دعاء عيد ميلادي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٨
دعاء عيد ميلادي

الدعاء

الدعاء للنّفس من الأمور الواجبة والضّرورية من حينٍ لآخر، فالإنسان بحاجة لأن يشعر من وقت لآخر بأنه قريب من الله عز وجل، وأنه يستطيع طلب ما يريد منه، فهذا يُشعره بالأمان والراحة، وعدم الحاجة للعباد مهما بلغت قوتهم ونفوذهم، كما أنّه يزرع في النفس الثقة بأن الخير آتٍ لا محالة مهما كانت الصعوبات.


يوم الميلاد

من الأيّام التي يمكن أن يتذكر فيها الإنسان نفسه بالدعاء أكثر من غيرها يوم ميلاده، فقد جاء إلى هذا العالم في هذا اليوم، ومن الجميل أن يستذكره كل سنة، ويدعو الله بأن تكون هذه السّنة مليئة بالخير والفلاح، وأن تكون أفضل من سابقتها، ويجب أن يكون يوم مليئًا بالشكر والعبادة، وليس كما يفعل البعض يجعل هذه الذّكرى مليئةً بالمعاصي والآثام والأمور التي تغضب الله عز وجل.


الدعاء للنفس

الدعاء للنَّفس أمر مشروع بالتأكيد فالإنسان أولى بأن يدعو لنفسه من أي شخص آخر ولا علاقة لهذه الأمر بالأنانية السلبية وحب الذات، فعندما يتوجّه إلى ربه يدعو لنفسه ولوالديه والأقربين والأصدقاء، ثمّ يشمل المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. وعلى المسلم أن يكون متيقنًا أن الله يريد له الخير ووعده بالإجابة، فقال الله في كتابه "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أُجيب دعوة الداعي إذا دعان" وهذا وعد قطعه الرحمن على نفسه بالإجابة، ولكن ما يجب أن ندركه نحن البشر بأن الإجابة من منظور الله الخالق، تختلف عنها بمنظورنا، فالإجابة عند الله تكون إمّا بتحقيق الأمر الذي طلبناه منه عاجلًا في الحياة الدنيا، أو أن يزيل الله بهذا الدعاء كمًّا من السيئات المتراكمة في صحيفتنا ويستبدله بالحسنات، أو أن يدرء الله بالدّعاء شرًا قريبًا كان يمكن أن يحدث.


أدعية في يوم الميلاد

بعد الاستغفار والحمد والثّناء على الله، ثمّ الصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يمكن الدعاء بما يلي:

  • ربِّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعلها يا ربِّ سنة خيرٍ وعطاءٍ وهدىً، ربِ اغفر لي زلاتي في العام السابق وجنبني مثيلاتها في عامي هذا.
  • ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرقة عين.
  • ربِّ اكتبلي النّجاح والفلاح في كل أيامي القادمة، وأبعد عني شر عبادك، وأغنني برحمتك عنهم يا الله.
  • ربِّ أغنني بحلالك عن حرامك وبرحمتك عمَّن سواك، ربِّ اكتبلي الخير أينما كان ورضّني به يا عزيز، ربِّ ارزقني خير الدارين واجعلني من أصحاب اليمين.
  • ربِّ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مسلمًا وللمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، وصلِِّ اللهم وسلم وبارك على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم.


موجبات استجابة الدعاء

قال تعالى في كتابه العزيز"ادعوني أستجب لكم"، وفي هذا إشارة إلى أنَّ الدعاء بإذن الله سيكون مستجابًا، ولكن هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها عند التوجه إلى الله بالدّعاء وأهمها.

  • اليقين التامّ بقدرة الله تعالى، فمهما كان الأمر بمنظور بشري صعب ومعقد فهو على الله هين.
  • اليقين التام بالإجابة، فلا يجوز أن يتوجه العبد إلى ربه بالدعاء ولديه شك في احتمالية استجابة دعائه.
  • الدعاء بالخير فقط، فلا يجوز الدعاء بالشر مهما كانت الأسباب، لا على النَّفس ولا على الغير، فالبعض مثلًا يتوجه بالدعاء إلى الله بالموت، وهذا أمر خطير جدًّا إذ إنّ فيه اعتراضًا على حكم الله وعدم رضا وقناعة بما قُدِّر، كما فيه أيضًا اعتداء على الرّوح وهي الأمانة التي وضعها لله عند الإنسان إلى أن يحين أجله.

من الأشياء الجميلة التي يمكن أن يفعلها الشخص أثناء الاحتفال بيوم ميلاده، أن يطلب من أصدقائه الدعاء له في ظهر الغيب، فهو أمر جميل ويرفع رصيده من الدعاء والحسنات والبركة في هذا اليوم المميز بالنسبة له.