طريقة ازالة الحبر من الملابس الملونه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
طريقة ازالة الحبر من الملابس الملونه

بقع الحبر على الملابس الملونة

يتعرض الإنسان خلال يومه إلى مواقف تتسبب باتّساخ الملابس وترك البقع عليها؛ وتُعد بقع الحبر من أكثر هذه البقع صعوبةً؛ إذ يصعب على الكثيرين إزالة بقعة الحبر عن الملابس حتى وإن غسلت مراتٍ عدةً، مما يُزعج صاحبها إن كانت الملابس جديدةً أو ذات قيمة معنوية، ويضطر إلى التخلص من قطعة الملابس المتسخة أو الامتناع عن ارتدائها، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن إزالة بقع الحبر عن الملابس ليست بالأمر المستحيل، وفي هذا المقال سنتعرف لكيفية إزالة مثل هذه البقع الصعبة[١].


كيفية إزالة الحبر عن الملابس الملونة

تختلف طرق إزالة الحبر عن الملابس باختلاف نوع الحبر، وفيما يأتي عرض لكيفية إزالة الحبر السائل والحبر الجاف عن الملابس[٢]:

  • بقع الحبر السائل: يُعدّ الحبر السائل أسهل من الجاف في إزالته عن الملابس أو الأثاث أو أي قطعة قماشية، وبالتالي لا يُسبب حدوث أي مشاكل، ويمكن إزالته عن الملابس كما يأتي:
    • توضع قطعة الملابس على قطعة قماش أو منشفة نظيفة جافة، ثم يوضع ماء على البقعة مع التربيت عليها باستخدام منشفة أخرى، إذ ستبدأ آثار الحبر بالانتقال فورًا إلى المنشفة خلال التربيت.
    • يوضع بعض من مسحوق التنظيف السائل على بقعة الحبر ويُترك القماش لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق.
    • تُغسل الملابس بالماء الساخن حسب التعليمات المرفقة على ملصق القماش، وقبل وضع الملابس في آلة التجفيف الكهربائية لا بد من تفقدها للتأكد من اختفاء آثار البقعة عنها تمامًا، ويمكن تكرار الخطوات عدّة مرات للحصول على النتائج المطلوبة في حال لم تزل البقعة كاملةً.
  • بقع الحبر الجاف: يُشكّل الحبر الجاف مشكلةً أكبر من الحبر السائل، لكن يمكن إزالته بالخطوات التالية:
    • توضع منشفة بيضاء نظيفة تحت بقعة الحبر، ثم يوضع فوقها القليل من الكحول الطبي، ويُختبر على جزء غير ظاهر من القماش للتأكد من أنه آمن على النسيج، وفي حال عدم تلف النسيج يمكن الانتقال إلى الخطوة التالية.
    • تُستخدم منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة لتطبيق الكحول الطبي على البقعة، مع الحرص على التربيت عليها بلطف، مما يساعد على إذابة الحبر وتفكيكه، بالتالي تسهيل مهمة إزالته عن القماش، لكن يمكن أن تصبح المنشفة الموضوعة أسفل الملابس مبللةً ومليئةً بأثر الحبر المتسرب؛ لذا يُفضل نقل الثياب إلى جزء نظيف وجاف من المنشفة لتجنب انتقال البقعة مجددًا إلى الملابس، بعد ذلك يجب الاستمرار بالعملية لحين اختفاء آثار الحبر، ثم غسل المنطقة لإزالة بقايا الكحول الطبي عنها، كما يمكن أن تستدعي الحاجة غسلها مراتٍ عدةً، وفي حال كان الشخص يحاول إزالة بقعة حبر ناتجة عن أقلام الحبر الجافة، فيمكن وضع كمية من مسحوق التنظيف بعد الكحول الطبي، ثم ترك المنطقة لفترة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق.
    • يُتفقد القماش للتأكد من اختفاء البقعة، ثم تُغسل كالمعتاد في آلة الغسيل على درجة حرارة مرتفعة تتناسب مع القماش، وفي حال عدم اختفاء البقعة يمكن اللجوء إلى محلول مكون من مبيض خاص بالملابس الملونة يحتوي على الأكسجين ومياه باردة، ولإعداد المحلول يمكن اتّباع التعليمات الموجودة على عبوة المبيض التي تبين الكمية الواجب استخدامها لكل غالون من الماء، وبعد الانتهاء من تحضير المحلول توضع الثياب في المحلول وتُنقع لمدة ثماني ساعات على الأقل، وفي حال عدم اختفاء البقعة يمكن إعداد المحلول مرةً أخرى وتكرار الخطوات، ومن الضروري تفقد البقعة وضمان إزالتها نهائيًا قبل تجفيف الثياب.


طرق منزلية لتنظيف بقع الحبر العنيدة

يُمكن أن تكون بعض بقع الحبر عنيدةً وصعبةً للغاية، بالتالي لا تجدي معها الطرق السابقة نفعًا، لذا يمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية التالية لتساعد في تنظيفها[٢]:

  • الحليب: تتضمن هذه الطريقة ملء وعاء مسطّح بكمية مناسبة من الحليب، ثم نقع الملابس الملونة المتّسخة بالحبر في الحليب ليوم كامل، ثم غسل الثياب في اليوم التالي كالمعتاد.
  • الخل الأبيض ونشا الذرة: تُرطب البقعة بكمية من الخل، ويُصنع معجون مكون من ملعقتين من الخل الأبيض وثلاث ملاعق من نشا الذرة، ثم يُوضع المعجون مباشرةً على بقعة الحبر وتُترك لتجف، ثم تُغسل الملابس كالمعتاد.
  • مزيل طلاء الأظافر: رغم أنه فعال في إزالة بقع الحبر الدائم عن الملابس إلّا أنّه يمكن أن يؤدّي إلى تلف النسيج، لذا يجب اختبار كمية منه على جزء غير ظاهر من الملابس أولًا قبل تطبيقه مباشرةً على البقعة البارزة، وفي حال لم تتضرر أو يتلف النسيج يمكن الاستمرار بالعملية، إذ يجب اتّباع الخطوات ذاتها المتّبعة عند استخدام الكحول الطبي، مع الحرص على التربيت على البقعة باستخدام منشفة مغموسة في مزيل طلاء الأظافر، وبعد الانتهاء يجب تفقد القماش للتأكد من اختفاء البقعة، ثم غسل الملابس كالمعتاد.
  • مثبت الشعر: تحتوي معظم أنواع مثبتات الشعر على مادة الكحول، مما يساعد على تفكيك الحبر وإزالته عن الملابس، كما يُفضل العثور على نوعية رديئة من مثبت الشعر لاحتوائه على نسبة أعلى من الكحول، ثم توضع منشفة نظيفة تحت البقعة المتّسخة وتُرش كمية من المثبت عليها بسخاء، مع الحرص على استخدام منشفة أخرى للتربيت على البقعة من الأعلى لحين اختفائها، ثم تُغسل الملابس كالمعتاد.


يخطئ الكثير من الناس بتخلصهم من قطعة الملابس التي اتسخت نتيجة بقعة من الحبر، ولم تزل عند غسلها بالطريقة التقليدية، وبالتالي يخسرون قطعةً قيمةً من ملابسهم، لذاتجب المحاولة بكل الطرق الممكنة لإزالة مثل هذه البقع قبل اتخاذ قرار التخلص من القطعة المتسخة.


من حياتكِ لكِ

عند تعرض الملابس إلى أي بقعة مهما كان نوعها يجب اتّباع الخطوات التالية في كل الحالات[٣]:

  • تنظيف البقعة في أسرع وقت ممكن، فكلما تأخر تنظيف البقعة أصبحت عملية الإزالة أكثر صعوبةً.
  • اختبار منتج تنظيف الملابس على جزء غير واضح قبل تجربته على البقعة بأكملها.
  • التربيت على بقع الحبر، لأن الفرك قد يؤدي إلى زيادة مساحة انتشارها.
  • الحذر عند استخدام بعض المواد الكيميائية أو المبيّضات، إذ يجب الحرص على عدم وصول المساحيق إلى العين أو الفم.
  • الحرص على وضع قطعة قماش قطنية أو منشفة جافة تحت مكان البقعة قبل اتّباع أيٍّ من الطرق السابقة لضمان عدم انتشار البقع أكثر وتسربها إلى أجزاء نظيفة من القماش.
  • إرسال الأقمشة الحسّاسة كالحرير والساتان إلى خبير مختص بالتنظيف الجاف، وعدم محاولة تنظيفها في المنزل.


المراجع

  1. Erica Young, "How To Remove Ink From Clothes"، familyhandyman, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  2. ^ أ ب Sarah Aguirre (2019-10-10), " How to Remove Ink Stains From Clothes "، thespruce, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  3. "5 ways to Remove INK STAIN from clothes – My experiments with truth", sewguide, Retrieved 2019-12-2. Edited.