ظهور حب في المهبل

ظهور البثور في منطقة المهبل

يعد المهبل من أكثر المناطق الحسّاسة الموجودة في جسم النساء، لذا من الممكن أن تتعرض المنطقة المحاطة بالمهبل إلى التهيج وانتشار الحبوب في كثير من الأحيان نتيجة عدد من العوامل الجسدية، الأمر الذي يؤدي إلى شعور السيدة بالخوف من إمكانية إصابتها بأحد أمراض الجهاز التناسلي لديها، غير أنه لا داعي للخوف أو التوتر؛ لأنه يمكن التخلص من تلك الحبوب بسهولة دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.


العوامل التى تؤدي إلى ظهور حب في المهبل

توجد العديد من العوامل التي تسهم في ظهور البثور في منطقة المهبل، ومنها:[١]

  • مرحلة الحمل: تحدث الكثير من التغيرات في جسم السيدة أثناء مرحلة الحمل، مثل: ارتفاع معدّلات بعض الهرمونات أو نقصانها، هذا التغير يؤثر على جسم السيدة، ومن الممكن أن يؤدي إلى ظهور الحبوب في منطقة المهبل.
  • التقدم في العمر: كلما زاد عمر السيدة قلت نسبة الفيتامينات في الجسم، الأمر الذي يسهم في تعرضها لبعض التغيرات بالجسم مثل ظهور الحب.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والتخلص من الشعر الزائد من الفترة للأخرى.
  • استخدام بعض المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية غير ملائمة للمنطقة من الممكن أن تؤدي إلى ظهور الحب.
  • السمنة الزائدة وارتفاع مستوى الدهون والشحوم في الجسم من الممكن أن تكون من المسّببات.
  • تراكم البكتيريا في منطقة المهبل نتيجة الرطوبة الزائدة، لذا يجب إجراء الفحص الدوري والكشف عن الاضطرابات، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية؛ لتجنب تراكم وانتشار أي نوع من أنواع البكتيريا في منطقة المهبل.


الطرق المنزلية للتخلص من حبوب المهبل

يمكن للسيدة اتّباع مجموعة من التدابير العلاجية في المنزل دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، أو استخدام الكريمات والمراهم الطبية التي من الممكن أن تزيد الحالة سوءًا في بعض الأحيان، ومن هذه الإرشادات المنزلية ما يأتي:[٢]

  • غمس قطنة صغيرة بالقليل من عصير الأناناس ووضعها على المنطقة لفترة لا تزيد عن عشرين دقيقة، ثم غسل المنطقة بالقليل من الماء الدافئ، الأمر الذي يساهم في القضاء على أنواع البكتيريا وتسريع عملية اختفاء الحبوب.
  • استخدام بعض أنواع الزيوت مثل زيت الخروع الذي يحارب الحبوب ويقضي عليها، وكذلك عن طريق وضع الزيت على المنطقة، ثم وضع القليل من حبات الثوم ووضع لاصق، ويمكن تطبيق الطريقة السابقة قبل الذهاب إلى النوم وغسل المنطقة في الصباح الباكر بالماء الفاتر.
  • استخدام بعض أنواع الخل الطبيعي كخل التفاح، إذ يساعد الخل على منع المضاعفات والوقاية من بعض الأمراض التي تصيب المهبل مثل السرطانات التى تصيب الرحم، كما يقضي الخل على الحبوبن ويشير الخبراء أنه بإمكان السيدة استخدام الخل مع الماء لمدة لا تتجاوز الأسبوعين على التوالي للقضاء على الاضطرابات الحاصلة.
  • استخدام الثوم للتخلص من الحبوب كونها غنيةً بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تُعد من أفضل المواد المحاربة للبكتيريا والفيروسات.
  • استخدام المادة اللزجة الموجودة في نبات الصبّار والتي تسّمى الهلام، إذ يمكن استخلاص المادة من نبتة الصبار واستخدامها على المنطقة التي يوجد عليها الحبوب، وذلك بوضعها لمدة 15 دقيقة، ثم تمرير الماء الدافئ على المنطقة، كما يمكن إعادة تكرار العملية بعد مرور 3 أيام على الأقل أسبوعيًّا لحين التخلص تمامًا من الحبوب الظاهرة على المنطقة. [٣]

المراجع

  1. آيات طاهر (2016-3-30)، "لون المهبل البني و حبوب المهبل و طرق العلاج"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-2.
  2. آلاء عشيبه (2017-9-26)، " أفضل الحلول لـ بثور المنطقة الحساسة"، سيدتي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-2.
  3. " علاج حبوب المهبل طبيعياً ١١ وصفة أجنبية "، ثقف نفسك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-2.
307 مشاهدة