السياحة في دمشق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٧ يوليو ٢٠١٩

مدينة دمشق

مدينة دمشق هي عاصمة جمهورية سوريا، وهي من أقدم العواصم في العالم، ولها مكانة مميزة في مختلف المجالات، كالعلم والسياسة والثقافة والفنون، وتقع مدينة دمشق في جنوب غرب سوريا، وفي جنوبها توجد مرتفعات بركانية وسهول حوران، أما من الشمال والغرب فتحيطها سلاسل جبال القلمون، ولبنان الشرقية من الشمال والغرب، وشرقها البادية السورية، وتطل هذه المدينة على ضفاف نهر بردى، ومن حولها بساتين الغوطة، وجبل قاسيون، وربوة دمشق، وغالبية الجزء الشرقي والجنوبي منها توجد فيه الحياة القديمة في دمشق، بينما في شمال وغرب المدينة تنتشر الأحياء الحديثة، ويوجد في هذه المدينة العديد من الآثار القديمة والمعالم السياحية، وفي مقال اليوم سنتعرف على بعض هذه المعالم، والأمور التي اشتهرت بها مدينة دمشق.[١]


المعالم السياحية في مدينة دمشق

تُعرف مدينة دمشق بالعديد من المعالم السياحية الأثرية، والتي تجذب السياح إليها، ومن أهم هذه المعالم:[٢]

  • الجامع الأموي: الجامع الأموي هو مسجد في مدينة دمشق، ويوجد في وسط مدينة دمشق القديمة، وقد كان هذا المسجد في السابق سوقًا، ثم أصبح في عهد الرومان معبدًا، وقد أُنشئ في القرن الأول ميلاديًّا، وبعد ذلك أصبح بمرور السنوات كنيسةً، ولما فتح المسلمون دمشق، دخلها خالد بن الوليد بالقتال، ودخلها أبو عبيدة بن الجراح بالصلح، فأصبح نصف الجامع الأموي مسجدًا ونصفه كنيسةً، ثم حوله الخليفة الأموي الوليد بن عبد إلى مسجد، وأمر بإعادة بنائه مرةً جديدةً، وملأه بالفسيفساء، وله الآن 3 مآذن، و4 أبواب، وقبة كبيرة، بالإضافة إلى 3 قباب في صحنه، واحتاج بناؤه ما يقارب 10 سنوات.
  • قصر العظم: هذا القصر من أهم معالم مدينة دمشق القديمة، وقد أنشأه أسعد باشا العظم، والي دمشق في عام 1749، وعين لبنائه أفضل صناع وعمال دمشق، واستمر بناؤه 3 سنوات، واختاره المفوض السامي الفرنسي لجعله مقرًّا لإقامته عند بدء الاحتلال عام 1920، واشترته حكومة فرنسا من ورثته وجعلته معهدًا للدراسات العلمية، وقد تضرر القصر كثيرًا أثناء القصف الفرنسي لدمشق في الثورة السورية عام 1925، ورُمِّم بعدها وتحول قصر العظم عام 1954 إلى متحف للتقاليد الشعبية، قصر العظم هو نموذج للبناء الشامي القديم، كما أنه من أهم المعالم السياحية التي يقصدها السياح في مدينة دمشق.
  • قلعة دمشق: قلعة دمشق هي قلعة توجد في الجهة الشمالية الغربية من العاصمة السورية، ويحيط بها خندق عرضه يقارب 20 مترًا، وتبلغ مساحة القلعة ما يقارب 33176 مترًا مربّعًا، وللقلعة 3 أبواب، وهي مبنية على هيئة مستطيل غير منتظم، وأضلاعها غير مستقيمة، بل محدبة ومنحرفة، وفيها 12 برجًا.
  • قبر صلاح الدين الأيوبي: صلاح الدين الأيوبي هو قائد عسكري أنشأ الدولة الأيوبية، وهي الدولة التي وحدت مصر والشام والحجاز واليمن بعد أن انتهت الخلافة الفاطمية التي دامت لمدة 262 سنة.


حقائق عن مدينة دمشق

توجد كثير من المعلومات التي يجهلها الكثيرون عن العاصمة السورية دمشق، ومنها:[٣]

  • أول مدينة عربية تنطلق فيها السيارات: عام 1918م انطلقت السيارات ووسائل النقل عامةً في شوارع مدينة دمشق، فكانت هي أول مدينة عربية تنطلق السيارات فيها، إذ إن السائد في ذلك الحين كان العربات التي تجرها أحصنة.
  • البرلمان: ظهر مصطلح برلمان لأول مرة في دمشق عام 1928م.
  • أقدم عاصمة في العالم: أصبحت مدينة دمشق عاصمةً لسوريا عام 634 قبل الميلاد، وبذلك هي أقدم عاصمة في العالم، وقد كانت مدينة دمشق عاصمةً لكثير من الحضارات، من أهمها الدولة الأموية.
  • الغوطة الدمشقية: مدينة دمشق هي من المدن الداخلية التي تتألف من سهلٍ خصيب؛ فيجري نهر بردى ويروي الأراضي فيها، فتشكل على طريق مسير النهر ما يسمى بالغوطة الدمشقية ليصل إلى جبل قاسيون الشامخ.
  • القهوة التركية أصلها دمشقي: القهوة التركية لها أصولٍ يمنية وصنعت بأيد دمشقية؛ وصُدِّرت بعد ذلك إلى تركيا عام 1566م، فأصبحت مشروبًا مفضلاً لهم، وارتبط اسمهم بها.
  • أول مدرسة لفن الباليه: وصلت رقصة الباليه إلى دمشق لأول مرة في دول الوطن العربي عام 1951م بعد إنشاء أول مدرسة للباليه في بيت الوجيه مظفر البكري، وقد اهتم بهذا الفن بسبب زوجته التي لها أصول يونانية واشتهرت ببراعتها برقص الباليه.
  • مركز مهم للعلم والتجارة: تمكنت مدينة دمشق من البقاء مركزًا مهمًّا في الوطن العربي، فأصبحت مدينةً للعلم والنور والثقافة والسياسة على مر التاريخ.

المراجع

  1. "دمشق"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-13. بتصرّف.
  2. "معالم دمشق القديمة"، WordPress.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-13. بتصرّف.
  3. إيمان الحياري (2018-4-25)، "ما لا تعرفه عن مدينة دمشق العريقة"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-13. بتصرّف.