عبارات عن نجاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٣ يونيو ٢٠٢٠
عبارات عن نجاح

ما هو تعريف النجاح؟

النجاح مصطلح من المصطلحات المعاكسة للفشل تمامًا، وفي تعريف النجاح فإنه حالة أو مرحلة يتمكن الإنسان خلالها من تحقيق أهدافه التي خطط لها مسبقًا والرؤى المرغوب بها للوصول إلى الطموحات المنشودة، وقد يكون ذلك على الصعيد الاجتماعي أو العلمي أو العملي؛ إذ يمكن أن يتمثل النجاح ببلوغِ وضع اجتماعي محدد يمنح الشخص وصفًا بأنه ناجح أو متقدم ومشهور بفضل ما حققه من نتائج إيجابية خلال حياته، ويُمكن تعريف النجاح بدقة أكثر بأنه التمكن من الوصول إلى التقدم والثروة والشهرة معًا، كما يمكن أن يختلف مفهوم النجاح من شخص لآخر حسب وجهة نظره ورؤيته؛ فمن الممكن أن يرى شخص ما أن النجاح يتمثل ببلوغِ منصب ما في وظيفة ما فيحدد الأساليب والطرق المتبعة للوصول إلى ذلك حسب وجهة نظره ليحقق الإنجاز، كما قد يرى البعض أن النجاح يقترن بامتلاك قصور وسيارات فارهة للغاية، أما آخرون فيعتقدون بأنهم ناجحون بفضل تحقيقهم الرفاهية والسعادة والبهجة مع عائلاتهم، لذلك على الشخص أن يرى النجاح من مفهومه الشخصي ليتمكن من الوصول إلى الأهداف وتحقيقها[١].


أشار أبرز علماء النفس الروحي كارل يونغ إلى أن النجاح يرتبط بما تتألف منه النفس والروح من مجموعة أجزاء محددة هي الذات والأنا والشخصية، وعادةً ما يطمح الإنسان لتقديم الشخصية وإبرازها للعالم بأنها ناجحة، بينما الجانبان الآخران الأنا والذات فإنهما جوانب نفسية يؤمن بهما الفرد ذاته، لذلك فإنه عند فشل الشخصية في تحقيق النجاح سيعود حتمًا بالفشل على الجوانب الأخرى، ويشار إلى أن النجاح يبدأ من الداخل لينطلق نحو الخارج ويشكل مفتاحًا مهمًا باعتباره إدراك الإيمان والقناعة بالإنجازات المتحققة، ولا بد من التنويه إلى أن النجاح المقترن بالأوضاع المادية هو جزء صغير جدًا من الإمكانيات الروحية والاحتياجات المعنوية، فالنجاح الحقيقي تكريس كافة الاهتمامات نحو الشغف والطموح لتزهر الروح إزاء ذلك[٢].


عبارات عن النجاح

من أهم عبارات عن النجاح التي قد تحفزكِ على المضي قدمًا[٣]:

  • قال كريس جروسر في النجاح أنّ الفرص لا تحدث؛ بل أنت تخلقها بنفسك.
  • بصمة توماس جفرسون عن النجاح تمثلت بعبارته "أجد أنني أزداد حظًا كلما عملت بجدٍ أكبر".
  • قال راي جوفورث مقولةً عميقةً جدًا مفادها أنّه يوجد نوعان من الأشخاص ممن سيخبرونك بأنك لن تتمكن من إحداث أي فرق في هذا العالم الفسيح؛ الأول يخاف من المحاولة بينما الآخر يخاف أن تنجح.
  • بينما جاءت مقولة من رجل الأعمال والت ديزني أنّ "الطريق للبدء في مشروعك هو إنهاء الكلام وبدء العمل".
  • أكد السياسي الأمريكي كولن باول بأن النجاح يفتقر للأسرار؛ فقال: "لا يوجد سر للنجاح، هو نتيجة للعمل الجاد والتعلم من الفشل".
  • في مقولاتٍ أخرى فإن النجاح ليس ما يحققه المرء في حياته فحسب؛ بل ما يلهم به الآخرين أيضًا.
  • آراء أخرى أُدرجت ضمن عبارات عن النجاح مثل "يحلم البعض في النجاح بينما ينطلق البعض الآخر لتحقيقه بالعمل".


طرق قياس النجاح

إليكِ مجموعة من أهم طرق قياس النجاح الفعالة في مراقبة مدى نجاحكِ، منها[٤]:

  • التأثير الإيجابي بالآخرين: لا يقتصر مفهوم النجاح على تحقيق الثروة وبلوغ المناصب وامتلاك الممتلكات المادية فحسب؛ بل يشمل أيضًا تحقيق الأثر الإيجابي وغرسه في المحيط بأكبر قدر ممكن، فمن الممكن أن يقتصر مفهوم النجاح لدى البعض على اعتباره الوصول إلى القمة بغض النظر عن الطريقة سواء أكانت منافيةً للأخلاق أم متماشيةً معها، فالثروة ليست دائمةً بعد الرحيل وإنما الأثر بعد الرحيل هو الشيء الوحيد الباقي في حياة الآخرين، لذلك فقد اعتُبرت مساعدة الآخرين من أهم سمات الناجحين.
  • تحدي الظروف والتغلب عليها: اقتران النجاح بالسلطة والثروة المادية أمر منافٍ تمامًا لمفهوم النجاح بحذافيره؛ ففي حال اعتمادِ هذا البند فإنه توجد مجموعة كبيرة ستدرج تحت هذه القائمة، إلا أن الناجح حقًا هو الشخص القادر على تحدي ظروفه والتغلب عليها لتحقيق القوة والشهرة والثروة ليُعد ناجحًا حقًا، فالشخص الناجح هو من يواجه الصعوبات والعقبات ويستمر ماضيًا في طريقه نحو تحقيقها.
  • تحقيق الأهداف فعلًا: إن تمكنتِ من الوصول إلى طموحكِ وتحقيق أهدافكِ فأنت ناجحة، كما يمكنكِ المضي قدمًا في تطوير الفكرة حول النجاح نحو الأفضل، لا بد من تنبيهكِ لضرورة الانتباه للظروف الخاصة وعدم إجراء أي مقارنة مع الآخريات لاعتبارها غير عادلة.
  • شق الطريق الخاص بكِ: لا تكوني نسخةً مكررةً من الآخرين بل شقي طريقكِ بابتكار وحققي النجاح؛ ويُعد ذلك سهلًا لا يستدعي الخوف إطلاقًا، ومن الممكن لكِ غرس الزهور في طريق كل فاشل تصادفينه في طريقك فذلك أعظم نجاح أيضًا.
  • التحلي بالشجاعة عند مواجهة الصعوبات: في الواقع ليست الشجاعة والبسالة الانتقال من نجاحٍ إلى آخر فحسب؛ بل إن استخلاص القوة والإرادة الحقيقية من رحم المصاعب والمشقة التي تواجهك في الحياة هي الشجاعة والنجاح الحقيقي.
  • خلق الرضا والقناعة: غالبًا ما تواجهين الكثير من المواقف التي تبث في النفس السخط والغضب؛ لكن في هذه المواقف بالتحديد ينبغي خلق الرضا والسعادة لضمان الاستمرار بالسعي نحو الهدف والطموح دون توقف، فأي شعور بالسخط سيؤخركِ كثيرًا عن الوصول إلى الهدف باكرًا، لذلك فالنجاح الحقيقي هو إيجاد الطمأنينة والسعادة والسلام في كافةِ المواقف.
  • الشغف في العمل: في عبارة من عباراتٍ عن النجاح رددها الفيلسوف ألبرت شفايتزر قائلًا "إذا كنت تحب ما تفعله فستكون ناجحًا حتمًا"، لذلك الشغف نحو الإنجاز هو الأهم من كل شيء حتى تتمكني من الاستمرار قدمًا للوصول إلى أفضل النتائج.
  • الوصول إلى شيء ذي قيمة: إذا تمكنتِ من تحقيق هدف له قيمة بالنسبة لك ولمن حولك فأنت ناجحة حقًا، ففي إحدى مقولات العالم ألبرت آينشتاين أوصى بأن يكون المرء ذا قيمة وليس السعي للنجاح فقط، لذلك لا بد من من وجود رؤية لتحقيق القيمة للذات والمضي نحو النجاح، فيصبح الإنسان قيمةً مضافةً للعالم لا محال، ولا بد من التوضيح أن القيمة تكون للمرء ذاته وليس للهدف، بإمكانكِ قراءة أشياء تفعلها السيدات الناجحات والبحث عنها بدقة للاستفادة منها.
  • المتعة بالعمل لحظةً بلحظة: النجاح والعمل به لا يُعد واجبًا ينبغي التخلص منه؛ بل يحتاج لأن يصنع بحب حتى تكون النتيجة مثاليةً ومرضيةً، المتعة في إنجاز العمل وبذل قصارى الجهود أمر ضروري للوصول إلى الطموح في نهاية المطاف، فعند الوصول إلى طموح دون حب لا يشعر الإنسان بأنه ناجح.


من حياتكِ لكِ

نجاحكِ هو أنتِ، قدمي إنجازاتك مغلفةً بكل الحب والشغف ليكون وصولكِ مكللًا بتيجانٍ من ورود الجهود المبذولة، حطمي كل الصعوبات وتجاوزيها؛ لا تجعليها تتغلب عليكِ إطلاقًا فأنتِ الأقوى لا محال، كل الظروف ذاهبة متلاشية وحلمكِ الأبقى، لا مانع من انتهاج خطى الرياديات عزيزتي.


المراجع

  1. STEVE MUELLER (2-2-2020), "The Meaning of Success and How to Define Success in Life"، planetofsuccess, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  2. Rev. Jesse Herriott, M.A, "The True Meaning of Success"، unity, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  3. JAYSON DEMERS, "51 Quotes to Inspire Success in Your Life and BusinessListen to the greats with proven track records."، inc, Retrieved 3-6-2020. Edited.
  4. STEVE MUELLER (8-2-2020), "How Do You Measure Success? 16 Inspiring Suggestions"، planetofsuccess, Retrieved 3-6-2020. Edited.