السياحة في بودابست

السياحة في بودابست

معالم السياحة في بودابست

نعرض فيما يأتي أهم المعالم السياحية في بودابست، وهي كما يلي[١]:

قلعة بودا وتلّها (Buda Castle & Castle Hill)

يضم تلّ القلعة المُطل على نهر الدانوب العديد من المعالم الأثرية، والمتاحف المهمة في المدينة، والتي تعود للعصور الوسطى، إذ تتصدّر قلعة بودا قائمة المباني المثيرة للإعجاب، والتي تعود للقرن الثامن عشر، وهي عبارة عن قصر ضخم مُكوّن من 200 غرفة، وتحتوي هذه القلعة على عدة متحاف مهمة، منها المعرض الوطني المجري الموجود في الجناح الرئيسي، ومتحف بودابست التاريخي الذي يحتل مساحة 4 طوابق، وهو موجود في الجناح الجنوبي، كما يحتوي تل القلعة على ممرات من العصور الوسطى، والتي تتميز بهندستها المعمارية الرومانية والقوطية والباروكية.

مبنى البرلمان المجري وجواهر التاج (Hungarian Parliament Building & Crown Jewels)

يَتجه الناس للتنزه حول الشوارع المرصوفة بالحصى في بودابست، وهي تلك المنطقة المحيطة بمبنى البرلمان الرائع، ومتحف الإثنوغرافيا ووزارة الزراعة، إذ افتُتِح هذا المبنى القوطي عام 1886؛ للاحتفال بالذكرى السنوية الألف للبلاد، وهو 3 أكبر مبنى برلماني في العالم، ويضمّ هذا المبنى 691 غرفة، إضافةً إلى الممرات والسلالم الرائعة التي تحتل مساحة 19 كيلومترًا، والمعالم البارزة الأخرى؛ مثل قاعة المدخل الرئيسية، والردهات المختلفة، وجواهر التاج الهنغاري، وتستغرق الجولات السياحية المصحوبة بمرشدين حوالي 45 دقيقة، وهي متاحة فقط عند خلو المبنى من الكادر الحكومي.

كاتردائية القديس ستيفن (St. Stephen's Cathedral)

تُعدّ هذه الكاتدرائية من المعالم الشهيرة في فنها المعماري الرائع، وجمالها الداخلي، والمناظر البانورامية الخلابة التي يمكن مُشاهدتها من قبّتها، وبالرغم من تعرّض هذه الكاتدرائية للعديد من الانهيارات والنكسات في البناء، إلا أنّه تم إعادة ترميمها، ويتميز ديكور هذه الكاتدرائية بفسيفساء الكنيسة الثمينة، وفسيفساء البندقية، إضافةً إلى اليد اليمنى المحنطة لقديس الكاتدرائية والمعروضة تحت الزجاج في الكنيسة الصغيرة على يسار المذبح العالي، إذ يُعدّ ركوب أحد المصعدين اللذين ينقلان الزوار إلى القبة من أمتع الأنشطة التي يُمكن القيام بها لمشاهدة المدينة ونهر الدانوب من جميع الجهات.

حصن الصيادين (Fisherman's Bastion)

يُطل حصن الصيادين على نهر الدانوب، في المكان الذي شيدت فيه نقابة الصيادين في المدينة جدرانها الدفاعية في العصور الوسطى، وقد بُنيت المجموعة الرائعة من الأبراج والساحات والأعمدة والجدران التي تمتلك الطراز الروماني الحديث بين عاميّ 1895 و 1902، ويوجد فيها العديد من المعالم الرائعة الأخرى، مثل تمثال الفروسية البرونزي لسانت ستيفن، وتُعدّ هذه الوجهة من أكثر النقاط شعبيةً في المدينة للسياح.

كورنيش نهر الدانوب (The Danube Promenade)

يمرّ نهر الدانوب عبر بودابست من الشمال إلى الجنوب، إذ يُعدّ ممشى الدانوب أحد أفضل الأماكن التي يمكن الاستمتاع بالإطلالات عليها، إذ سيشاهد السياح على ضفاف نهر الدانوب بالقرب من مباني البرلمان الهنغاري، سلسلة أحذيةٍ تتكوّن من 60 زوجًا من الأحذية المنحوتة بالفولاذ، وهي تخليد لذكرى اليهود التي أطلقها النازيّون، ويمكن الاستمتاع أيضًا بالذهاب برحلة بحرية بالقارب على طول النهر.


أفضل الأنشطة للاستمتاع في بودابست

نعرض فيما يأتي أفضل الأنشطة التي تُساعد على قضاء أمتع الأوقات في بودابست، وهي كما يلي[٢]:

زيارة حمامات جيليرت (Gellért Baths)

تُعدّ هذه الحمامات من أروع المنتجعات الصحية في بودابست، وهي تضم مسبحًا في الهواء الطلق، ومسبحًا فوارًا، وساونا فنلندية، والعديد من حمامات الساونا الأخرى، وأحواض الغطس، ويمكن أيضًا الحصول على جلسات المساج، وعلاجات السبا الأخرى.

زيارة جزيرة مارجريت

تَقع هذه الجزيرة في وسط نهر الدانوب، وهي مغطاة بالحدائق، والمرافق الترفيهية، إذ يستطيع الزوار استئجار العربات ذات الدواسات، وعربات الجولف، والعديد من المركبات التي تعمل بالطاقة الذاتية لاستكشاف الجزيرة، ويمكن أيضًا ممارسة رياضة الجري للراغبين بذلك.

التسوق في سوق (Ecseri) للسلع الرخيصة والمستعملة

يَحتوي هذا السوق على العديد من القطع الأثرية، والملابس القديمة، والتذكارات التي تعود للحقبة الشيوعية.

زيارة قاعة السوق المركزية

يَتمتع هذا السوق بشعبية كبيرة بين السياح، فهو يحتوي على الفواكه، والخضروات المزروعة محليًا، واللحوم من مصادر محلية، إضافة إلى الهدايا التذكارية، مثل الدانتيل، وأطقم الشطرنج، والسلع الجلدية، والأطباق محلية الصنع، مثل الجولاش واللانغوس.

زيارة الحمامات الحرارية (Széchenyi)

يُعدّ مجمع حمامات (Széchenyi) من أكبر الحمامات الطبية والعلاجية في أوروبا، إذ تحتوي المياه على الكبريتات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبيكربونات، والفلورايد، وهي تُساعد المرضى الذين يعانون من أمراض المفاصل التنكسية وغيرها من المشاكل الطبية، إضافةإلى كونها توفر علاجات التجميل والمساج.

زيارة حديقة المدينة العامة

تُعدّ هذه الحديقة مرفقًا ترفيهيًا رائعًا، إذ تضم مرافق رياضية، وحمامات سباحة، وبحيرة للقوارب، إضافةً إلى كونها موطنًا لحديقة حيوان بودابست البلدية، والحدائق النباتية، وسيرك بودابست، وقلعة فاجداهونياد.

زيارة متحف (Aquincum) وحديقة (Ruin)

تُتيح زيارة هذين المعلمين الرائعين استكشاف القليل من تاريخ المجر القديم، إذ يُعدّ متحف (Aquincum) مدينةً رومانيةً عُدّت بمثابة قاعدة عسكرية مهمة في الإمبراطورية الرومانية القديمة، كما يضم بعض الآثار الأخرى، مثل مدرج المصارع القديم، وحمام المدينة.


ما أفضل شهور السنة لزيارة بودابست؟

تُعدّ الأشهر من مارس إلى مايو، ومن سبتمبر حتى نوفمبر أفضل شهور السنة للسفر إلى بودابست؛ إذ يكون الطقس مثاليًا، والمدينة غير مكتظة بالسياح، أما بالنسبة للمناخ فيكون معتدلًا نسبيًا، ونادرًا ما تشهد المدينة تجاوزًا في درجات الحرارة عن المستويات المحتملة[٣].


هل يمكن الاستمتاع بالسياحة هناك في الشتاء؟

تُعدّ بودابست واحدةً من وجهات السفر الرائدة في أوروبا، خاصةً في فصل الشتاء، إذ تتلاءم الإبداعات المعمارية في بودباست مع الأجواء الشتوية الدافئة؛ لتمنح السياح الاستمتاع باللحظات الرومانسية، بينما تظهر بودابست كأرض للعجائب في الشتاء؛ بمساعدة أسواق الكريسماس، وحلبة التزلج على الجليد، وعروض أضواء البازيليكا، والمنتجعات الصحية والحمامات الحرارية، وغيرها الكثير[٤].


هل تناسب السياحة في بودابست الأطفال؟

نعم، فهي تحتوي على العديد من مناطق الجذب للأطفال، من حدائق الترامبولين، إلى المدرجات المليئة بأسماك القرش، ومركز أندراسي الترفيهي الذي يتيح للأطفال بناء بلدتهم الصغيرة فوق شاشة ذكية، و حديقة حيوان بودابست وهي تحتوي على مدينة ملاهي، والكثير من الشخصيات الكرتونية، إضافة إلى كونها تُعد موقعًا تعليميًا متكاملًا عن الحيوانات، ومركز العجائب العلمية الذي يحتوي على العديد من الأنشطة المُسلية للأطفال، وسكة حديد الأطفال التي تصطحب الأطفال في رحلات ترفيهية، وغيرها من الأماكن[٥].


المراجع

  1. Bryan Dearsley (23/12/2019), "17 Top-Rated Tourist Attractions in Budapest", planetware, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  2. "25 Best Things To Do In Budapest (Hungary)", thecrazytourist, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  3. "Best Times to Visit Budapest", travel.usnews, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  4. Nathan Kay (25/11/2019), "10 things to do in Budapest during winter", edition.cnn, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  5. "10 family-friendly attractions to enjoy with kids in Budapest", welovebudapest, 21/8/2018, Retrieved 6/3/2021. Edited.
236 مشاهدة