام الرئيسية، علاوةً على إمكانية تحميل العديد من البرامج والتطبيقات المجانية المختلفة غير المتوافرة في متجر الآيفون الرسمي.
  2. يجب توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع الجليبريك، إذ يمكن لأي خطأ أثناء التعامل معه أن يؤدي إلى تلف الجهاز نهائيًّا، أو ضياع البيانات الخاصة به، كما أنَّ استخدام الجليبريك يُفقد المُستخدم الحق في الحصول على الضمانة المقدّمة من قبل شركة آبل لمستخدمي أجهزتها.
  3. ينصح المستخدم بحفظ نسخة احتياطية، وذلك لجميع البيانات الموجودة على جهازه الآيفون باستخدام الآيكلاود (iCloud) أو الآيتونز (iTunes).
  4. الحرص على وجود خدمة الانترنت على جهاز الآيفون، وضرورة وجود نسبة شحن عالية جدًا تعادل 70% أو أكثر في الجهاز؛ كون العملية تستغرق فترةً زمنيةً وطاقةً كبيرةً.
  5. يُمنع استخدام الجهاز أثناء عملية الإزالة، منعًا لحدوث ضرر في الجهاز، أو توقُّفه عن العمل.


المراجع

  1. ^ أ ب M. Waseem , "How to Remove a Jailbreak without restore – No iTunes UnJailbreak", revkid, Retrieved 28/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح AMBOY MANALO (24/6/2014), "Unjailbreak Your iPhone & Restore It Back to Factory Settings", ios.gadgethacks, Retrieved 29/3/2021. Edited.
  3. CHRIS HOFFMAN (26-7-2016), "Jailbreaking Explained: What You Need to Know About Jailbreaking iPhones and iPads"، www.howtogeek.com, Retrieved 15-4-2021. Edited.