الزيت الزيتون للجسم

الزيت الزيتون للجسم

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الزيت المستخرج من لب الفاكهة الناضجة من شجر الزيتون، ويتنوع زيت الزيتون في اللون من الأصفر إلى الذهبي، وبعض الأصناف التي تُنتج من الفاكهة غير الناضجة لها مسحة لون خضراء، وكل بلد يزرع شجر الزيتون تقريبًا ينتج زيت الزيتون بخصائص وجودة مختلفة من بلدٍ إلى بلد، والاختلاف يعتمد على المنطقة ونضج الثمرة، ويُستخدم زيت الزيتون النقي كثيرًا لأغراض الطهي وفي حفظ الأطعمة، خاصةً الأسماك المعلبة، كما أنه يُستخدم في صناعة النسيج لتمشيط الصوف، وفي تصنيع مستحضرات التجميل، وفي صناعة المستحضرات الدوائية للأغراض الطبية، وفي تصنيع الصابون الصلب عالي الجودة، وزيوت التشحيم.[١]


فوائد زيت الزيتون لصحة الجسم

زيت الزيتون مفيدٌ جدًا لصحة جسم الإنسان، والآتي بعضٌ من فوائده التي لا تعد:[٢]

  • غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة: زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخلص من ثمرة شجرة الزيتون، وحوالي 14٪ من هذا الزيت هو دهون مشبعة، في حين أنَّ 11٪ منه دهون متعددة غير مشبعة، مثل أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73% من إجمالي محتوى الزيت، وتشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الالتهابات ويمكن أن يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالإصابة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة بشكل جيد لدرجة الحرارة المرتفعة، مما يجعل زيت الزيتون البكر خيارًا صحيًا للطهي.
  • احتواؤه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة: زيت الزيتون البكر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، عدا عن الأحماض الدهنية المفيدة فيه كذلك، فإنه يحتوي أيضًا على كميات قليلة من فيتامين (هـ) وفيتامين (ك)، ويحتوي زيت الزيتون أيضًا على مضادات الأكسدة القوية، التي تعد نشطةً بيولوجيًا ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنها تحارب الالتهابات وتساعد على منع الكولسترول في الدم من التأكسُد، وهذا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من أمراض القلب: أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة حول العالم، وأظهرت بعض الدراسات القائمة على الملاحظة والتي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط منها في دول العالم الأخرى، وقد أدى ذلك إلى إجراء بحث موسع حول النظام الغذائي لسكان الدول حول البحر الأبيض المتوسط والذي ثبُت أن اتباعه يقلل كثيرًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويعد زيت الزيتون البكر أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي، ويحمي زيت الزيتون من أمراض القلب بعدة طرق؛ فهو يقلل من الالتهابات، ويمنع الكوليسترول الضار من التأكسد، ويحسن بطانة الأوعية الدموية، وقد يساعد على منع تخثر الدم بشكلٍ كبير، وعلى خفض ضغط الدم المرتفع.


فوائد زيت الزيتون للبشرة

لزيت الزيتون العديد من الفوائد للبشرة:[٣]

  • يحتوي على مضادات الأكسدة: قد يساعد زيت الزيتون في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد، فيحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع إنتاج الشوارد الحرة، وهي مواد كيميائية يمكن أن تضر الخلايا ويمكن أن تساهم في نمو خلايا السرطان، وعند وضع هذا الزيت على الجلد، قد تمنع مضادات الأكسدة فيه من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحتوي على الفيتامينات: يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون؛ (أ)، و(د)، و(هـ)، و(ك)، وقد تكون بعض هذه الفيتامينات مفيدةً للبشرة، فعلى سبيل المثال، قد استخدم الناس زيت فيتامين (هـ) موضعيًا عبر السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية بما في ذلك الصدفية والأكزيما.
  • يرطّب البشرة: يعد زيت الزيتون مرطبًا طبيعيًا شائعًا ويستخدم غالبًا لتنعيم البشرة والشعر، ولكن يوجد القليل جدًا من الأبحاث حول فعاليته في ذلك.
  • يعد مزيلًا طبيعيًا لمكياج العيون: يكسر زيت الزيتون أي مواد مقاومة للماء في مكياج العيون، مما يسمح بإزالتها بسهولة أكبر، ولإزالة مكياج العيون، يجب إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون إلى كرة قطنية ومسح منطقة العين برفق.


المراجع

  1. "Olive oil", britannica,26-11-2018، Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. Joe Leech (14-9-2018), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، health line, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. Jayne Leonard (18-3-2018), "Is olive oil a good moisturizer for your face?"، medical news today, Retrieved 11-1-2019. Edited.
350 مشاهدة