افضل طريقة للتخلص من الصراصير في المنزل

افضل طريقة للتخلص من الصراصير في المنزل

التخلص من الصراصير

يُعدّ وجود الصراصير في البيت من المشكلات التي تُعاني منها كثير من ربّات البيوت؛ إذ يُلاحظ وجود الصراصير في المطابخ أو الحمامات أو في أي غرفة من الغرف المنزلية، وبصورة عامة إنَّ تواجد الصراصير في البيت يُثير الاشمئزاز والرعب لا سيما لدى الأطفال والسيدات، فضلًا عن ذلك تُسبب بعض الأنواع لسعات، ولديها قدرة على نقل المرض للأشخاص؛ لذا يبحث العديد من الناس عن طرق التخلص من الصراصير المنزلية، ويكون ذلك بطرق مختلفة.


طرق منزلية للقضاء على الصراصير

تساعد الوسائل والطرق المنزلية التالية على مكافحة تكاثر الصراصير في أنحاء المنزل والقضاء عليها تمامًا[١]:

  • السكر والبيكنج صودا: يُعد هذا الخليط فعالًا في القضاء على الحشرات المنزلية كالصراصير؛ إذ سيلاحظ الأفراد انخفاضًا ملحوظًا في أعداد تلك الحشرات خلال فترة زمنية قصيرة من استخدام هذه الطريقة البسيطة، لكن في البداية يجب تحديد مكان تواجد الصراصير ووضع علامات على تلك الأماكن قبل وضع المصيدة للتأكد من نجاح الطريقة، ولا تُعد البيكنغ صودا سامة بدرجة سمّية حمض البوريك، إنّما عند اختلاطها مع حمض معدة الحشرة تؤدي إلى موتها مع الوقت، وتتطلب الطريقة مزج أجزاء متساوية من البيكنغ صودا والسكر؛ 1/4 كوب من كلا المادتين، ثم نثر الخليط في أماكن تواجد الصراصير وتركه بعض الوقت، مع الحرص على تكرار نثر الخليط للتأكد من تناول الصراصير له.
  • القهوة: استخدام وعاء فيه ماء ممزوج مع بودرة القهوة، ووضعه في المطبخ بالليل، أو بجانب الشقوق في الجدارن، فهذا الخليط يجذب الصراصير للدخول إليها وتشكل مصيدةً لا تستطيع الفكاك منها.
  • حمض البوريك: يمكن استخدام حمض البوريك للتخلص من الصراصير، ويفضّل استعمال المساحيق غير السامة برشّها بالمنزل، لا سيما في حال وجود أطفال أو حيوانات أليفة في البيت


استراتيجية التخلص من الصراصير

تتطلب عملية التخلص من الصراصير أكثر من مجرد رشّها بمبيدات حشرية أو وضع مصيدة لصيدها؛ إذ تصل تلك الحشرات المزعجة إلى كل شيء وتتكاثر بسرعة كبيرة، كما يمكن لها العيش لعدة أشهر دون طعام ولمدة أسبوعين دون ماء، غير أنه يمكن القضاء عليها باستخدام المعدات المناسبة والمنتجات القاتلة للصراصير؛ إذ توجد العديد من برامج السيطرة على الصراصير التي ينصح بها الخبراء كونها تتبع استراتيجيات مدروسة ومطّبقة من قبل، وفيما يلي عرض لأبرز الخطوات التي يجب أن يتضمنها أي برنامج قضاء على الصراصير المنزلية أو تلك الموجودة في المكاتب[٢]:

  • الحرص على نظافة المنزل بانتظام وتجنب ترك الأطعمة مكشوفة، كما يُفضل علاج أي تسربات للمياه داخل الحمامات أو المطابخ، فتلك الخطوات هي أولى الطرق الفعالة في مكافحة الحشرات، لا سيما الصراصير.
  • استخدام مصيدة منزلية لجذب الحشرات المنزلية، فتوجد العديد من الطرق والمكونات الطبيعية الموجودة في المنزل والتي يمكن استخدامها لصنع مصيدة، وسيُشار إلى تلك الطرق لاحقًا فيما يلي.
  • مراقبة أماكن انتشار الحشرات من خلال طرق محددة باستخدام الألواح اللاصقة للتمكن من القضاء عليها.


أنواع الصراصير الأكثر انتشارًا في المنازل

يوجد ما يقارب أربعة آلاف فصيلة من الصراصير في العالم، فأغلب الأفراد يواجهون نوعين رئيسيين من تلك الحشرات وهي الصراصير الألمانية والصراصير الأمريكية؛ إذ تمتلك الفصائل الألمانية أجسامًا ذات لون بني فاتح مع خطين داكنين على جانبي الجسم من الأسفل، ويبلغ طول هذه الأنواع ما يقارب 2.54 سم، أمّا فيما يتعلق بالأنواع الأمريكية فهي تمتاز بأنها أكبر حجمًا عن سابقتها، إذ يبلغ طولها 3.81 سم وتعيش في أغلب الأحيان في حاويات النفايات[٣].


من حياتكِ لكِ

إليكِ النصائح الآتية للحدّ من انتشار الصراصير وتكاثرها في منزلك:

  • استخدمي المبيدات الحشرية التي تكون على هيئة بخاخ في حال عدم وجود أطفال في المنزل.
  • تجنّبي استخدام الأحذية أو أي أداة ثقيلة لقتل الصراصير التي ترينها؛ لأن الصراصير تفرز مادةً عند موتها تنبه بقية الصراصير وتحذرهم من الظهور.
  • تأكدي من وضع المناخل على الشبابيك، وعدم ترك الأبواب مشرّعة لا سيما في الصيف؛ إذ تلجأ الصراصير إلى البيوت للهرب من حرارة الجو في الخارج.
  • تأكدي من إحكام إغلاق كافة البالوعات التي تعد المنفذ الأوّل لهذه الحشرات للدخول للمنزل[٣].
  • استخدمي حاوية قمامة لها غطاء حتى لا تجذب رائحة بقايا الطعام الملقاة فيها الصراصير، مع تجنب تراكم القمامة في المنزل والتخلص منها أولًا بأول.
  • تأكدي من إحكام إغلاق صنابير المياه وعدم تسريبها للمياه، إذ تعدّ من أكثر المناطق التي تعيش فيها الصراصير.
  • تجنّبي ترك الأطعمة خارج الثلاجة لا سيما في فصل الصيف وتحديدًا في الليل.
  • نظّفي أدوات المطبخ وأجزاء المطبخ المختلفة؛ إذ تنجذب تلك الحشرات إلى البقع وبقايا الطعام وفتاته الموجودة على الأجهزة الكهربائية أو أدوات الطبخ؛ لذا احرصي على المعدات والخزائن من الداخل ومناطق ما وراء الأجهزة، لا سيما خلف الغاز الكهربائي، والثلاجة، والميكرويف، وآلة التحميص، وآلة غسل الأطباق وحول المغسلة.
  • أفرغي جميع الأدوات من الخزائن ونظّفيها جيدًا من بقايا الطعام المخزن، فتلك الأماكن تُعد مصدر غذاء ممتاز للصراصير والحشرات بأنواعها.
  • احفظي بقايا الطعام في أواني أو صناديق محكمة الأغلاق مصنوعة من المعدن أو زجاج أو البلاستيك المقوى، فالصراصير صغيرة بما يكفي للوصول إلى الصناديق غير المغلقة أو الأكياس البلاستيكية الموجودة في أماكن التخزين في المطبخ.
  • احصري أماكن تناول الطعام في المنزل، وحدّدي غرفةً واحدةً خاصةً بتناول الأطعمة للمحافظة على النظافة.
  • نظّفي مغسلة المطبخ من الأواني المنزليَّة التي تحتوي على بقايا طعام حتى لا تكون السبب في جذب الصراصير وتجمّعها، وفي حال اكتشفتِ المكان الذي فيه بيوض الصراصير، وعليكِ الامتناع عن سحقها؛ لأن هذه الطريقة تساعد على انتشارها، وأفضل طريقة للتخلص من البيوض رشها بالمبيد الحشري، أو سكب الكاز عليها[٢].
  • احرصي على نظافة الحيوانات الأليفة الموجودة في المنازل، لأن الصراصير الصغيرة يمكن أن تلجأ لفروها للاختباء به في فصل الشتاء.
  • اشطفي الأرضيات بسائل تبييض الغسيل المخفف بالماء؛ لأنها تقضي على الصراصير[٤].


المراجع

  1. Irina (2019-4-14), "How to Get of Cockroaches? The Ultimate Guide"، pestwiki, Retrieved 2019-10-20. Edited.
  2. ^ أ ب DoMyOwn staff , "How to Get Rid of Roaches"، domyown, Retrieved 2019-10-20. Edited.
  3. ^ أ ب Caroline Picard (2018-5-11), "How to Get Rid of Roaches"، goodhousekeeping, Retrieved 2019-10-20. Edited.
  4. Erika Marty (2019-7-2), "The Best Natural Home Remedies For Roaches"، mindbodymastered, Retrieved 20-10-2019. Edited.