طريقة زراعة الفول

طريقة زراعة الفول

زراعة الفول

الفول نوع من البقوليات، وتشتهر بزراعته أفريقيا وأمريكا اللاتينية، ويحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد، والأحماض مثل حمض الفوليك، والبروتينات، وينبت الفول في درجة حرارة ما بين 15-27 درجة مئوية، وتبطئ درجة الحرارة المنخفضة نمو الفول، بينما تعمل درجات الحرارة المناسبة على تسريع عملية النمو، ويحتاج الفول إلى التربة الخصبة والعميقة، والتي تحتوي على نسبة حموضة مناسبة، ويفضل إعداد التربة قبل الزراعة وترطيبها بالماء[١].


كيف تزرعين الفول

الفول من النباتات الشتوية والمفضلة لدى العديد من الأشخاص، كما أنها تتميز بسهولة نموها، ويمكن زراعتها في حديقة المنزل، وتوجد العديد من أنواع الفول منها الفول الآسيوي، والفول الأخضر الفرنسي، والفول الأرجواني، وفول الشمع الأصفر، وفيما يلي طريقة زراعة الفول[٢]:

  • حضري حبوب الفول وهي نوعان حبوب بوش تنمو بشكل أفقي، وحب القطب والذي ينمو بشكل عمودي، وتتميز حبوب القطب بالنمو السريع.
  • اختاري مساحة مشمسة لزرع الفول لأنه يحتاج إلى ضوء الشمس أثناء النمو، ومن الضروري تجنب الرطوبة.
  • أعدي التربة للزراعة، إذ توجد عدة أنواع من التربة، منها التربة الطينية الثقيلة، ويمكن معالجة هذا النوع من التربة باستخدام المشط ونشر السماد بمقدار 2 سم، ويمكن إضافة القليل من الرمل أو نشارة الخشب، أما عن التربة الرملية فيمكن معالجتها بإضافة السماد والرمل، ويجب أن يحتوي السماد على كمية مناسبة من الفسفور أعلى من نسبة النيتروجين والبوتاسيوم، إذ يقلل النيتروجين إنتاج الفول ويسبب إنتاج الكثير من الأوراق، ويفضل عدم إضافة إضافة نشارة الخشب لهذا النوع من التربة، والتخلص من القمامة والحطام والحجارة والأعشاب الضارة.
  • يمكنكِ زراعة الفول في وعاء داخل المنزل، وفي هذه الحالة تجب مراعاة حجم الوعاء، وأن تكون التربة غنية بالمواد العضوية وذات ملمس رخوي، كما يجب تزويد الوعاء بشبكة للسماح للفول بالنمو عليها، ومراعاة ري التربة لأنها معرضة للجفاف أكثر من تربة الفول الذي يزرع في الخارج.
  • يحتاج الفول إلى درجة حرارة خلال فترة الزرع 13 درجة مئوية، وترتفع إلى 25 درجة مئوية عند ظهور النبات، وأقل درجة قد ينمو فيها الفول 9 درجات مئوية، وإذا تعرض الفول لدرجات حرارة أقل من ذلك يمكن أن يكون نموه بطيئًا جدًّا.
  • اصنعي تعريشةً للفول الذي ينمو بشكل عمودي، لأن عدم توفير هذه التعريشة قد يؤثر على المحصول ونمو الفول بطريقة سليمة، بينما لا يحتاج الفول الذي ينمو بشكل أفقي إلى أي نوع من التعريشة.
  • ازرعي بذور الفول بعمق 1.5-2.5 سم، ويجب أن تتباعد بذور الفول بمسافة 3-6 سم، وبعدها غطي البذور بالتربة، وإذا كانت التربة من النوع الرملي فيجب غرس البذور بعمق أكبر، واتركي مسافة 2 قدم تقريبًا بين كل صف من الصفوف.
  • ابذري البذور كل أسبوعين للحصول على حصاد مستمر من الصيف وحتى الخريف.
  • تجنبي الصقيع إذ إنه يؤثر على المحصول سلبًَا.


كيف تعتنين بالفول بعد زراعته

توجد العديد من الخطوات التي يمكنكِ اتباعها بعد زراعة الفول للعناية به، وفيما يلي أبرزها[٢]:

  • اروي الفول في الصباح وتجنبي عملية الري في الأيام الممطرة والملبدة بالغيوم، ويفضل ري الفول في الأيام المشمسة، ويمكن أن تؤدي المبالغة في ري الفول أو قلة الري إلى الإزهار المبكر وظهور القرون قبل أوانها، ويفضل تجنب ري الفول في وقت الظهيرة لضمان عدم تبخر الماء.
  • استخدمي السماد بنسبة معتدلة إذ إن استخدام السماد بكمية وفيرة قد يؤدي إلى نمو الأوراق بكمية كبيرة، ونمو محصول قليل من الفول، وإذا كانت تربة الفول غير غنية بالمواد العضوية يمكنكِ تسميدها بسماد خفيف مرة كل أسبوع، وإذا كانت التربة رملية يمكنكِ تسميدها بسماد غني بالنيتروجين وتقسيم هذه العملية على فترتين، في الفترة الأولى عند تشكل الشتلات، والفترة الثانية عند ظهور البراعم.
  • تخلصي من الأعشاب الضارة التي يمكن أن تتسبب بخنق نبات الفول، ويجب تجنب الحفر العميق الذي يمكن أن يتسبب بتلف الجذور.
  • تجنبي التخلص من الأعشاب الضارة عندما تكون الأوراق رطبة، لأن ذلك قد يزيد من فرصة انتشار الأمراض.


مشكلات قد تواجهكِ مع زراعة الفول

توجد العديد من المشكلات التي يمكن أن تواجه المزارعين أثناء زراعة الفول وفيما يلي أبرزها[٣]:

  • الآفات الحشرية، والتي يمكن التخلص منها من خلال الفحص المستمر للكشف عنها، والتخلص منها إما باستخدام اليدين أو الماء والصابون، أو استخدام المبيدات الحشرية عند اللزوم، ويسهم التخلص من الحطام في منطقة الزرع بالحد من هذه الآفة.
  • الأمراض التي قد تصيب الفول، وفي هذه الحالة يجب اختيار أنواع ذات مقاومة للأمراض، ويساعد في ذلك اتباع الإرشادات العامة حول عملية الري وتباعد شتلات الفول عن بعضها بمسافات مناسبة.
  • الفطريات، وتوجد العديد من أنواع الفطريات التي يمكن أن يصاب بها الفول، وفي هذه الحالة يجب التأكد من تصريف التربة للمياه للتخلص من الرطوبة الزائدة، والتي قد تسبب الفطريات التي قد تؤدي إلى دمار المحصول.


من حياتكِ لكِ

متى يمكنكِ حصاد الفول؟ يحتاج الفول 50-60 يومًا ليكون جاهزًا للحصاد، ومن علامات نضج الفول عندما تصبح قرونه بطول 4 إلى 6 سم، ويفضل حصاد الفول باستمرار لضمان إنتاج الفول باستمرار، ويكون الحصاد بسحب قرون الفول من الكرمة، وتجنب فتح الأزهار، ومراعاة عدم تمزيق السيقان، ويفضل عدم التأخر في حصاد المحصول؛ لأن قرون الفول سوف تصبح قاسية، كما أن قطف المحصول في وقت مبكر سوف يسمح بنمو محصول آخر من الفول[٤][٢].


المراجع

  1. "CGKB News and events", cropgenebank.sgrp.cgiar, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Grow Green Beans", wikihow, Retrieved 2020-6-30. Edited.
  3. "Information On Common Bean Problems – Tips On Growing Beans", gardeningknowhow, Retrieved 2020-7-1. Edited.
  4. "How to Grow Pole and Bush Beans", diynetwork, Retrieved 2020-7-1. Edited.