التخلص من شعر الوجه طبيعيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٨
التخلص من شعر الوجه طبيعيا

يعدّ نمو الشعر في الوجه أمرًا طبيعيًّا، لكن إذا ما أصبح يظهر على الرقبة وعلى الخدّين وفوق الشفة العليا، يُصبح ظهوره أمرًا مزعجًا ومؤرّقًا، ويؤثر على ثقة الشخص بنفسه ويشعره بالنقص عن الآخرين، ويعود سبب ظهور هذا الشعر عند النساء إلى التغييرات الحاصلة في مستويات الهرمونات في الجسم، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وأيضًا إلى تناول بعض الأدوية.

وقد تعدّدت الطرق والوسائل التي تلجأ المرأة إليها للتخلص من الشعر الزائد على وجهها، ومن هذه الطرق: الليزر، الحلاقة، استخدام الشمع، إلا أنها مؤلمة وقد تسبب أضرارًا للجلد إن استخدمت بشكلٍ خاطئ، إلا أنّ هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي من شأنها المساعدة في التخلص على الشعر الزائد من الوجه، ومنها:

  • قليل من زيت جوز الهند مع ملعقتين من الدقيق الأبيض وخلطهما مع الماء للحصول على عجينة متماسكة، وبعدها يؤخذ قليل من جوز الهند لعمل مساج على مناطق الوجه المرغوب في إزالة الشعر منها، ثم يوضع الخليط على هذه المناطق ويُترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف تمامًا، ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويوضع عليه ماء الورد أو أي كريم مرطب، مع تكرار استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع في الشهر الأول، وتخفيف مرة في كل شهر من الأشهر اللاحقة.
  • الكركم: يساعد الكركم في الحدّ من نمو الشعر، كما أنّه يقضي على الجراثيم العالقة بالبشرة، يُصنع قناع الكركم من خلال نقع الكركم في الماء، ووضعه على منطقة الشعر في الوجه وتركه عدة دقائق حتلا يجف تمامًا، ثم تُزال آثار الكركم باستخدام قطعة قماش مغموسة بالماء الدافئ.
  • زيت اللافندر: يمكن دهن زيت اللافندر على الأماكن التي يُرغب في إزالة الشعر منها، وتكرار ذلك ثلاث مرات يوميًّا لمدة ثلاث أشهر.
  • الحلبة: فوائد الحلب هائلة وكبيرة، كما أنها تستخدم لإزالة الشعر الزائد في الوجه، وذلك من خلال نقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، ثم استخدام بذور الحلبة لإزالة الشعر عن طريق الفرك لمدة ثلاث دقائق، ثم إزالة إثارها بشطف الوجه بالماء الدافئ.
  • قشر البرتقال وقشر الليمون: زيت البرتقال يساعد على تفتيح لون الشعر وجعله غير مرئي، وكذلك قشر الليمون، وخلط هذه القشور مع بعضها يساعد على التخلص من لون الشعر الزائد وجعله غير ظاهر للعيان، كما يمكن خلط قشر البرتقال وقشر الليمون واللوز المجفف والشوفان مع بعضها وإضافة ماء الورد وقطرة من زيت الزيتون، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة خمس دقائق، ويُفرك بلطف في شكل دائري لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء، مع تكرار العملية ثلاث مرات في الأسبوع.
  • السكر: يمكن استخدام السكر مع عصير الليمون لإزالة الشعر، إذ توضع في الميكرويف لمدة ثلاث دقائق، ثم تخلط جيدًا حتى تبرد وتوضع على الأماكن المراد إزالة الشعر منها، وتوضع عليها مباشرة قطعة من القماش وتسحب على عكس اتجاه نمو الشعر.