الاعتناء بالبشرة الدهنية طبيعيًا

الاعتناء بالبشرة الدهنية طبيعيًا

البشرة الدهنية

تُساعد الزُّيوت التي يُنتجها الجلد في الحفاظ على صحة البشرة، لكن الزيادة في إفراز هذه الزيوت كما يحدث لأصحاب البشرة الدهنية، يحدث مشاكل صحية، منها حب الشباب، وتُوجد الكثير من الطرق للتقليل من هذه الزيوت، والحد من إفرازها، وتتراوح هذه الاستراتيجيات بين المستحضرات الطبية والعلاجات التجميلية، والعلاجات المنزلية، وجميعها لا يحتاج إلى وصفات طبية[١].


كيف أعتني بالبشرة الدهنية طبيعيًّا؟

يُمكن تقسيم الطرق المنزلية التي يُمكن اللجوء إليها للاعتناء بالبشرة الدُّهنية، كما يأتي[٢]:

  • عصير الليمون: يحتوي على حمض الستريك الذي يتميز بخصائص مُطهِّرة يمكن أن تعيد توازن درجة الحموضة في الجلد، كما يُساعد على تفتيح لون البشرة، ويمكن عمل مزيج من عصير الليمون والماء ووضعه على الوجه باستخدام كرة القطن، والانتظار 10 دقائق، ثم غسل الوجه باستخدام الماء الدافئ، ويجب وضع مرطب للبشرة بعد ذلك لأن عصير الليمون يمكن أن يُسبب الجفاف للبشرة.
  • بياض البيض: يُستخدم بياض البيض لإزالة الزيوت الزائدة من الجلد وشد البشرة، وتستخدم بخفق بياض البيضة حتى يُصبح قوامه كثيفًا ثم يوضع على الوجه حتى يجف، ويغسل بعدها، ويُمكن إضافة فيتامين هـ والعسل والحليب إلى بياض البيض لزيادة الفائدة.
  • الزبادي: يساعد حمض اللبن الموجود في الألبان في تقشير الجلد، ويُمكن وضع اللبن العادي على الوجه لمدة 15 دقيقةً ثم غسله بالماء البارد، ويُمكن إضافة القليل من دقيق الشوفان المطحون والعسل إلى اللبن لتنظيف البشرة الميتة والحصول على الترطيب المثالي.
  • البندورة: تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وأحماض طبيعية ماصَّة للزيوت، مما يُساعد على التخلص من الدهون الزائدة على وجهك، وتستخدم بتقطيعها لنصفين وفركها على الوجه، وتركه العصير على الوجه لمدة 15 دقيقةً ثم يغسل بالماء البارد، يوضع بعدها مرطب للبشرة.
  • الحليب: يُمكن استخدام الحليب المُبرَّد لإزالة الغبار والشوائب عن المسامات، وشدها وإغلاقها، ويمكن استخدام الحليب بوضعه مباشرةً على الوجه لمدة دقيقة ثم غسل الوجه بعدها، ولزيادة فعالية الحليب يُمكن إضافة بعض القطرات من زيت اللافندر إليه.
  • الخيار: يحتوي على خصائص قابضة، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ويعمل على تبريد البشرة، وشد المسامات، ويُمكن فرك الوجه بشرائح الخيار الباردة.
  • التفاح: وهو ذو خصائص مطهرة خفيفة، ويعمل على امتصاص الزيوت الزائدة من الوجه، كما يساعد أيضًا على تقشير خلايا الجلد الميتة، وذلك لاحتوائه على حمض الماليك، ويوضع مبشور التفاح على الوجه لمدة 15 دقيقةً، ثم يُغسل بالماء الفاتر.
  • جل الألوفيرا: له خصائص تبريد البشرة، ويخفف من بقع التصبغ ويوحد لون البشرة.
  • خل التفاح: يقشر الخلايا الميتة، ومن الأفضل وضعه قبل النوم، تركه 10 دقائق ثم غسله، ومن الأفضل تخفيف الخل بالماء لا سيما لأصحاب البشرة الحساسة.
  • قشور البرتقال: لها خصائص قابضة قوية؛ لذا تشد البشرة، كما أنها تحتوي على فيتامين ج الذي يُفتح البشرة ويزيل التصبُّغات، ويُمكن القيام بتجفيف قشور البرتقال ثم طحنها بالخلاط وصنع عجينة بخلطها مع ماء الورد.


كيف أعتني بالبشرة الدهنية طبيًّا؟

تنقسم المُستحضرات الطبية إلى عدة أنواع وتستخدم كما يأتي[٣]:

  • غسول الوجه: يُمكن استخدام نوع واحد من الغسولات على البشرة، وتطبيقه على المناطق الدُّهنية مثل الجبهة والذقن والأنف، ويجب الحذر من استخدامها على المناطق الجافة مما يؤدي إلى زيادة جفافها ورُبما إصابتها بالتهيُّج.
  • الوسائد الطبية: وهي من الخيارات التجميلية الروتينية لا سيما الوسائد التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك والتي تزيل الزيوت من البشرة.
  • الورق النشاف: يُمكن اختيار استخدام ورق النشاف التجميلي لإزالة زيوت البشرة؛ إذ تُعدّ خيارًا جيدًا لعدم تسبُّبها بجفاف البشرة كباقي المُستحضرات.
  • الأقنعة والطين: تُساعد على إزالة الزيوت وتنظيف المسامات، ويُنصح باستخدامها على المناطق التي تُعاني من مشاكل، وعدم استخدامها دوريًا؛ إذ يُمكن أن تتسبب بجفاف شديد في البشرة.
  • المرطبات: البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب لتبدو في أفضل حالاتها، وذلك عكس الاعتقاد السائد بالابتعاد عن المُرطبات حتى لا تبدو أكثر لمعانًا، ويجب اختيار المُرطبات الخالية من الزيوت.
  • واقي الشمس: يجب اختيار واقيات الشمس الخالية من الزيوت، وعدم استخدام الواقي التقليدي، الذي يُمكن أن يزيد من مشاكل البشرة الدُّهنية مثل سد المسامات.
  • الليزر والتقشير الكيميائي: يُمكن أن تُساعد هذه التقنيات في التخلُّص من الزيوت، وتحسين مظهر البشرة، ويُمكن الاستعانة بالطبيب لتحديد الخيار الأفضل للعلاج.


الوقاية من إفرازات البشرة الدُّهنية

يُمكن الوقاية من إفرازات البشرة الدُّهنية باتباع التعليمات الآتية[٤]:

  • استخدام مستحضرات العناية بالبشرة وتجنُّب الأطعمة المقلية والغنية بالسكريات والأطعمة المُصنَّعة، وذلك عندما توجد البشرة الدّهنية لأسباب وراثية أو اضطرابات هرمونية.
  • تقليل استخدام المكياج لا سيما كريمات الأساس، واستبدالها بالمنتجات التي تحتوي على الماء بدل الزيت، أو المستحضرات الطبيعية.
  • التوقف عن استخدام العلاجات المنزلية في حال حدوث زيادة في الأعراض مثل ظهور حب الشباب بشكل أكبر، وطلب المشورة الطبية.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هي أسباب البشرة الدهنية؟

توجد العديد من الأسباب، منها ما هو مرتبط بالوراثة والجينات، والعمر، ومستحضرات التجميل التي تستخدمها المرأة[٥].


هل يمكن التخلص من البشرة الدهنية نهائيا؟

لا يمكن التحكّم بكميّة الدهون والزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية، فنوع البشرة التي يمتلكها الشخص تعود للوراثة كأحد العوامل كما ذكرنا سابقًا، وهي غير قابلة للتغيير؛ لذا فالحل يكمن في البحث عن الطرق التي تُقلّل قدر الإمكان من الزيوت التي تنتجها البشرة الدهنية[٦].


المراجع

  1. "How to Stop an Oily Face", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 21-8-2019. Edited.
  2. Anju Mobin, "How To Get Rid Of Oily Skin – 10 Easy Home Remedies To Help You"، lifehack, Retrieved 21-8-2019. Edited.
  3. "Manage Your Oily Skin and Fight Acne", webmd,28-9-2012، Retrieved 21-8-2019. Edited.
  4. Annette McDermott (20-9-2018), "10 Home Remedies for Oily Skin"، healthline, Retrieved 21-8-2019. Edited.
  5. "7 Causes of Oily Skin", healthline, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  6. "Is It Possible to Stop Oily skin Forever?", healthfully, Retrieved 18-3-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

525 مشاهدة