رسالة الى صديق مريض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
رسالة الى صديق مريض

كيف تساند الصديق المريض؟

إلى جانب حقيقة أن المرض هو فترة صعبة للغاية في حياة أي شخص، فهو الوقت الذي يحتاج فيه المرء إلى كامل الدعم المعنوي والنفسي من عائلته وأصدقائه، فمن واجب الأصدقاء إظهار معدن صداقتهم الحقيقي خلال لحظات الضعف التي تعصف بأحدهم كالمرض، فخلال هذه الفترة الحرجة يجب أن يثبتوا تشجيعهم وحبّهم لصديقهم، فضلًا عن بث روح الأمل والسعادة في نفسه، إلى جانب تقديم يد العون له من خلال مساعدته بما يحتاج والحرص على راحته قدر الإمكان.

فيما يلي مجموعة من الطرق التي توضح طريقة مساندة الصديق لصديقه المريض[١]:

  • الاسئذان أولًا: لا يمكن الافتراض دومًا أن الصديق المريض يريد أن يكون محاطًا بالأصدقاء المهتمين على مدار الساعة، فالبعض لا يرغب بوجود أشخاص حولهم عندما يشعرون بالمرض، وأفضل طريقة ليتجنب خلالها المرء موقف وجوده غير المرغوب به عند صديقه المريض الاتصال أو إرسال رسالة ليسأل عما إذا كانت زيارته موضع ترحيب، وفي حال كان الرد بالإيجاب لا يجب المبالغة في الزيارة، بل عادًة ما تكون العشر دقائق كافية.
  • المساعدة الأمثل: المريض بحاجة للمساعدة هذا أمر لا جدال فيه، لكن لا يمكن انتظار المريض ليحدد نوع المساعدة التي يرغب بها، يفضل دومًا أن يحدد الصديق لصديقه المريض نوع المساعدة التي يمكنه تقديمها، كالقيادة بالصديق المريض من وإلى المواعيد الطبية خاصته أو إعداد وجبة طعام وإرسالها إليه أو تنظيف منزله بصورة أسبوعية.
  • إبعاد أحاديث المرض عنه: بغض النظر عن حسن النية، غالبًا ما يكون تقديم المشورة الطبية لصديق مريض أمرًا محبطًا، لأن القيام بذلك يشعره بتقصيره وبسوء اختياره للطبيب المعالج والمتابع لحالته، لذا يجب الامتناع عن إبداء الملاحظات والنصائح حول طبيعة مرض الصديق والطاقم الطبي الذي يعتني به.


كيف أكتب رسالة إلى صديق مريض؟

قد تكون كتابة رسالة إلى صديق مريض أمرًا في غاية الصعوبة للبعض، ففن الرسالة يندرج تحت تصنيف التعبير الكتابي الذي يتطلب من المرء التمتع بالمهارة وامتلاك المخزون اللغوي، وإذا أضفنا إلى ذلك واقع إرسالها إلى صديق مريض فعندها لا بد من إظهار التعاطف ومحاولة استخدام الكلمات المناسبة لدعم هذا الشخص نفسيًا، لذا فيما يلي مجموعة من العبارات والأفكار المتنوعة التي تساعد على كتابة رسالة ناجحة ومميزة للمريض[٢]:

  • التحية: تُبدأ الرسالة بعبارة افتتاحية مثل (عزيزي) أو (صديقي) متبوعةً باسم المريض أو لقبه.
  • المقدمة: يُكتب تمهيد بسيط للرسالة يُظهر خلالها المرسل أسفه عما حصل لصديقه ويعبر عن تعاطفه مع حالته، مثل (أنا آسف لأنه كان عليك اختبار هذا الألم وحدك) أو (عندما تحدثت إليك عبر الهاتف شعرت من نبرة صوتك أنك تعاني من خطب ما، أنا آسف لأنك تشعر بالمرض فأنا أعلم أن أعراض المرض يمكن أن تكون مزعجة للغاية).
  • الموضوع: تُمثل هذه الفقرة الجزء الأكبر من الرسالة ويُكتب فيها نصائح أو عبارات دعم أو حتى عرض لمساعدة المريض من أجل أن يتخطى مرضه، مثل (أتمنى منك اتباع تعليمات الطبيب لتتماثل إلى الشفاء بسرعة) أو (اسمح لي بمساعدتك، يمكنني إحضار وجبة طعام أو تنظيف منزلك) أو (عندما يتعلق الأمر بالمرض لا يسعنا إلا الاتكال على الله مصدر قوتنا لمواجهة كل التحديات التي تنتظرنا).
  • الخاتمة: تُختم الرسالة بفقرة نهائية تُكتب فيها عبارات طمأنة وتمنٍ بالشفاء فضلًا عن تحديد وقت مناسب لزيارة المريض، مثل (آمل أن تتعافى بسرعة) أو (أنت شخص مميز وأعلم أنك ستتخطى هذه المحنة) أو (أخبرني متى يمكنني القدوم لزيارتك).


من حياتكِ لكِ

جميعنا في مرحلة ما من حياته يصاب بالمرض بسيطًا كان أم خطيرًا، عندها تلعب الأدوية دورها في علاج أجسادنا، في حين أن دعم الأحباء والأصدقاء كفيل بعلاج أرواحنا، فكلمات التشجيع الصادقة والنابعة من القلب تحقق تأثيرًا قويًّا في نفس المريض وتدفعه للتحسن والتعافي بصورة أفضل وأسرع، فإذا كانت إحدى صديقاتكِ تعاني من مرض وتمر بسببه بأوقات صعبة ولا تستطيعين زيارتها بشكل متكرر إما لضيق وقتكِ أو لحاجتها الماسة إلى الراحة والنوم، عندها ستكون فكرة إرسال رسالة تضم عبارات تشجيع لطيفة لصديقتكِ المريضة طريقة مثالية لإظهار تعاطفكِ ودعمكِ وتمنياتك لها بالتعافي، وكل ما تحتاجين إلى فعله اختيار واحدة أو أكثر من عبارات التشجيع التالية لإرسالها في رسالة لصديقتكِ المريضة[٣]:

  • أحبكِ كثيرًا وكل ما أتمناه الآن أن أراكِ بصحة جيدة، اتبعي تعليمات الطبيب بعناية.
  • يحزنني أن أراكِ تعانين من هذا المرض يا صديقتي، ولكن ليكن إيمانكِ وثقتكِ بالله سبحانه وتعالى أقوى من أي وقت مضى، لأن أمره بين الكاف والنون، وإن قال لشيء كن فإنه يكون.
  • قد تعانين من المرض وصحتكِ ليست جيدة، لكن تذكري أنكِ لست وحدكِ في هذه المعركة، عائلتكِ وأصدقاؤك معكِ ويساندونكِ.
  • لا بد وأن جسدكِ منهك ويعاني من أعراض المرض، لكن مع الدواء سيعود كل شيء إلى طبيعته بل وتصبحين أفضل من قبل، صديقتي آمل ألا يستغرق شفاؤك وقتًا أطول.
  • صديقتي، كم أتمنى لو أنني كنت قريبة منكِ في هذه الأوقات العصيبة لأدعمكِ، ولكن أتمنى أن توصل هذه الرسالة ولو جزءًا من تمنياتي لكِ بالتحسن والتعافي السريع، أبعث لكِ بعناق كبير.


المراجع

  1. Victor Parachin (2017-3-4), "Five Ways to be a BETTER Friend to a Sick Friend"، the warcry, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  2. music love (2019-9-18), "5 Get Well Soon Example Letters"، holidappy, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  3. "Beautiful Letters For Sick Friends", today tip, Retrieved 2020-6-4. Edited.