إزالة الحبر السائل من الملابس

إزالة الحبر السائل من الملابس

بقع الحبر على الملابس

كلنا نستخدم الحبر في أعمالنا سواء أكان الحبر سائلًا أم جافًا، وعلى الأرجح جميعنا قد فار الحبر على ملابسه وشكّل بقعةً مزعجةً وظاهرةً لا يمكن إخفاؤها، وللأسف إن هذه البقع من البقع المستعصية التي لا يسهل التخلص منها، فهي ليست كبقع الشاي أو القهوة بمجرد أن نغسلها يدويًا أو في الغسّالة تختفي وكأنها لم تُوجد، ويكون الحل الوحيد لتلك الملابس هو أن نتخلص منها بعد فقدان الأمل بارتدائها مرةً أخرى، لكن لم نفكر فعليًا بأنه هل يمكن إزالتها أم لا، إذ يكتفي العديد بغسلها بالماء والصابون أو وضعها في الغسّالة ويفقد الأمل بعدها، حقيقةً توجد عدة طرق تُمَكِّن من استرجاع الملابس نظيفةً وتزيل أصعب بقع الحبر منها سنستعرضها في المقال التالي[١].


طرق منزلية لإزالة بقع الحبر السائل عن الملابس

تساهم الطرق والوصفات المنزلية التالية في تنظيف بقع الحبر السائل عن الملابس[٢]:

  • الحليب: إذ تُنقع البقعة في الحليب لمدة ليلة كاملة، ثم تُشطف بالماء، بعدها تُغسل في الغسّالة كالمعتاد.
  • معجون الأسنان: يُمكن لهذه الطريقة إزالة البقع في بعض الأحيان بالاعتماد على نوع قماش الملابس ونوع الحبر المنسكب، فمعجون الأسنان ذو خصائص امتصاصية فعّالة في سحب الحبر وتخفيف أثره على الأنسجة، لذا يُمكن وضع كمية من معجون الأسنان غير الهلامي على البقعة مع الحرص على الفرك جيدًا لفترة من الزمن، ثم شطف الثياب بالماء، ومن الممكن تكرار العملية عدة مرات لضمان زوال بقعة الحبر بأكملها.
  • مُثبت الشعر: تُرش كمية وافرة منه على البقعة الحديثة ويُستعمل أسلوب التربيت لكي يتخلل المثبت داخل الأنسجة ويزيل دقائق الحبر، ثم تُشطف قطعة الملابس.
  • الحليب ونشا الذرة: يُمزجان معًا لتشكيل عجينة طرية تُوضع على البقعة مباشرةً، وتتُرك لفترة من الزمن، فيمتص النشا البقعة من أنسجة القطعة القماشية، بعد ذلك يجب إزالة المعجون عن الملابس وغسلها كالمعتاد.
  • الكحول: إذ تُغطس البقعة في محلول كحولي، ويُربت عليها لكي يتحلل الحبر ويخف أثره، ثم تُغسل كالمعتاد.
  • الملح: تُرطب البقعة قليلًا وتوضع عليها طبقة وافرة من الملح ويُضغط على البقعة جيدًا باستخدام منشفة قطنية أو قطعة قماش جافة، ثم يجب الانتظار لكي يزول اللون من القطعة، ثم تُزال كمية الملح وتُغسل الملابس بالماء، تشكل هذه الطريقة طريقةً مبدئيةً قبل وضع القطعة في الغسالة.
  • قطعة قماش جافة: وهذه لا تحتاج فيها إلا لقطعة قماشية قطنية عالية الامتصاص توضع على البقعة ثم تُقلب وتُضغط القطعتان على بعضهما برفق، وتُعد جيدةً للبقع الحديثة أما الجافة فلا تجدي معها نفعًا.
  • مزيل المناكير: تتطلب طريقة إزالة الحبر باستخدام مزيل الطلاء غمس كرة قطنية في المزيل ومسح أماكن البقع عن الثياب، وبعد التأكد من زوال البقع تمامًا يجب غسلها كالمعتاد، ويمكن تكرار العملية في حال عدم اختفاء البقع.
  • الأمونيا ومسحوق الغسيل السائل: تمزجنصف ملعقة من مسحوق الغسيل مع ملعقة واحدة من الأمونيا في ربع كوب من الماء ويوضع المزيج على القطعة مع التربيت برفق وتركها لفترة نصف ساعة، ثم غسلها بالماء النظيف وتكرار العملية إن كانت البقعة مستعصيةً[١].


إزالة بقع الحبر الجافة عن الملابس

تُعد مادة الكحول الطبي فعالةً لإزالة بقع الحبر الجافة أو التي مضت على وجودها فترة زمنية طويلة، إلا أنه من الممكن ألا تزيل البقعة تمامًا (الأمر الذي أدى لتسمية هذا النوع من البقع بالدائمة) لكنها ستساهم في إخفاء البقعة وجعلها باهتةً، وإذا كان بالإمكان وضع مادة مبيضة على القماش يمكن رفع احتمالية زوال البقعة نهائيًا، لذا يمكن استخدام الكلور على تلك النوعية من الأقمشة[٣].

  • المواد المطلوبة: كحول طبي، ومسحوق غسيل سائل، ومبيض يحتوي على الأكسجين (اختياري)، إلى جانب منشفة بيضاء نظيفة.
  • خطوات الطريقة:
    • اختبار القماش: وضع المنشفة البيضاء أسفل البقعة، ثم اختبار مادة الكحول على جزء مخفي من الملابس، ففي حال عدم تضرر القماش يمكن الانتقال للخطوة التالية.
    • تطبيق الكحول الطبي: غمر البقعة في كمية من الكحول الطبي باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة، إذ يساعد الكحول على تفكيك جزيئات الحبر وجعل عملية إزالتها أكثر سهولةً، يمكن للمنشفة الموجودة أسفل البقعة أن تصبح رطبةً وغير بيضاء نظرًا لتسرب الحبر إليها (في حال تلوث المنشفة يجب تحريكها ووضع جزء نظيف وجاف منها تحت البقعة للحد من امتصاص القماش للحبر المتسرب)، كما يجب الاستمرار بالعملية لحين اختفاء الحبر، ثم غسل المنطقة من الكحول عدة مرات.
    • تطبيق مسحوق الغسيل السائل: وضع المسحوق العادي على المنطقة وتركه لمدة خمس دقائق، ثم تفقُّد القماش، في حال زوال البقعة يُمكن غسل الثياب كالمعتاد باستخدام ماء ساخن (في حال كان آمنًا على القماش)، وفي حال عدم زوال البقعة يمكن خلط مبيض غسيل كالكلور مع مياه فاترة، ثم غمر الثياب في المحلول وتركه ثماني ساعات على الأقل، كما يمكن تكرار العملية في حال بقاء البقعة، مع الحرص على التأكد من زوال البقعة تمامًا قبل تجفيف قطعة الثياب.


ملاحظات عامة عن بقع الحبر على الملابس

من الأمور الهامة التي يجب الأخذ بها عند التعامل مع بقع الحبر الصعبة ما يأتي[٤]:

  • الإسراع بتنظيف القطعة فور اتّساخها بالحبر، فكلما أبكرت السيدة بالتنظيف حصلت على نتيجة مرضية أكثر؛ لأن الحبر عندما يكون سائلًا يمكن إزالته أسرع من أن يكون جافًا.
  • الانتباه لطريقة التنظيف، فلا يجب بدء التنظيف بفرك القطعة أبدًا، بل يجب التربيت عندما يتعلق الأمر بالحبر، إذ إن فرك القطعة يزيد انتشار الحبر على مناطق أوسع في القطعة مفسدًا ما تسعى له السيدة.
  • اختبار كل المواد على جزء غير ظاهر من القطعة، فتوجد بعض الأقمشة الحساسة التي يمكن أن تتلف بسببها.
  • تجنب الحرارة وعدم وضع قطعة الثياب في المجفف الكهربائي قبل التأكد من اختفاء البقعة تمامًا، إذ تثبت الحرارة البقعة أكثر، مما يجعل مهمة إزالتها أكثر صعوبةً.


المراجع

  1. ^ أ ب " How do you remove ink stains from cotton? ", howstuffworks, Retrieved 2019-10-28. Edited.
  2. "How to Remove Ink Stains: 12 Household Solutions", rd, Retrieved 2019-10-28. Edited.
  3. Sarah Aguirre (2019-10-10), "How to Remove Ink Stains From Clothes"، thespruce, Retrieved 2019-10-28. Edited.
  4. "How to get ink out of clothes in 5 steps", cleanipedia,2019-9-4، Retrieved 2019-10-28. Edited.
414 مشاهدة