توسيع فكرة التكنولوجيا

توسيع فكرة التكنولوجيا

التكنولوجيا

تُعرف التكنولوجيا بالأنظمة والأساليب التي تنتج عن استخدام المعرفة وتطبيقها لأهداف عملية محددة، [١]، كما تستخدم التكنولوجيا لتطبيق العلم في حل المشكلات وإنجاز المهمات المختلفة وتبسيطها في الحياة، وتستخدم أيضًا لتوسيع القدرات البشرية وجعلها الجزء الأهم في أي نظام تكنولوجي؛ إذ توجد مجالات كثيرة تُستَخْدَم فيها التكنولوجيا مثل؛ التعلم، والنقل، والتصنيع، وتطوير الأعمال التجارية، والحفاظ على قدرات الشركات التنافسية، لتنشئ منتجات وتقدمها للعملاء في الوقت المحدد، والميزانية المناسبة لهم.

تتقدم التكنولوجيا من حينٍ إلى آخر، بسبب تغير المطالب، والاحتياجات الإنسانية لها، فقد انتقل الإنسان من عصر الصناعة إلى عصر التكنولوجيا والمعلومات، فكانت الشركات الكبيرة في عصر الصناعة ذات إمكانيات ورأس مال كبير، وتستخدم الآلات والأدوات التكنولوجية باهظة الثمن ليعطيها الميزة التنافسية بين الشركات الأخرى، بينما لا تستطيع الشركات الصغيرة، تحمل التكاليف المالية باهظة الثمن للأدوات التكنولوجية، وفي عصر المعلومات يوفر التقدم التكنولوجي، ويخلق البيئة الاقتصادية التي تعتمد على المعلومات، فيُساعد الشركات الصغيرة في الحفاظ على مكانتها التنافسية بين الشركات في الأسواق.[٢]


توسيع فكرة التكنولوجيا

تستخدم التكنولوجيا لإنجاز مهمات عديدة وتتنوع في أشكال مختلفة، فيما يأتي أهم الاستخدامات:[٢]

  • تكنولوجيا الاتصالات: يستخدم نظام تكنولوجيا الاتصالات الوسائل التقنية، الذي ينقل البيانات والمعلومات من شخص إلى آخر أو من مكان إلى آخر، ويعد التواصل مهم بين الناس لنقل الأفكار، والتعبير عن المشاعر، وتبادل المعلومات بينهم عبر الهواتف، والفاكس، وأجهزة الكمبيوتر، ورسائل البريد الإلكتروني، وغيرها، كما تستخدم الشركات وسائل وأدوات تكنولوجيا الاتصالات، لخدمة العملاء، وتلبية طلباتهم واحتياجاتهم، والترويج للخدمات أو المنتجات الجديدة للمستهلكين؛ إذ تسمح أنواع من تصاميم السماعات بإجراء المحادثة على أيّ هاتف محمول ومتوافق مع نظام أجهزة الأندرويد وأنظمة الآي أُو إس، وتتميز بالميكروفونات المزدوجة للتقليل من صوت الرياح والضوضاء، للحصول على جودة مكالمة عالية.
  • تكنولوجيا البناء: تعمل تكنولوجيا البناء على دراسة الأساليب والمعدات المستخدمة في بناء الأساسات في المباني، والجسور، واستخدام الآلات والمعدات التكنولوجية فيها مثل؛ الجرارات الثقيلة، واستخدام أجهزة الكمبيوتر لإنشاء التصميمات بتنسيق الأبعاد الثنائية والثلاثية للبناء؛ إذ تساعد هذه الآلات بالإضافة إلى الآلات الأُخرى على إكمال المشاريع بالوقت المحدد، وفي حدود الميزانية، وتحقيق الحد الأدنى من الحوادث.
  • التكنولوجيا المساعدة: تُستخدم لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على إنجاز المهمات التي يصعب تحقيقها والقيام بها؛ إذ يمكن استخدامها في المدارس لمساعدة الطلاب المصابين بمرض التوحد، لمساعدتهم على التعلم بشكلٍ أفضل ومساعدتهم على التنقل بسهولة، وتوجد العديد من التقنيات تساعد الكثيرين على تحقيق المهمات المستحيلة والصعبة، ويعد الكرسي المتحرك مثالًا على التكنولوجيا المساعدة ويمكن لهذا الكرسي مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على التحرك بسهولة وبشكل مريح.
  • التكنولوجيا الطبية: تُستخدم التكنولوجيا الطبية في تحسين حياة الإنسان وصحته، والتقليل من ألم المصاب، وتوفير الرعاية الصحية له، فالعديد من الأشخاص يغادرون إلى بلدان متقدمة للعلاج فيها، بسبب التقدم الطبي والتكنولوجي فيها، وتعد هذه البلدان أفضل بكثير من الناحية الطبية في البلدان النامية، وتستخدم أيضًا لعلاج الأمراض وتشخيصها وغيرها من الإجراءات العلاجية الأخرى، وتتعدد المعدّات المتطورة التي تساعد الطبيب في شتى أنواع الاختبارات، ومنها؛ الأجهزة المتخصصة في أخذ عينة من دم المصاب دون أن تُسبب الألم له.


إيجابيات توسيع فكرة التكنولوجيا

توجد فوائد وإيجابيات عديدة، تُسهم في توسيع استخدامات التكنولوجيا، فيما يأتي أهم هذه الأشكال:[٣][٤]

  • التقدم التكنولوجي مفيد للبشر، لأنّه يساعدهم في مكافحة البكتيريا والفيروسات الضارة، وعلاج الكثير من المرضى، وبالتالي تنقذ أرواحهم.
  • تساعد التكنولوجيا الشركات على توفير الوقت، والحصول على المال، ممّا يسمح ويسهل للشركات عمليات الشراء بأسعار منخفضة، والحصول على خصومات بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية للصناعات المختلفة في العالم.
  • قيام الآلات بالأعمال المتعددة مثل؛ الأعمال الصناعية، والزراعية، وبالتالي تصبح الإنتاجية أكثر، فتُسهم في توفير البيئة الآمنة للعمل، بالإضافة إلى توفير والوقت.
  • زيادة حماس الطلاب أثناء عملية التعلم حول موضوع الدرس بالاستمتاع والاستفادة من الألعاب التعليمية.
  • تشجيع التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور باستخدام أشكال الاتصالات المختلفة، لمعرفة ما يتعلمه أطفالهم، والإبلاغ عن سلوك الطفل في الوقت الفعلي، وما يحدث خلال اليوم.
  • خلق بيئة وطرق جديدة للتعلم لدى الطلاب باستخدام التكنولوجيا للسماح لهم بالعمل على الإنترنت بالتجربة والتعلم من الخطأ لمعرفة الاستراتيجيات الملائمة لهم، التي تُساعدهم على التعلم الأفضل.
  • سهولة البحث عن المعلومة وتوفير الوقت على الباحث، والسماح بالوصول إلى البيانات من موقعٍ واحد.
  • سهولة جمع البيانات عن الطلاب، التي تُظْهِر نواحي تعلمهم في مواضيع محددة، وكيفية التفاعل مع الأشياء في مواقف معينة.
  • إعداد الطلاب وتهيئتهم لعالمهم المستقبلي الذي سيواجهونه عندما يصبحون بالغين، ممّا يساعدهم على مواكبة التطور التكنولوجي في حياتهم.


سلبيات توسيع فكرة التكنولوجيا

توجد مجموعة من السلبيات والأضرار للتوسع في التكنولوجيا، ومن هذه السلبيات:[٣][٤]

  • الاعتماد على التكنولوجيا الذي أدى إلى انخفاض استخدام التفكير البشري، فبدلًا من اعتماد الشخص على نفسه، يعتمد على التكنولوجيا ومن المحتمل أن تحل محل العقل البشري في كثير من التطبيقات.
  • زيادة البطالة بسبب اختراع الآلات التكنولوجية، التي تُسهم في تقليل الجهود البشرية، واستبدالها بهم، ممّا يُقلل من فرص العمل.
  • تشتيت انتباه الطلاب باستخدام التكنولوجيا، ويمكن أن تشبّه سلوكياتهم بسلوكيات شبيهة بالإدمان، فينصب الطالب تركيزه على الترفيه الذي يتلقاه، وإذا كانت البيئة التعليمية تستخدم ألعاب تعتمد على الجوائز والمكافآت لتشجيع التعلم فيكون أكثر اهتمامًا بما يتلقاه من البرنامج، بدلًا ممّا يتعلمه.
  • تتيح استخدام التكنولوجيا سهولة الغش للطلاب بسرقة إجابات الاختبارات بطريقة ما، لذلك يجب أن توضع قواعد وقوانين صارمة حول استخدام التكنولوجيا أثناء الامتحان أو الحاجة إلى تقييم مستوى الطلاب.
  • عدم معرفة المصادر الحقيقة للمعلومات على الإنترنت التي يمكن أن تكون مبالغ فيها أو مزيفة، ومن الممكن أن يكون مستخدمي الإنترنت غير حقيقيين أيضًا؛ كالروبوتات لذلك من المهم التوضيح للطلاب طرق الحصول على المعلومات الصحيحة والحقيقية، وكيفية التحقق من صحتها، ثم تشجيعهم على استخدامها بطريقة مناسبة.


المراجع

  1. "technology", collinsdictionary, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Karehka Ramey (2013-12-12), "WHAT IS TECHNOLOGY – MEANING OF TECHNOLOGY AND ITS USE"، useoftechnology, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Nick Ismail, "Modern technology: advantages and disadvantages"، information-age, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "22 Advantages and Disadvantages of Technology in Education", futureofworking, Retrieved 19-12-2019. Edited.
480 مشاهدة