طريقة عمل بروتين للشعر فى البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٠ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
طريقة عمل بروتين للشعر فى البيت

ما هو بروتين الشعر؟

تحتوي البروتينات عمومًا على أحماض أمينية ضرورية جدًا لتقوية الشعر وتعزيز نموه، ويُعد البروتين جزءًا أساسيًا من الشعر، إذ إنّ الشعر يتكوّن بالفعل من نوع من البروتين يُسمى الكيراتين، كما يُساعد البروتين على إصلاح الشعر التالف من خلال إصلاح أنسجة الخلايا الموجودة في الشعر ويُساعد كذلك في تنعيم الشعر وتليينه، وتقويته، وترطيب الشعر بفاعلية، وزيادة سُمكه وطوله، وعلى الرغم من وجود أنواع كثيرة من البروتين موجودة في الصالونات، إلا أنّه يُمكن صُنع بروتين للشعر بمكوّنات طبيعية، وهذا ما سنقدّمه لكِ في هذا المقال[١][٢].


إليكِ طريقة عمل البروتين للشعر بمكوّنات طبيعية

توجد العديد من الأنواع المُختلفة من البروتين المتوفرة في الصالونات، إلا أنه يُمكنكِ عمل بروتين الشعر في البيت بمكونات سهلة وبسيطة وغير مُكلفة، وإليكِ الطرق التالية[٣]:


قناع الموز والعسل وجوز الهند

يُساعد الموز في تحسين فروة الرأس وترطيبها وتنعيم الشعر وحماية مرونته الطبيعية، ومنعه من التكّسر والتقصف، كما يمنع ويُسيطر على قشرة الرأس، إذ إنّه غنيّ بالزيوت الطبيعيّة والبوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات، أما العسل فيُساعد على تقوية بُصيلات الشعر ومنعه من التساقط ويُساعد أيضًا في الحفاظ على صحة فروة الرأس، إذ يحتوي على مُضادات للبكتيريا، ويُساعد أيضًا زيت جوز الهند على نمو الشعر في عمق البصيلات، ويُعزّز صحة فروة الرأس، ويُضيف لمعانًا ونعومةً للشعر، ويمنع تكسّر الشعر وتقصّفه، ومزيج جميع المكونات مع بعضها يُساعد في إصلاح الشعر التالف ومنعه من الضرر.


لتحضير قناع الموز والعسل وجوز الهند؛ اهرسي مقدار ثلاث حبّات من الموز الناضج، ثمّ ضعيها في الخلاط الكهربائي، ثمّ أضيفي مقدار ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي وملعقةً كبيرةً من زيت جوز الهند، واخلطي جيدًا لمدّة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة، لتتمازج المكوّنات وللحصول على مزيج كريمي وسميك.


لتطبيق قناع الموز والعسل وزيت جوز الهند على الشعر، افصلي الشعر إلى أقسام مُتعددة، ثمّ افردي المزيج على الشعر من الجذر إلى الأطراف مع تدليككِ لفروة الرأس، ثمّ غطّي الرأس بغطاء لمدة نصف ساعة، ثمّ اشطفي القناع بالماء الدافئ، ثمّ اغسلي رأسكِ بالشامبو والبلسم، ثمّ اتركي شعركِ في الهواء ليجف.


قناع بزيت الأفوكادو والمايونيز

يُساعد زيت الأفوكادو على ترطيب فروة الرأس وتجديدها، إذ إنه مصدر غني بالفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية، ويُساعد أيضًا على تعزيز نمو الشعر وتقويته، كما يُساعد المايونيز الذي يحتوي على الخل والزيوت وصفار البيض التي تعمل معًا على ترطيب ونمو الشعر، وتغذية فروة الرأس، ومزيج المكونات مع بعضها يُساعد على إصلاح الشعر التالف ومنع الضرر. ولتحضير ماسك زيت الأفوكادو والمايونيز؛ اهرسي حبةً من الأفوكادو الناضجة والمُقشّرة والمحفورة في وعاء عميق لتُصبح ناعمةً جدًا، ثمّ أضيفي ملعقتين كبيرتين من المايونيز، وامزجي المكونات مع بعضها للحصول على عجينة ناعمة.


لتطبيق ماسك زيت الأفوكادو والمايونيز؛ غطي شعركِ بالماسك جيدًا من الجذور إلى الأطراف، مع تدليككِ لفروة الرأس، أو يُمكنُكِ استخدام مشط ذي أسنان واسعة لتتمكني من توزيع الماسك بالتساوي، ثمّ غطي شعركِ بغطاء لمدة نصف ساعة، ثمّ اشطفيه بالماء الدافئ، ثمّ اغسليه بالشامبو والبلسم، ثمّ اتركي شعركِ في الهواء ليجف.


قناع البيض والزبادي

يُساعد البيض في الحصول على شعر صحي وجيد، إذ إنه غني بالفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية، كما يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من البروتين، أما صفار البيض فيحتوي على البروتين بنسبة أقل من البياض، ويُساعد الزبادي على تحسين صحة فروة الرأس وتقليل انسداد البصيلات، إذ إنه غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات الضرورية للشعر.


لتحضير قناع البيض والزبادي؛ اخفقي بيضةً كبيرةً في وعاء عميق، ثمّ أضيفي ست ملاعق كبيرة من الزبادي، واخلطي جيدًا للحصول على مزيج ناعم. لتطبيق قناع البيض والزبادي؛ ضعي مزيج القناع على شعركِ حتي يُغطي جميع الأطراف، ثمّ غطى رأسكِ لمدة 20 دقيقةً، ثمّ اغسلي شعركِ بالماء البارد، ثمّ بالشامبو والبلسم، ثمّ اتركي شعركِ في الهواء ليجف.


ما هي أنواع البروتين للشعر؟

توجد عدة أنواع مُختلفة من بروتين الشعر، ومنها ما يأتي[٤]:

  • بروتين القمح: هو بروتين مُشتق من القمح، قابل للذوبان في الماء، إذ يخترق قشرة خصل الشعر، ويُرطب الشعر ويقويه، ويزيد أيضًا قدرة الشعر في الحفاظ على الرطوبة.
  • بروتين الصويا: هو بروتين مُشتق من فول الصويا، كما أنّه قابل للذوبان في الماء، إذ يُساعد بروتين الصويا على تقوية الشعر ويزيد من قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، ويقوي من لمعان الشعر.
  • بروتين الحرير: هو بروتين مُشتق من أقوى أنواع الألياف الطبيعية في العالم، والحرير معروف بقدرته على الاحتفاظ بعشر آلاف ضعف وزنه في الماء، ويُساعد بروتين الحرير على زيادة لمعان الشعر ويُحسن من مرونته.
  • بروتين سكري: هو بروتين مُشتق من قذائف المحار، كما أنّه يحتوي على السكر والأحماض الأمينية، إذ يُساعد على تقوية الشعر.
  • بروتين الكولاجين: ويُعدّ بروتينًا هيكليًا، إذ يُساعد على تقوية جذور الشعر وزيادة مرونته.
  • بروتين الحليب: هو بروتين مُشتق من الحليب، إذ إنه غني بحمض اللاكتيك الذي يحتوي على ثمانية أحماض أمينية، ويُستخدم للشعر التالف والجاف لأنه يُساعد على ترطيب الشعر، إذ صُنّف على أنه البروتين الأكثر مثاليةً.
  • بروتين نباتي: يُرطب الشعر، إذ يُمتص بسهولة أكبر في جذع الشعر، ويُستخدم للشعر التالف والمسامي والنهايات المُقسمة، ويُمتص أكثر من أي بروتين حيواني آخر.
  • بروتين حيواني: تتحلل الأحماض الدهنية للدخول إلى جذع الشعر لملء الفجوات وتغليف الشعر، ويُساعد على إصلاح التلف، والحصول على شعر قوي ولامع.
  • بروتين الكيراتين: يُعد أقوى بروتينات الشعر، إذ يُساعد على تقوية جذع الشعر ومنعه من التكسر، كما أنه يزيل التجعد ويزيد من نعومته.


كيف تعرفين أنّ شعركِ يحتاج إلى العلاج بالبروتين؟

توجد علامات كثيرة تدل على أن شعركِ بحاجة إلى البروتين، ومنها ما يأتي[٥]:

  • شعركِ فقد مرونته: يُعد فقدان المرونة من العلامات على أن شعركِ بحاجة إلى البروتين، إذ عليكِ أخذ خصلة من شعركِ وتمديدها بلطف، فإذا لم تعد إلى حالتها الطبيعية، فقد يحتاج إلى البروتين.
  • معالجة شعركِ بالألوان: تعرضَ شعركِ لكمية زائدة من صبغات الشعر، يجعله أكثر عُرضةً للتلف، فقد يحتاج إلى البروتين من أجل الحفاظ عليه وتقويته.
  • كسر شعركِ وتساقطه: عند فقدان مقدار مئة شعرة في اليوم فهذا يُعد أمرًا طبيعيًا، أما في حال فقدان شعركِ بإفراط وتكسره، فيكون هذا دليلًا على أن شعركِ بحاجة إلى البروتين.
  • شعركِ ضعيف وخشن: إذا كان شعركِ خشنًا وضعيفًا، فهذا علامة على أنّه بحاجة إلى البروتين لتنشيطه.
  • مسامية عالية في شعركِ: إذا كان شعركِ مساميًا كثيرًا، فهذا يدل على وجود تمزقات وفجوات فيه، فيكون شعركِ بحاجة ماسة إلى البروتين.


نصائح لكِ أثناء عمل بروتين الشعر في البيت

إليكِ بعض النصائح عند تطبيق البروتين على شعركِ في المنزل:

  • يجب عليكِ أثناء عمل بروتين لشعركِ في البيت عدم اسخدامه وحده، وذلك لأن علاج شعركِ بالبروتين المنزلي يُغذي الشعر فقط ويُعزز تهويته من الجزء الخارجي، لذلك عليكِ تناول ما يكفي جسمكِ من البروتين يوميًا من أجل مُعالجة شعركِ من الداخل إلى الخارج حتى الوصول إلى بُصيلات شعركِ جيدًا، والحصول على نتائج أفضل وشعر لامع وقوي[١].
  • لا تستخدمي قناع بروتين الشعر الطبيعي كثيرًا في الشهر، لأن شعركِ سيعتاد عليه[٦].
  • يُمكنكِ استخدام كمية قلية من الزيوت لشعركِ قبل استخدام البروتين وبعده، إذ إنه مُفيد وجيد خاصةً للشعر الجاف[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب "Protein for Hair Growth", viviscal, Retrieved 2020-5-15. Edited.
  2. "What Is Protein Treatment? 5 Best Protein Treatments For Natural Hair", stylecraze,2019-11-21، Retrieved 2020-5-15. Edited.
  3. "TIPS TO DO PROTEIN HAIR TREATMENT AT HOME", getatoz,2019-1-10، Retrieved 2020-5-15. Edited.
  4. "Different Types of Protein Treatment for Hair", findhealthtips, Retrieved 2020-5-15. Edited.
  5. "5 Best Protein Treatments for Hair and How to Tell if You Need One", therighthairstyles,2018-12-11، Retrieved 2020-5-15. Edited.
  6. ^ أ ب "How to Make a Homemade (Natural) Protein Hair Mask", wikihow,2020-5-4، Retrieved 2020-5-20. Edited.