فوائد بياض البيض للعضلات

فوائد بياض البيض للعضلات

بياض البيض

البيض هو طعام طبيعي يعرف باسم الطعام الخارق، فهو يمد الجسم بأحد أعلى بروتينات الأطعمة جودةً، لتراه بذلك يتفوق على أي طعام آخر، فالبيضة الواحدة توفر أكثر من 6 غرامات من البروتين، وهو ما يعادل 13% من القيمة اليومية الموصى بها، والبيضة تتكون من جزأين رئيسيين قابلين للأكل، هما: البياض (أو ما يعرف باسم المح أو الزلال) والصفار، ومنذ قرابة القرن توجد معركة جدلية قائمة حول ماهية الجزء الصحي في البيضة، فصفار البيض يمتاز بارتفاع محتواه من الدهون الصحية ومقدار السعرات الحرارية، الأمر الذي جعل مهووسي الطعام الصحي يعتقدون أن الصفار قد يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى إمكانية إسهامه في رفع مستويات الكوليسترول في الجسم، وهو ما يمكن أن يكون خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. ومن ناحية أخرى، فبياض البيض يمتاز بانخفاض محتواه من الكوليسترول، فهو يحتوي على 17 سعرةً حراريةً فقط مقابل 71 سعرةً حراريةً للبيضة الكاملة، وهو جزء يخلو من الدهون المشبعة ما يجعله خيارًا مثاليًا وآمنًا لاستهلاكه لأولئك الذين يراقبون مستويات الكوليسترول لديهم، أو من يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب، وليس ذلك فحسب فبياض البيض معروف بغناه بالمغذيات والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساهم في المحافظة على صحة.[١][٢][٣].


فوائد بياض البيض للعضلات

تتعدد فوائد البيض عمومًا وبياض البيض خصوصًا لتشمل[٤]:

  • خالٍ من الدهون: يعد بياض البيض طعامًا منخفض السعرات الحرارية، فبياض بيضة واحدة كبيرة يحتوي على 17 سعرةً حراريةً فقط، بالإضافة إلى خلوه من الكوليسترول ومن أي دهون مشبعة، لكنه بالمقابل يعد مصدرًا غنيًا بالبروتين، بالذات لأولئك الأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول، لذا فهو وسيلة ممتازة للمساعدة في الحفاظ على أنسجة العضلات خصوصًا خلال فترات فقدان الوزن، كما أنه يساهم في نمو العضلات وتقويتها، وتقليل التعب والإجهاد، وتعزيز مستوى حصانة الجسم عن طريق تحسين قدرات جهازه المناعي ضد الأمراض على اختلافها.
  • غني بالأحماض الأمينية: إن بياض البيض يحتوي على بروتين كامل، وهو سلسلة من الأحماض الأمينية الضرورية في النظام الغذائي ، ووفقًا للدراسات عندما يحتوي النظام الغذائي لشخص ما كميات كافية من الأحماض الأمينية ذات السلاسل الجانبية، يحولها الجسم الى أنسجة عضلية جديدة، أو يستخدمها في إنتاج الطاقة، هذا إلى جانب قدرتها على مساعدة الجسم على إنتاج بعض الأحماض الأمينية غير الأساسية مثل L-arginine و L-glutamine، وكلاهما أحماض تسهل من عملية نمو العضلات.
  • غير مكلف: يعد بياض البيض أحد أرخص مصادر البروتين ثمنًا، هذا إلى جانب سهولة الحصول عليه بفضل كثرة توفره وتعدد أشكاله (فبياض البيض قد يأتي على هيئة بيضة كاملة يُفصل البياض فيها عن الصفار، كما قد يأتي على هيئة مسحوق بودرة)، إضافةً لبساطة إعداده، إذ يمكن تناول بياض البيض مسلوقًا، أو مقليًا، أو مخفوقًا.
  • سهل وسريع الامتصاص: يبلغ معدل امتصاص بياض البيض في جسم الإنسان 100%، هذا يعني أنه يمتاز بسهولة وسرعة امتصاصه في المعدة، وهذه نقطة ضرورية جدًا لبناء العضلات وكذلك بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية في المعدة مثل القرحة، وتجدر الإشارة إلى أن بياض البيض أحد مصادر البروتين الآمنة على المعدة، فهو لا يثير فيها أي تهيج قد يسبب لها الأذى، وعلى الرغم من سرعة هضم بياض البيض في المعدة، إلا أنه يحتوي على بروتين يعرف باسم الألبومين وهو بروتين بطيء الهضم، يسمح للشخص بالشعور بالشبع لفترات طويلة مع البقاء في حالة نشطة.


بياض البيض والعضلات

تحتاج عضلات الجسم إلى الأحماض الأمينية الموجودة في مصادر البروتين، للمساعدة في إصلاح الأنسجة العضلية التالفة، بالإضافة إلى بناء أنسجة عضلية جديدة، وبياض البيض يعد إضافةً مذهلةً للنظام الغذائي إذ يعد مصدرًا ممتازًا للبروتين، هذا إلى جانب أنه وسيلة سهلة وآمنة، وغير مكلفة للمساعدة في المحافظة على النسيج العضلي للجسم أو زيادته، دون الحاجة لإضافة المزيد من الدهون إلى النظام الغذائي المتبع، لذا سنحاول فيما يلي ذكر الفوائد الرئيسية لبياض البيض للعضلات على وجه الخصوص[٥][٤].


القيمة الغذائية لبياض البيض

فيما يأتي ذكر للقيمة الغذائية لبياض بيضة طازجة حجمها 33 غرامًا، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية[٢]:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 17 سعرةً حراريةً
الدهون 0 غرام
الكربوهيدرات 0 غرام
البروتين 4 غرامات
الصوديوم 55 مليغرامًا
حديد 0%
كالسيوم 0%
فيتامين أ 0%
فيتامين ج 0%


المراجع

  1. "4 Health Benefits Of Egg Whites You Never Knew", NDTV,2018-8-17، Retrieved 2019-1-23. Edited.
  2. ^ أ ب Jessie Szalay (2015-5-19), "Egg Whites: Health Benefits & Nutrition Facts"، Live Science, Retrieved 2019-1-23. Edited.
  3. Dr. Josh Axe (2018-9-24), "Egg White Nutrition Benefits the Skin, Heart, Muscles & More"، Dr Axe, Retrieved 2019-1-23. Edited.
  4. ^ أ ب Heather Hitchcock, "Benefits of Egg White for the Muscles"، Healthfully, Retrieved 2019-1-23. Edited.
  5. Kabir Bhandari (2018-8-20), "4 benefits of egg whites and why you need to start having this superfood"، Hindustan Times, Retrieved 2019-1-23. Edited.