الأسبوع الثامن عشر من الحمل: ماذا يحدث لجسمكِ ولجنينكِ؟

الأسبوع الثامن عشر من الحمل: ماذا يحدث لجسمكِ ولجنينكِ؟


ماذا يحدث لجسمكِ في الأسبوع الثامن عشر من الحمل؟

إذا كنتِ تتساءلين عزيزتي عن أهم التغييرات التي تحدث لكِ ولجنينكِ خلال الأسبوع 18 من الحمل، فتابعي معنا قراءة النقاط الآتية:[١]

اختلال التوازن

يتغير شكل وقوام ومركز ثقل جسمكِ مع زيادة حجم جنينكِ ونموّ بطنكِ وتوسّع رحمكِ، ممّا قد يُؤدّي إلى شعوركِ بعدم الثبات وفقدان التوازن والتعثّر خلال المشي، وقد يصبح ميلان جسمكِ إلى الأمام أكثر صعوبة أيضًا.

بروز البطن

يزداد حجم بطنكِ ويصبح أكثر وضوحًا بسبب تطوّر حجم جنينكِ، وزيادة وزنه، وتوسّع رحمكِ، وقد يظهر بطنكِ على شكل بروزٍ صغيرٍ بالكاد يُمكن ملاحظته من قبل الآخرين، خاصةً إذا كنتِ حاملًا للمرّة الأولى، إمّا إذا سبق لكِ وأن أنجبتِ طفلًا، فقد يظهر بطنكِ بحجمٍ أكبر ممّا كان عليه أثناء حملكِ الأول.

الشعور بحركة الجنين

يُمكنكِ أنْ تشعري بحركات جنينكِ الأولى في الأسبوع 18 من الحمل، وفي وقتٍ مبكر إذا سبق لكِ إنجاب أطفال من قبل، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدم شعوركِ بحركات جنينكِ خلال هذا الأسبوع لا يدل بالضرورة على وجود أمرٍ خطير؛ فقد تتأخر بعض الحوامل بالشعور بهذه الحركات إلى ما بعد الأسبوع 20.

انخفاض ضغط الدم

قد تصابين بانخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، فهو من الأمور الطبيعية عامةً، وقد يتسبّب ذلك بشعوركِ بالدوار، والإرهاق، والتعب، وربما الإغماء في بعض الحالات، لكن في معظم الحالات لا تدعو هذه الأعراض للقلق، إلّا أنّها قد تتسبّب بشعوركِ بعدم الراحة، وقد تختلف التغيرات التي تحدث في ضغط الدم لديكِ أثناء الحمل اعتمادًا على صحتكِ وتاريخكِ المرضي.


كيف يتطوّر جنينكِ في الأسبوع الثامن عشر من الحمل؟

إليكِ بعض التغييرات التي تحدث لجنينكِ في الأسبوع 18 من الحمل:[٢][٣]

نوم الجنين

يتدرّب جنينكِ خلال الأسبوع 18 من الحمل على أخذ القيلولة، وتتطوّر ساعته الداخلية التي تُنظّم نومه واستيقاظه، وكلّما استمر نموّ جنينكِ تُصبح الساعة الداخلية الخاصة به أكثر تنظيمًا، كما يكون جنينكِ في هذا الأسبوع قادرًا على التثاؤب.

حجم الجنين

ينمو جنينكِ في الأسبوع 18 من الحمل ليبلغ متوسط طوله من أعلى رأسه إلى أسفل أردافه حوالي 21.2 سنتيمترًا، بينما يزن حوالي 222 غرامًا، ويكون حجمه مقاربًا لحجم صدر الدجاج منزوع العظم، ويبدأ جنينكِ في هذا الأسبوع بالتحرك في أنحاء رحمكِ.

الجهاز التناسلي للجنين

تتطور الأعضاء التناسلية الخارجية لدى الجنين الذكر، أمّا الجنين الأنثى فيتطوّر لديها الرحم وقناتيّ فالوب،[٤] ويُمكن أن يُحدّد الطبيب جنس جنينكِ بصريًا بدرجةٍ عاليةٍ من الدقة من خلال تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية.

الجهاز العصبي للجنين

تبدأ مادّة المايلين العصبية بالتكوّن في الأسبوع 18 من الحمل، وتُعرف مادّة المايلين بأنّها مزيج من البروتينات والدهون المسؤولة عن حماية الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، وهي تعمل على نقل الرسائل على طول المسار العصبي بشكلٍ أسرع، كما تتطوّر لدى جنينكِ الخلايا العصبية التي تتحكم بحواس اللمس، والتذوق، والشم، والبصر، والسمع.


نصائح لتعتني بنفسكِ وجنينكِ في الأسبوع الثامن عشر

إليكِ بعض النصائح المهمة لمساعدتكِ على الاعتناء بنفسكِ وجننيكِ خلال الأسبوع 18 من الحمل:[٥]

  • تجنّبي الوقوف بسرعة بعد الجلوس أو الاستلقاء، فهذا سيُقلل من خطر انخفاض ضغط دمكِ المفاجئ الذي تعانين منه خلال الحمل.
  • استرخي قدر الإمكان ولا تشعري بالقلق إذا شعرتِ بألم في الحوض والوركين، فهو من الأمور الشائع حدوثها خلال الثلث الثاني من الحمل، وسبب ذلك هو زيادة إفراز هرمون الريلاكسين لديكِ، والذي يتسبّب في إرخاء الأربطة التي تربط عظامكِ ببعضها البعض، خاصةً في منطقة الحوض.
  • إن كنتِ حاملًا وتتّبعين النظام الغذائي النباتي، فعليكِ تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد؛ مثل البقوليات، ونخالة الشوفان، والشعير، وبذور اليقطين، والفواكه المجففة، والسبانخ، وذلك لإمداد جسمكِ بكمياتٍ كافيةٍ من الحديد لتتجنّبي أضرار فقر الدم للحامل.
  • ينبغي عليكِ استشارة طبيبكِ قبل تناول أيّ نوعٍ من المكملات الغذائية، خاصةً تلك المستخلصة من الأعشاب؛ وذلك لأنّ بعضها لا يخضع للفحص المخبري أو موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل طرحها في الأسواق، لذا فإنّ سلامتها أو ضررها غير معروف.
  • ينبغي عليكِ تجنّب تناول الأعشاب وزيوتها في أيّ وقتٍ خلال الحمل، بما في ذلك زيت الريحان، وزيت الكوهوش الأسود، وزيت القرنفل، وزيت الساسافراس، وغيرها من الأعشاب الأخرى.
  • تجنّبي ممارسة التمارين الرياضية غير المناسبة للحامل، مثل التي تتطلب منكِ الوقوف على كتفيكِ أو الاستلقاء على ظهركِ لفتراتٍ طويلة أو القفز، ومارسي التمارين المناسبة والآمنة للحامل.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن معرفة جنس الجنين في الأسبوع الثامن عشر؟

نعم بالتأكيد؛ إذ يُمكن أن يُحدّد الطبيب جنس جنينكِ بدرجةٍ عاليةٍ من الدقة بحلول الأسبوع 18 من الحمل؛ وذلك من خلال تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية.[٦]

هل تصاب الحامل بالغثيان في الأسبوع الثامن عشر؟

عادةً ما يبدأ شعوركِ بالغثيان بالظهور ما بين الأسبوع 4 و6 من الحمل، أي خلال الفترة التي تلي عملية انغراس جنينكِ في رحمكِ بعد غياب دورتكِ الشهرية، وقد يخف شعوركِ بالغثيان ما بين الأسبوع 12 و18 من الحمل، لكنّه قد يستمر لديكِ لبضعة أسابيع أو أشهر أو حتى الولادة لدى بعض الحوامل.[٧]

ختامًا عزيزتي تعرفنا خلال هذا المقال على أبرز التغيرات التي قد تلاحظين حدوثها أثناء الأسبوع 18 من الحمل؛ كشعوركِ بركلات جنينكِ، وبالطبع فإنه كنتيجةً لتطوّر ونموّ جنينكِ وتوسّع رحمكِ يزداد حجم بطنكِ ويصبح أكثر وضوحًا، كما يُمكنكِ خلال هذا الأسبوع معرفة جنس جنينكِ؛ إذ تتطور الأعضاء التناسلية الخارجية للجنين، وبالرغم من ذلك فقد تظهر لديكِ في هذا الأسبوع بعض الأعراض المزعجة، مثل فقدان التوازن؛ وذلك بسبب تغير حجم ومركز ثقل جسمكِ، كما قد يحدث لديكِ هبوط في ضغط الدم، وبالتالي شعوركِ بالدوار.


المراجع

  1. Holly Pevzner (14/6/2021), "Week 18 of Your Pregnancy", Verywellfamily , Retrieved 21/6/2021. Edited.
  2. Holly Pevzner (14/6/2021), "Week 18 of Your Pregnancy", Verywellfamily, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  3. Catherine Evans (13/8/2020), "EXPLORE PREGNANCY WEEK 18", Whattoexpect, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  4. Adam Felman (5/3/2018), "Your pregnancy at 18 weeks", Medicalnewstoday, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  5. Catherine Evans (13/8/2020), "EXPLORE PREGNANCY WEEK 18", Whattoexpect, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  6. Catherine Evans (13/8/2020), "EXPLORE PREGNANCY WEEK 18", Whattoexpect, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  7. Shreeja Pillai (8/6/2021), "Nausea And Vomiting Of Pregnancy: Causes, Treatment And Remedies", Momjunction, Retrieved 21/6/2021. Edited.