السياحة في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١٦ مارس ٢٠٢٠
السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

تصنف تركيا من ضمن أوائل الدول العالمية في شتى المجالات لا سيما من الناحية السياحية؛ إذ تتصادم فيها الكثير من الحضارات الرائدة في التاريخ البشري، كما أنها تعد من البلدان التي تمتلك مزيجًا ثقافيًّا مميزًا، لا سيّما وهي تقع بثقلها ضمن قارتي آسيا وأوروبا، فضلًا عن المكانة التاريخية والثقافية الكبيرة للبلاد؛ فهي تمتاز بتطورها الحضاري الرهيب الذي طالما أبهر العالم بحداثته ورفاهيته الفريدة، ليجعل من تركيا من الدول الحضارية الأولى على المستوى العالمي، كذلك فهي من البلدان البارزة على الساحة السياسية العالمية إذ إنّها من أولى دول صناعة القرار في العالم.


تركيا من البلاد التي حباها الله بالكثير من الجمال الطبيعي الخلاب الذي يتمثل في غالبية الأراضي التركية؛ كالسواحل الممتدة على البحر الأبيض المتوسط، والمناطق الخضراء الشاسعة في الأناضول، والمعالم الصخرية البارزة لا سيما في منطقة كبادوكيا التي تعرف بالمداخن الجنية، فضلًا عن مدينة المستقبل والماضي والحاضر إسطنبول، ولعل ما يميز البلاد التركية شعبها الودود والذي يشتهر بكرم الضيافة وحسن المعاملة، والكثير من جوانب التميز التي تطل بها تركيا على زائريها، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن الجانب السياحي للبلاد وأشهر معالمها ومدنها السياحية[١].


أشهر المدن السياحية في تركيا

تضم تركيا نخبةً من أجمل المدن العالمية، والتي تعد من الوجهات والمقاصد السياحة رفيعة المستوى؛ لما تملكه من معالم تاريخية وحضارية بارزة، وفيما يأتي أشهر تلك المدن[٢][٣]:

  • إسطنبول: تعد إسطنبول هوية الشعب التركي بداية بالحضارة والتاريخ وانتهاءً بعادات الشعب التركي، وتنقسم المدينة لقسمين؛ أحدهما ضمن القارة الأوروبية، والآخر يحمل الهوية الآسيوية، ويرتبطان بأحد أشهر الجسور العالمية والذي يدعى جسر البسفور، كما تحتوي هذه المدينة الكبيرة على العديد من معالم التراث التاريخي والمتاحف والجوامع والآثار، مثل آيا صوفيا وفسيفسائها الشهيرة، والجامع الأزرق والقصر العثماني، والبازار الكبير الذي يعد من أفضل الأماكن العالمية للتسوق، والكثير من المعالم السياحية الخلابة.
  • أنطاليا: تعد منتجعًا سياحيًّا كبيرًا، وأكثر ما يميز أنطاليا هي طبيعتها الساحرة، إذ إنها تقع على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ولهذا يطلق عليها البعض لؤلؤة البحر المتوسط، ويقصدها الزوار للاستمتاع بالطبيعة الخلابة للمدينة، كما أنها تتميز بالنمط التقليدي للحياة المحلية، والكثير من المرافق السياحية المميزة، ومن الجدير بالذكر أنها تحتل المرتبة الرابعة بين مدن العالم الأكثر استضافةً للسياح، إذ يبلغ عدد زوارها قرابة الأحد عشر مليون سائح.
  • باموكالي: باموكالي أو قلعة القطن والتي تعد مركز استجمام منذ القرن الثاني قبل الميلاد؛ وذلك لامتلائها ببرك المياه الدافئة صيفًا وشتاءً، بالإضافة لوفرة الشلالات والينابيع الحارة والغنية بالحجر الجيري، فضلًا عن الأحواض الترابية التي تظهر وكأنها منتجع صحي طبيعي، ولعل من أجمل النشاطات في المنطقة التمتع بالغطس داخل المياه الغنية بالكالسيوم، وزيارة القلعة التي تحمل اسم المدينة، بالإضافة لاستكشاف الآثار التاريخية لمدينة هيرابوليس القديمة، ويشار إلى أن المدينة تابعة للتصنيف العالمي لمنظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمية.
  • كابادوكيا: كابادوكيا من أجمل المدن التركية، فهي المدينة المشهورة بمناطيدها، والتي تمنح الزائر فرصة استكشافها من السماء، ولعل أجمل ما قد يراه الزائر من سماء المدينة متحف غوريم المصنف ضمن مناطق التراث العالمية، كما أنها المدينة التي تعرف بالمدن الأرضية المنحوتة، والتي يبلغ عددها قرابة 36 مدينة أرضية، بالإضافة للكنائس المبنية تحت الأرض والتي استخدمت من الرهبان البيزنطيين آنذاك، ومن المميز في هذه المدينة أن بعض مدنها المبنية تحت الأرض تستخدم كفنادق فاخرة في الوقت الحالي.
  • بودروم: تعد نجمة الريفيرا التركية، وهي من أجمل المدن وأكثرها جذبًا للسياح، وبودروم من المدن المشهورة عالميًّا كواحدة من أجمل المدن الشاطئية، إذ إنها تقدم أجمل الأجواء على ساحل البحر الأبيض المتوسط فضلًا عن كونها تجاور بحر إيجة، كما أن المدينة مليئة بالمنتجعات السياحية والفنادق الفاخرة والمطاعم الراقية والكثير من المرافق السياحية البارزة، والتي تقدم أجمل وأفضل الخدمات الترفيهية للزوار.
  • طرابزون: تقع طرابزون في الجهة الشرقية الشمالية من تركيا، وتتميز بطبيعتها الاستثنائية؛ إذ إنها تحتوي على جبال بونتيك فضلًا عن إطلالتها على البحر الأسود، وتشتهر المدينة بمعالمها السياحية الخلابة، مثل دير سوما اليوناني الذي يعود بتاريخه للعام 346 ميلاديًّا، فضلًا عن قرية أوزنجول الشهيرة ببحيرتها، ومن الجدير بالذكر أن المدينة تمتلك آيا صوفيا خاصةً بها تختلف عن تلك الموجودة في إسطنبول بعض الشيء.
  • أفسس: مدينة أفسس من أكثر المدن الطاعنة في التاريخ، إذ كانت من المدن اليونانية المميزة والتي لا تزال تحتفظ بهويتها إلى وقتنا الحاضر، ومن أشهر معالمها بقايا معبد أرتميس، وكنيسة القديس يوحنا، ومتحف أفسس، فضلًا عن معبد هادريان الشهير، ويشار إلى أن المدينة من ضمن المواقع العالمية للتراث.
  • قونيا: تعد من المدن التي تتميز بالرومانسية والهدوء، إذ إنها تمتلك تاريخًا كبيرًا في احتضان شعراء كبار مثل الشاعر الكبير درويش الدوران، ومولانا الرومي، والكثيرين غيرهم، كما أنها تحتضن العديد من المعالم السياحية البارزة مثل متحف نحت الخشب والحجر، والكثير من المعالم الأخرى.


أشهر فنادق تركيا

تتميز تركيا باحتوائها على العديد من الفنادق الفاخرة والتي تحتوي على الكثير من المرافق الترفيهية المميزة للنزلاء، وفيما يأتي ذكر لبعض أشهر تلك الفنادق[٤]:

  • كاريس: افتتح الفندق في عام 2015، وهو أحد أجمل الفنادق في تركيا، وأكثر ما يميز الفندق موقعه الخلاب والذي يطل على شاطئ بحر إيجة في منطقة بودروم التاريخية، كما يقدم الفندق الكثير من المرافق الترفيهية والمتعة الاستجمامية لزواره، فضلًا عن البناء الفاخر والمفروشات الأنيقة.
  • فندق كمبنسكي: يقع الفندق على قمة منحدرات تطل على خليج Barbaros الشهير، كما يمتلك شاطئًا خاصًّا به، وتحيطه العديد من المشاهد الطبيعية الخلابة، فضلًا عن احتوائه على الكثير من المرافق الترفيهية الممتعة.
  • فندق St. Regis Istanbul: من أجمل الفنادق في تركيا، وهو محاط بالمطاعم وأماكن التسوق الشهيرة في إسطنبول، كما يحتوي على 118 جناحًا فاخرًا من بينها عشرة أجنحة مصممة بواسطة بنتلي، ويعد الفندق من التحف المعمارية الفاخرة، كما يقدم العديد من الخدمات الفندقية من المستوى الرفيع، فضلًا عن وجود مطعمين من أفضل المطاعم العالمية داخل الفندق، والكثير من المرافق الأخرى.


حقائق ومعلومات عن تركيا

من أهم المعلومات التي يجهلها الكثيرون عن تركيا ما يلي[٥]:

  • تركيا لا تحتوي على أي صحراء: تنتشر في تركيا أراضٍ زراعية وساحلية كثيرة، فليس فيها أي مناطق صحراوية.
  • بابا نويل تركي: سانتا كلوز أو بابا نويل هو مطران مسيحي كان في مدينة ليقيا التركية.
  • تركيا أكثر دول العالم احتواءً على مساجد: تركيا هي أكثر دول العالم احتواءً على مساجد؛ إذ إن في تركيا ما يقارب 82693. 82 مسجدًا موزعةً في كل مدن تركيا، وأكثر المساجد توجد في مدينة إسطنبول، الملقبة بمدينة المآذن لوجود مآذن كثيرة مرتفعة فيها.
  • تركيا أهم مصدر للبندق: تركيا من أهم مصادر إنتاج البندق وتصديره، والبندق التركي هو أرقى بندق وأكثر الأنواع طلبًا في العالم، إذ تعادل نسبة البندق التركي 70% من البندق في العالم ككل.
  • العديد من أنواع الحلوى التركية المشهورة: تركيا هي الموطن الأصلي لكثير من أنواع الحلوى المعروفة في العالم، كحلوى راحة الحلقوم، وحلوى نوح أو التي تسمى بعاشوراء.
  • الحمّامات التركية أصلها ليس تركيًّا: من أكثر الأمور شيوعًا في تركيا والدول العربية هي الحمامات التركية المشيدة على طراز تركي قديم، بيد أن الحقيقة أن هذه الحمامات مستوحاة من تراث الرومان والبيزنطيين، ثم أصبحت بعدها من معالم تراث تركيا.
  • شواطئ تركيا الخلابة: تركيا من أهم المناطق السياحية في العالم بسبب شواطئها الخلابة والعديدة، إذ إنها من أكثر الدول احتواءً على شواطئ في العالم، فضلًا عن جمال وجاذبية شواطئها عامة، ففيها 197 شاطئًا يطلون على البحر الأبيض في منتجع أنطاليا، وفي هذه الشواطئ خدمات مميزة، وغالبيتها نالت شارة العلم الأزرق الدالة على جودتها وروعة الخدمات فيها.
  • اللغة التركية يسهل تعلمها: اللغة التركية لغة سهلة للتعلم، خاصةً لدى العرب، إذ إنها تحتوي على مصطلحات عربية، وقد كانت اللغة التركية تستعمل الأحرف العربية للكتابة في عهد الدولة العثمانية، حتى حول أتاتورك الكتابة بالأحرف الإنجليزية، وغيّر بعض المصطلحات العربية وحذفها من اللغة.
  • الطعام التركي مرتبط بالمأكولات الشرقية: من الملاحظ أن مطاعم تركيا تقدم بعض أنواع الطعام الشرقي، نتيجةً للارتباط الكبير بين العرب والأتراك في السابق، كذلك فقد انضمت الكثير من الأطباق التركية إلى المطبخ الشرقي.


من حياتكِ لكِ

  • تعلّمي بعض الكلمات التركية؛ ولعل السبب في ذلك يعود إلى أنّ معظم الشعب التركي يُفضِّل الحديث بلغته الأصلية مع وجود بعض الأشخاص الذين يتحدثون اللغة العربية أو الإنجليزية.
  • تجنبي اللهث وراء المطاعم باهظة الثمن، وتوجهي إلى المطاعم العادية والتي تتميّز بأسعارها المعقولة وأطباقها اللذيذة.
  • احذري من بعض سائقي التكاسي الذين يلجؤون للحيل بهدف الاستحواذ على المزيد من الأموال من السياح، ورغم أنّ دولة تركيا تُعد واحدةً من أكثر الدول أمانًا في العالم إلا أنّ هذه الحوادث منتشرة إلى حدٍ ما.
  • احرصي على زيارة البوسفور والتمتع بالرحلات البحرية في هذا المكان، وكذلك تناول الأطباق التركية الأصيلة فضلًا عن شاي الساور التركي.


المراجع

  1. "Turkey", thrillophilia, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  2. "Best 10 Places to Visit in Turkey", cleartrip, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  3. "TRAVEL GUIDE TO ANTALYA", goturkeytourism, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  4. "Top 10: best luxury hotels in Turkey", theluxurytravelexpert, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  5. "9 حقائق ومعلومات عن تركيا تسمعها لأول مرة!"، صوت ultra، 2017-11-18، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.