اعرف شخصيتك من لون عيونك وشعرك

اعرف شخصيتك من لون عيونك وشعرك

علاقة الشخصية بلون العيون والشعر

يقول الكاتب ويليام شكسبير إن العيون هي نافذة الروح، وقد ظهرت في عصرنا الحالي بعض البحوث العلمية التي تؤكد شيئًا من هذا القول، إذ إن بعض الصفات الشخصية ترتبط بلون العيون وشكلها، ومن المنظور العلمي فإن لون العيون والشعر والبشرة، تحددها كمية مادة الميلانيين الموجودة في العين أو الجلد أو الشعر، مما يعني أنه كلما زادت كمية الميلانين امتلكت العينين لونًا أغمق، كما أن العينين ترتبط مع المخ العصبي بروابط وثيقة الصلة، لذا فقد توصل عالم النفس الدكتور أنتوني فالون في جامعة إدينبرج إلى أن العين تشير إلى وظائف هامة في الدماغ البشري.


كذلك الأمر بما يخص لون الشعر الطبيعي للإنسان فهو يعتمد أيضًا على كمية الميلانين، فضلًا عن كونه من الدلائل التي تشير إلى العديد من الصفات الشخصية لصاحبه، ويعتمد ذلك على طول الشعر ولونه وهيئته، كذلك فهو يدل على صفات المرأة خاصةً، وهذا ما أثبتته بعض التجارب التي أوضحت أن الرجال يميلون للمرأة من منظور لون الشعر وطوله، كما يتصورون صفاتها الشخصية والجسدية وقدراتها في العلاقات المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الصفات الشخصية التي يُشير إليها لون الشعر بالإضافة للون العينين.[١][٢]


الشخصيات ولون العيون

كما أسلفنا فإن العيون نافذة الروح، وهي الجزء الذي يمكننا رؤيته من الدماغ البشري، كما أنها ترتبط بالصفات الشخصية لصاحبها ارتباطًا وثيقًا، وفيما يأتي تفصيل للون العيون وما يوافقها من صفات شخصية أصحابها:[٣]

  • العينان السوداوان: يتصف أصحاب العيون السوداء بالاندفاع والبحث عن مغامرات جريئة في حياته، كما أنهم يتصفون بالديناميكية المليئة بالحيوية، والاحترام الكبير، والغموض، والسرية، فضلًا عن امتلاكهم لقدر عالٍ من الكرامة.
  • العينان الزرقاوان: يتمتع أصحاب العيون الزرقاء بالنُبل، والذكاء الكبير، والاعتماد على النفس، والإخلاص، والتمتع بقدر عالٍ من السعادة، وقدرة التحمل الكبيرة، ولكنهم يقعون ضحية للروتين، والمزاجية، وحمل الضغائن.
  • العينان البنيتان: يتصف أصحاب العيون البنية بالصمود والجدية في العمل والاكتفاء الذاتي، كما أن لهم شخصية جذابة ورائعة، تتسم بالودية وتكوين العلاقات الجيدة، كما يتمتعون بقدر عالٍ من الالتزام والإخلاص والتفاني.
  • العينان الرماديتان: يتصف أصحاب العيون الرمادية بالهدوء والاكتفاء الذاتي، كما أنهم يمتلكون قدرة عالية على الصبر وانتظار الفرص، والشجاعة، ولكنهم يميلون للتعنت، وعدم الثقة في محبة الآخرين، وربما كان لديهم شيء من الخداع.
  • العينان الخضراوان: يتسم أصحاب العيون الخضراء بالهدوء والغموض، كما أنهم يتسمون بالبرود والغضب البطيء، والقدرة الكبيرة على ضبط النفس، والذكاء، والصبر بلا حدود، كما يتمتعون بجاذبية جنسية وعاطفية كبيرة، كما أنهم يميلون للعلاقات الرومانسية طويلة الأمد.
  • العينان العسليتان: يتسم الأشخاص ذوو العيون العسلية، بحب التجديد وتجربة الأشياء الجديدة، والمغامرة، والحيوية الداخلية الكبيرة، وعادةً ما يكونون مجازفين، كما يتصفون بالشجاعة ومواجهة المصاعب، بالإضافة لكونهم يفكرون بعمق كبير، ولكنهم غالبًا ما يتسمون بالأنانية الشديدة وحب الذات.


شخصية المرأة من لون شعرها

من الممكن أن يشير لون شعر المرأة لبعض الصفات الخاصة بها، كالعاطفة، والجاذبية، والثقة، وغيرها من الصفات الشخصية التي ربما ترتبط بلون شعرها، وفيما يأتي بعض الصفات النسائية المرتبطة بلون الشعر:[٤]

  • الشعر البني: تتميز النساء ذوات الشعر البني بالعديد من الصفات الجيدة، فهن جديرات بالثقة، فضلًا عن المصداقية العالية، كما تتمتع بالروح المرحة وحس الفكاهة، إضافةً للعديد من الصفات الأخرى المميزة، مثل النجاح، والذكاء، والتميز في الحياة العملية.
  • الشعر الأسود: تتميز النساء ذوات الشعر الأسود بالارتباط عادةً بالأمور الغريبة، فهن يتمتعن بالأناقة، والغموض، والعمق، ولكن بالرغم من ذلك فهن يخفين حزنًا خفيفًا في صدورهن.
  • الشعر الأشقر: تتميز النساء ذوات الشعر الأشقر بالجاذبية العالية، والإثارة الخاصة، كما أنهن يمتلكن روح الدعابة، ولكن فيما يتعلق بالشعر الأشقر الخفيف، فإن النساء ذوات هذا الشعر يحملن بعض صفات السذاجة وعدم الإخلاص، كما أن المرأة الشقراء رغم إثارتها تعد من الشخصيات غير المستقرة، ولكنها دائمًا ما تكون على أهبة الاستعداد لمواجهة المخاطر، والجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص يربطون بين المرأة الشقراء والروح الطفولية.
  • الشعر الأحمر: يعد الشعر الأحمر من أندر ألوان الشعر، وقد ارتبط بالشيطان في القرون الوسطى، أما عن صفات المرأة ذات الشعر الأحمر، فهي غالبًا ما تتمتع بالعاطفة الشهوانية، والطاقة العالية والتطور والحداثة، كما تشتهر صاحبات هذا الشعر بالحياة المنفتحة.


التحليل النفسي لصبغ الشعر بألوان غير طبيعية

قد يتجه البعض لصبغ شعرهم بألوان غير طبيعية وغير تقليدية، كالأخضر، والأحمر، والأزرق وغيرها من الألوان، وهذا ما قد يشير إلى الدوافع النفسية لهؤلاء الأشخاص بالخروج عن المألوف، والتفرّد بشخصية مختلفة عن الجميع، كما يمكن أن يشير هذا السلوك لبعض النواحي الإبداعية في هذه الشخصيات، والتطلع للجديد من تجارب الحياة، وربما كان ذلك بسبب التعبير عن الدوافع النفسية، والغريزية، كما أنهم يتنكرون للقواعد، والسلطة، فضلًا عن تمتعهم بالمزاج المتمرد، وفيما يأتي التحليل النفسي لكل لون وما قد يدل عليه من مكنون النفس لصاحبه:[٥]

  • الأحمر: يشير صبغ الشعر باللون الأحمر للعدوانية، وقوة الطاقة الجسدية، وقوة العاطفة، كما يشير إلى الرغبات الأكثر انفتاحًا واجتماعية، كما يدل على امتلاك شخصيات مندفعة وتنافسية.
  • الأزرق: من الممكن أن يشير اللون الأزرق إلى أن صاحبه يمتلك شخصية واثقة، وتفكيرًا عقلانيًّا ومنطقيًّا، كما أن من يميلون لصبغ شعرهم باللون الأزرق جديرون بالثقة، ولكنهم غالبًا ما يعانون من البعد عن العواطف، والبرود، والبعد عن المزاجية.
  • الزهري: يدل صبغ الشعر باللون الزهري على قوة العاطفة، والأنوثة القوية، والبعد عن العدوانية، كما أن أصحاب هذه الصبغة يميلون لتجنب المواجهة دائمًا.
  • الأخضر: يتصل اللون الأخضر بالطبيعة والشفاء الروحي، والحياة، والتطور، ويتميز أولائك الأشخاص الذين يميلون لصبغ شعرهم باللون الأخضر بحب الحياة، والبحث عن التوازن فيها.
  • الأرجواني: يتميز اللون الأرجواني بأنه اللون المرتبط بالصفات الإبداعية، والسحر، والغموض، وربما كان له ارتباطًا وثيقًا بالملوك، والطاقة الروحية، لذا فإن الأشخاص الذين يميلون لصبغ شعرهم بهذا اللون، يتميزون بالبديهية، والمثالية، والبحث عن إجابات لتساؤلاتهم عمّا يختفي خلف هذا العالم التقليدي المادي.


المراجع

  1. "Eye Color and Its Relation to Personality", palomar, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. "Women's hair as a cue to desired relationship and parenting characteristics.", ncbi, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. "Does Eye Color Indicate Intelligence or Personality? What Are Your Eyes Telling the World?", owlcation, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. "Hair Colour Psychology: What The Hue Reveals About The Wearer", schwarzkopf, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. "What Does Your Hair Color Say About You?", colorpsychologymeaning, Retrieved 6-11-2019. Edited.