رؤية إزالة الشعر في المنام

رؤية إزالة الشعر في المنام

الأحلام

نرى كثيرًا من الأحلام خلال نومنا، فأحيانًا نرى أكثر من رؤية في ليلةٍ واحدةٍ، وأحيانًا لا نرى شيئًا لعدة ليال، لكن بالرغم من اعتقادنا بأنّنا لم نر أي حلم خلال ليلة من الليالي، إلّا أن الحقيقة ليست كذلك؛ إذ أثبتت الدراسات أن الإنسان خلال الليلة الواحدة يرى العديد من الأحلام، ويتذكر ما يقارب خمسة بالمئة من تلك الأحلام، وهذا هو السبب وراء اعتقاد الشخص أنه لم يرَ حلمًا خلال ليلة معينة[١].


الأحلام إن صحّ التعبير هي مقاطع مُصوّرة يرسمها عقلك ويصوّرها لتراها خلال نومك وكأنها مقطع من فيلم ما، وليس كل حلم يستحق أن يُفسّر؛ لأن جزءًا كبيرًا من أحلامنا ما هو إلا هلوسات ومجرّد أضغاث أحلام ورؤى مشوشة لا تدلّ على أي معنى أو مدلول، ولكن غالبًا ما تكون الرؤى التي نراها خلال نومنا هي أفكار تدور في ذهننا لفترة خلال في اليوم، أو كنا نفكر فيها طوال الليل قبل أن ننام، وهذا ما يبرمج دماغنا على إعادة تلك الأفكار لمشاهد نراها في منامنا[١].


عرف الإنسان الأحلام منذُ القدم؛ فهي ليست وليدة العصر أو ناشئة الزمان الحديث، وقد عرّف بعض الأقوام الأحلام بطرق مختلفة كانت تعبّر عن ما يعتقدونه عن عالم الأحلام، فبالنسبة للمصريّين القدامى فقد عرّفوا الأحلام على أنها نوع من أنواع رؤية المستقبل والتنبُّؤ بالأمور، وكانوا يعتقدون أنّه بإمكان أشخاص مدرّبين على تفسير الرؤى أن يتوقّعوا أو يتنبّؤوا بحدوث أمر من أمور متعلّقة بشؤون الدولة، والأمور الأخرى كالاعتماد على هؤلاء الأشخاص في التخطيط للمعارك والتنبُّؤ بنتائجها، والمساعدة في اتخاذ القرارات المختلفة المتعلقة بالدولة، أمّا بالنسبة للإغريق والرومان القدماء، فقد كانوا يعتقدون أن الأحلام هي إشارات للكثير من الأحداث المستقبلية، وبالنسبة لسيجموند فرويد فقد اعتبر أن الأحلام ما هي إلّا صراعات مكبوتة ورغبات داخل الفرد تظهر على شكل أحلام يراها خلال نومه[١].


ولقد برز العديد من العلماء العرب في تفسير الأحلام وأبرزهم هو ابن سيرين الذي برع في تفسير الأحلام عن طريق السنة، وله عدة مؤلفات في تفسير الرؤى والأحلام يمكنك الرجوع إليها، ولكن عادةً ما يكون الحلم فيه الكثير من الأشياء المختلفة، كما أن لكل شخص ظروف معيشية مختلفة، إضافةً إلى اختلاف الأفكار والمعتقدات من شخص لآخر، لهذا كله يصعب تفسير الرؤية من الكتب والكلام الموجود في المقالات، إلا أن التفسير يستأنس به، ففي السنة النبوية في الإسلام لا يبنى على المنام شيء بل يستأنس به إلا رؤية النبي فهي حق وهذا بحسب السنة النبوية الإسلامية، وقد خصّصنا مقالنا هذا للحديث عن تفسير رؤية إزالة الشعر في المنام[١].


رؤية الشعر في المنام

قبل الحديث حول التفسيرات المختلفة لإزالة شعر الجسم في المنام، دعونا نتحدث عن تفسير رؤية شعر الجسم في المنام، ومن هذه التفسيرات ما يأتي: [٢]

  • تدلّ رؤية شعر في مناطق من جسم الشخص لم يعتد على ظهور الشعر فيها على أن هذا الشخص سيحظى بثروة مالية كبيرة في وقتٍ قريب.
  • تدلّ رؤية الشخص لجسده مغطّى بكميات كبيرة من الشعر على أن الشخص يتصرف بطريقة غير أخلاقية في بعض الأمور في حياته، كما أنه يتصرف عكس مبادئه في بعض الأمورالتي تواجهه في حياته.
  • تدل رؤية الشخص لظهور الشعر على يديه على أن عليه الحذر من استخدام الكذب والخداع مع أشخاص لا يستحقون ذلك.


التفسيرات العامة لرؤية إزالة شعر الجسم في المنام

لرؤية إزالة شعر الجسم في المنام العديد من التفسيرات، ومن هذه التفسيرات: [٣][٤]

  • يقول ابن سيرين أن من يرى في المنام أنه يزيل الشعر من جسمه كاملًا تدل على أن هذا الشخص أضاع على نفسه فرصة كانت متاحة وضرورية له في معيشته وأنه سيندم على ذلك كثيرًا فيما بعد، أما إن كانت تلك الفرصة ما زالت سانحة فعليه أن يراجع حساباته قبل أن تضيع الفرصة من يده.
  • يقول ابن سيرين أن الذي يرى في منامه أن شعر جسده قد زال كاملًا من تلقاء نفسه فإن ذلك يدل على هذا الشخص كان يحمل على عاتقه همًّا كبيرًا في الماضي زال عنه، وأنه في المستقبل سيعترضه همٌّ كبيٌر ناجمٌ عن مشكلةٍ ما وسيثقل كاهله هذا الهم.
  • من يرى أنه يزيل شعر يديه في المنام، وذلك يكون عند الرجال عادةً، وخصوصًا إذا كان هذا الشخص يحمل همومًا أتعبته وأثقلت كاهله ويتمنى أن يتخلّص منها، فهذا المنام يدل على أنه سيجلى عنه همه الذي أتعبه لفترة طويلة في القريب العاجل لا محالة، فهذه الرؤية تعد بمنزلة بشرى له، إذا ليستبشر خيرًا ولا يقنط.
  • عندما يرى الشخص أنه يزيل شعر جسده بواسطة الشمع، فإن ذلك يدلّ على أنه سيسمع أخبارًا تسرُّه من بعض الأشخاص.
  • قد تدلّ رؤية إزالة شعر الجسم بالشمع على أخبار سعيدة سيسمعها الشخص ضمن إطار العائلة، وقد تدلّ كذلك على أن أحدًا من أقربائه سيزوره في وقتٍ قريب.
  • رؤية الشخص في المنام ذاهب إلى صالون التجميل لإزالة شعر جسده بواسطة الشمع تدلّ على أنه سيُقابل أحد الأشخاص الذي يواجه معه بعض المشكلات العاطفية، ولكنّ الأمور ستتصلّح مع هذا الشخص في نهاية الأمر.
  • عند رؤية الشخص في منامه لشخص اَخر ينزع شعر جسده باستخدام الشمع، فإن ذلك يدلّ على أن المشكلات التي يعاني منها الشخص الحالم في عمله ستنتهي وسيكون فخورًا وسعيدًا بإنجازاته في العمل عمّا قريب.
  • تدلّ رؤية إزالة الشعر الزائد في المنام على تبديد المخاوف وسداد الديون.
  • قد تدلّ إزالة الشعر الأبيض من الرأس على أن الشخص يفعل أمورًا مُتعارضة مع سنة النبيّ عليه الصلاة والسلام.


تفسير إزالة شعر الوجه في المنام

تشير رؤية إزالة شعر الوجه في المنام إلى بعض التفسيرات، ومن هذه التفسيرات: [٥]

  • أشار المُفسّر ابن سيرين إلى أن الفقير الذي يرى في حلمه أنه ينتف الشعر في وجهه فعليه أن يفي جميع الديون التي في عنقه.
  • أشار ابن سيرين إلى أن الغنيّ الذي يرى في حلمه أنه ينتف الشعر في وجهه يكون ذلك دلالةً أنه سيخسر ماله، أو سيخسر الكثير من المال بحسب تفاسير ابن سيرين.
  • أشار ابن سيرين إلى أن الذي يرى في منامه أنه يقصُّ من شعر حاجبيه فإن ذلك يعني أنه غير متوافق مع من حوله، ولا يؤدي الأمانات إلى أهلها.
  • قال ابن سيرين إن الذي يرى أنه ينتف الشعر من مؤخّرته أو من صدره وكان مؤتمنًا على أمانة، فهو سوف يؤدي الأمانة إلى أهلها.
  • إذا رأى الشخص أنه يزيل شعر وجهه في المنام، فذلك يعني أنه سيكون محظوظًا خلال الأوقات القادمة من حياته.
  • إذا رأى الشخص الفقير في منامه أنه يحلق شعر وجهه فهذا يدلّ على أن تحسُّنًا ملحوظًا في وضعه الاقتصاديّ سيحصل، وأنه أموره ستنتقل من العُسرة إلى الرّخاء.
  • إذا رأى الشخص المُدان أنه يحلق شعر وجهه في المنام، فهذا قد يكون إشارةً إلى أن ديونه ستُسَدّ في القريب العاجل.
  • إذا رأى الشخص الغنيّ أنه يحلق شعر وجهه في المنام، فإن ذلك يدلّ على أنه سيتعرّض لخسائر مادية كبيرة، كخسارة المال، وبعض الممتلكات، كالبيوت، والمجوهرات، وغيرها من الممتلكات.


تفسير إزالة شعر العانة والأماكن الحساسة في المنام

تدلّ رؤية إزالة شعر العانة والشعر من الأماكن الحساسة في المنام على مجموعة من الدّلالات، ومن هذه الدّلالات:[٦]

  • تدلّ رؤية الشخص لإزالة شعر العانة والأماكن الحساسة في المنام على قلقه حيال أمر معين يواجهه في حياته الواقعية، وتخوُّفه من تجربة يمرُّ بها في الواقع، وقد يدلّ على أنه سيخسر شيئًا من أمواله، أو سيهدر ماله سدى في غير حاجة، بحسب تفسير ابن سيرين.
  • قد تدلّ رؤية الشخص لتطبيق كريم إزالة الشعر على منطقة العانة الخاصة به أو أي من الأماكن الحساسة، على أنه سيحظى بفرصة ثانية في حياته، لربّما تكون تعويضًا له عن فرصة فقدها سابقًا.
  • تدلّ رؤية الشخص أنه يزور أحد صالونات التجميل لإزالة شعر العانة والأماكن الحساسة، على أمور تحدث في حياته الواقعية وستنجح بغضّ النظر عن سلسلة الأحداث والكيفية التي ستتّخذها تلك الأمور في الحدوث.
  • تدلّ رؤية إزالة شعر الإبط في المنام على أن الشخص سيواجه بعض الأمور الصعبة في أيامه القادمة.
  • عند رؤية الشخص بأنه يحلق شعر العانة لأحدٍ ما في المنام، فذلك يدلّ على أن هذا الشخص سيتقدّم في حياته، ويحظى بالمزيد من النجاح والتفوُّق.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث JEFFREY KLUGER (12-9-2017), "What Your Dreams Actually Mean, According to Science"، TIME, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  2. "Body Hair", D R E A M P E D I A, Retrieved 29-9-2019.
  3. "Hair dream interpretations", MyIslamicDream, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  4. "Dream Interpretation", Dream Interpretation, Retrieved 29-9-2019.
  5. "Facial Hair Dream Meaning", AuntyFlo, Retrieved 29-9-2019.
  6. Flo, "Public Hair Dream Meaning"، AuntyFlo, Retrieved 29-9-2019.
353 مشاهدة