إزالة بقع القهوة

إزالة بقع القهوة

بقع القهوة على الملابس

يحضّر مشروب القهوة من بذور البن المحمّصة التي تُزرع في أكثر من 70 بلدًا، وتعد القهوة من أكثر المشروبات شعبية في البلاد العربية والغربية على حدٍ سواء بأشكالها وطرق صنعها المتعددة، فلا غنى عن فنجانٍ من القهوة نبدأ به صباحنا وآخر أثناء العمل لزيادة معدّل التركيز، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن تنسكب بعض القهوة على الملابس أو الأثاث المنزلي أو على السجاد محدثةً عددًا من البقع التي من شأنها أن تسبّب الإزعاج وعدم الأريحية، لذا تلجأ الفتيات إلى البحث عن بعض الطرق التي من الممكن اتّباعها للتخلص من بقع القهوة بسهولة حتى لا تترك أثرًا على الملابس.[١]


طرق إزالة بقع القهوة عن الملابس

يمكن للطرق المنزلية التالية مساعدة السيدة في المنزل على التخلص من بقع القهوة المزعجة على الثياب، بالتالي عدم اللجوء إلى التخلص من تلك القطع واستعادة رونقها مجددًا، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الماء البارد: ينصح بوضع البقعة الحديثة غير الجافة تحت المياه الجارية الباردة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، مع الحرص على تسليط المياه على الجزء الخلفي للثياب للحد من تسرب القهوة إلى النسيج الداخلي بنسبة أكبر، ويُفضل فرك الثياب برفق أثناء انسكاب الماء للمساهمة في تفكيك القهوة وإزالتها، من الجدير بالذكر أن هذه الخطوة من الممكن أن تكون كفيلة بإزالة البقع نهائيًّا، ولكن إذا لم تختفِ تلك البقع بالماء البارد فيمكن اللجوء إلى بعض الحلول الأخرى، بالأخص إذا كانت البقع قديمة ولم تُلاحظ وقت انسكابها.[٢]
  • البيكنغ صودا: يُعد من الطرق المنزلية الفعالة في تنظيف بقع القهوة وإزالتها نهائيًّا عن الملابس، إذ تتطلب العملية تبليل منشفة ورقية بالماء ووضعها على البقعة المُراد إزالتها مع التربيت بلطف عليها، ثم رش كمية من البيكنغ صودا على المنطقة وتركها لبعض الوقت، بعد ذلك يجب إحضار منشفة أخرى جافة لإزالة آثار البيكنغ صودا عن الملابس، ومن الممكن أن تكون البقعة موجودة ولم تزل بعد، إذ لكن أهمية هذه العملية تكمن في عدم السماح للبقعة بالثبات على الثياب، فتوضع بعدها في آلة الغسيل وتُغسل على النحو المعتاد، ويجب التأكد من اختفاء البقع نهائيًّا قبل تجفيف القطعة، إذ إن حرارة المجفف تساعد على ثبات البقعة في الثياب أكثر، بالتالي صعوبة إزالتها.
  • الملح: تتضمن هذه الطريقة رش كمية وفيرة من ملح الطعام فوق بقع القهوة، مع الحرص على رش عدة طبقات من الملح لضمان وصوله إلى عمق البقع داخل النسيج، كما يجب ترك الملح لدقيقة أو أكثر تقريبًا قبل إزالته باستخدام قطعة قماش، ثم غسل القطعة كالمعتاد، وتكمن أهمية الملح في قدرته على تقليص مدى انتشار البقعة أو انتشارها على القماش حتى لو لم يتمكن من إزالة البقعة بكاملها.
  • بودرة الأطفال: تتعدد مهام بودرة الأطفال، إذ إنها ليست خاصة بالأطفال فحسب بل يمكن للأفراد الكبار الاستفادة من ميزاتها أيضًا، إذ يمكن وضع كمية من البودرة على الشعر لامتصاص الزيت في حال عدم القدرة على الاستحمام يوميًّا، أمّا في سياق الحديث عن البقع فللبودرة دور فاعل في إزالتها على الفور، لذا يُنصح بوضع كمية منها على بقعة القهوة وتركها عدة دقائق قبل إزالتها برفق باستخدام قطعة قماش، ثم غسل الملابس كالمعتاد لضمان اختفاء البقع نهائيًّا.[٣]
  • مياه الصودا: تصلح مياه الصودا لإزالة بقع القهوة، وذلك بمسح البقعة بقطنة مبللة بمياه الصودا إلى أن تختفي البقعة تمامًا ثم غسلها بالماء والصابون، ويمكن استخدام الطريقة نفسها لإزالة البقع عن الكنب والسجاد.
  • الخل: يمكن استخدام الخل لإزالة كل من بقع القهوة والشاي والعصائر وذلك بفرك البقعة بقطعة قماش مبللة بالخل إلى أن تختفي تمامًا، وفي حال كانت البقعة كبيرة المساحة فيجب نقع القطعة في وعاء يحتوي على الماء ونصف كوب من الخل الأبيض لليلة كاملة وغسلها في اليوم التالي.
  • صفار البيض: يوضع صفار البيض على بقعة القهوة ويفرك جيدًا ثم يُترك ليجف تمامًا، ثم يُغسل فورًا بالماء الفاتر أو الساخن والصابون للتأكد من أن البقعة قد اختفت.
  • كريم الحلاقة: فرك البقعة برغوة كريم الحلاقة، ثم غسلها في الماء الساخن كالمعتاد لإزالة البقع، ومن الممكن تكرار العملية عدة مرات عند عدم اختفاء البقعة على الفور، كما يمكن الاستعاضة عن الكريم بمعجون الأسنان واتّباع الخطوات ذاتها، مع الحرص على فرك الملابس بعناية شديدة لتجنب تلفها أو تمزقها.
  • صابونة طبيعية: تتضمن طريقة الاستخدام دعك البقع بلوح من الصابون الطبيعي برفق وحذر، ثم ترك بقايا الصابون على الثياب لمدة ساعة زمنية تقريبًا قبل إزالتها وغسلها في آلة الغسيل على النحو المعتاد.[٤]


طريقة إزالة القهوة عن الأقمشة الحسّاسة

قد تشعر السيدة بالاستياء من انسكاب القهوة على ملابسها الباهظة المصنوعة من أقمشة حسّاسة كالحرير أو الجلد الطبيعي، غير أنه يمكن تنظيف تلك الملابس وإزالة البقع عنها على النحو التالي:[٤]

  • الجلد الطبيعي: يتطلب الجلد طرق إزالة مختلفة نوعًا ما، إذ يجب في البداية مسح القهوة الزائدة، ثم استخدام مزيل مكياج يحتوي على الحليب أو كحول طبي لإزالة البقعة من خلال غمس قطعة قماش أو شريحة قطنية بأحد المكونين السابقين ومسح البقعة جيدًا، وفي حال عدم نجاح هذه الطريقة في إزالة كامل الآثار يُفضل منح القطعة لخبير تنظيف للتمكن من اتّخاذ الإجراء المناسب.
  • الحرير والساتان: يمكن استخدام خليط مكون من ملعقة كحول طبي وملعقة خل أبيض وكمية من الماء لمسح آثار القهوة عن الملابس المصنوعة من الحرير أو الساتان.
  • الصوف: يتطلب هذا النسيج محلولًا مصنوعًا من الجليسيرين والأمونيا، أو من الممكن فرك قطعة الثياب بكحول طبي.


إزالة القهوة عن السجاد

وفي حال انسكاب القهوة على السجاد يمكن تنظيفها من خلال مزج ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق مع كوبين من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من الخل الأبيض، ثم إحضار قطعة قماش نظيفة وتبليلها بالمزيج وعصرها وفرك السجادة بها وتجفيفها، كما يمكن تكرار الخطوات إلى أن تختفي البقعة تمامًا، ثم تبليل قطعة قماش أخرى بالماء البارد وعصرها ومسح مكان البقعة، وعلى السيدة التأكد قبل وضع هذا المزيج على السجادة أنه لن يضر بالخامة والألوان؛ لذلك يُنصح بتجربة المزيج على الجزء الداخلي للسجادة قبل استخدامه على البقعة.[٥]


المراجع

  1. Scott (2015-7-21), "How To Remove Coffee Stains: Synthetic and Cotton Fabrics"، driftaway.coffee, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  2. Sarah Aguirre (2019-10-10), " How to Remove Coffee Stains From Clothing"، thespruce, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  3. " 5 Hacks for Removing Coffee Stains ", mrcoffee,2015-6-29، Retrieved 2019-10-18. Edited.
  4. ^ أ ب "3 simple steps for removing coffee stains from clothes", yellowpages, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  5. Lauren Smith (2018-9-6), "How to Get Coffee Stains Out of Absolutely Everything"، goodhousekeeping, Retrieved 2019-10-18. Edited.
311 مشاهدة