أشياء تفعلها السيدات الناجحات

أشياء تفعلها السيدات الناجحات

ما هي معايير نجاح المرأة؟

تختلف معايير النجاح باختلاف الإجابة عن معنى النجاح لكل شخص، فلكل امرأة نظرة مستقلة لنجاحها، ولا بد من وجود معايير مهمة تساهم في نجاح المرأة منها: الطموح، والثقة بالنفس، والاستماع للآراء، وتقبل الرأي الآخر، وطلب الاستشارة من أصحاب الاختصاص، وأن تكون لدى المرأة قدرة على الابتكار وتطوير الأفكار، كما أنها تكون قادرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات الجديدة، وتطمح لأن تكون متوازنة في جوانب حياتها الشخصية والأسرية ومحافظة على صحتها، وفيما يلي من المقال بعض الأمور التي تفعلها السيدات الناجحات والتي يمكنكِ الاستفادة منها وتطبيقها في حياتك اليومية[١].


هذه الأمور قد تكون وراء نجاح بعض السيدات

لا بد أن أهدافَك في الحياة تختلف عن غيركِ، ولكِ نظرتكِ الخاصة للنجاح، فقد يكون نجاحكِ في هذه الحياة هو بناء أسرة سعيدة، وقد يكون نجاحكِ بعمل مشروع تجاري خاص بِكِ، وقد يكون نجاحكِ بامتلاكك منزل وسيارة، أو العمل بأجر مرتفع، وفيما يلي إليكِ بعض الأمور التي ساعدت غيركِ على تحقيق النجاح وبإمكانكِ الاستفادة من هذه الأشياء[٢]:


يسعَيْنَ لتطوير الذات

أن تكوني ناجحةً يعني أنكِ تسعَيْنَ إلى تطوير نفسك عمّا سبق، فأنتِ اليوم لست كما أنتِ قبل عام، وهذا التطوير لا بدّ أن تجعليه أحد أفضل أهدافكِ، فإن كنتِ كما أنتِ ولم تزيدي شيئًا على مواهبكِ فهذا يعني أنك لن تتقدمي، وقد تجدين صعوبةً في تطوير مهاراتكِ إذا كنتِ مشغولةً طوال الوقت، وهنا يكون نجاحك في أن تخصصي وقتًا لنفسكِ لتطوري فيه من ذاتك، وترفعي من قدراتك، وتزيدي من مهاراتك، وهذا سيساعدك في تطوير حياتك المهنية، ويمكنكِ ذلك بقراءة كتب جديدة، أو الاشتراك في دورات وفصول دراسية متنوعة[٣].


يخصّصْن وقتًا لأنفسهن

لا بدّ لكِ من تخصيص وقت خاص بنفسك بعيدًا عن مسؤوليات البيت والأطفال، فهذا سيساعدك على تجديد شبابك دائمًا، ويساعدك على الشعور بالسعادة والاسترخاء، وقد تكون الأمور التي يمكنك عملها بوقتكِ الخاص أشياءَ بسيطةً ولكنها مفيدة لنفسيتكِ، منها: الذهاب إلى الصالون للعناية بالأظافر والشعر، أو المشي في ساعات الصباح الباكر، أو أخذ حمام والاسترخاء في المنزل[٢].


يتقِنَّ قراءة لغة الجسد

لابدّ لكِ من امتلاك القدرة على قراءة المعنى الضمني ولغة الجسد، فأنت عندما تكونين أمًّا فأنت بحاجة لمعرفة حاجة طفلك الرضيع من بكائه فقط وملاحظة التغيرات في سلوكه، ووجود هذه الموهبة قد ساعدت عددًا كبيرًا من سيدات الأعمال الناجحات حتى وصلن إلى آفاق كبيرة وتمكنّ من إدارة فريق العمل بمستوًى أفضل[٤].


يسعَيْن للتعلم المستمر

وهذا يعني أنكِ لا يجب أن تقفي عند شهادتكِ الجامعية، بل لا بد لكِ من تطوير معرفتكِ بالتعلم المستمر وكثرة القراءة والمطالعة وطرح الأسئلة لفهم الحياة اليومية أو بيئة العمل، فإن كنتِ تريدين النجاح فعليكِ بالتعلم أكثر فأكثر[٢].


لا يتجاهلْنَ مخاوفهن

إن كنتِ تريدين النجاح فلا بدّ لك من مواجهة ما تخافينه، فالهرب من المشكلة يهدر طاقتك ويمنعك من المضي قدمًا، ولمواجهة تلك المخاوف عليكِ أن تتحلي بالصلابة العقلية حتى تستطيعي إدارة أفكارك ومشاعرك وسلوكك بطريقة ستهيئك للنجاح في حياتك وعملك[٥].


ينجزن أعمالهن على أكمل وجه

حتى تكوني ناجحةً عليكِ أن ترسمي خطةً لتحقيق هدفكِ، لأن الأحلام دون خطط هي مجرد رغبات قد لا تستطيعين الوصول إليها، فنجاحكِ يكون بمعرفتك أين تريدين أن تكوني، فتضعين الخطة التي ستسيرين عليها لتحقيق هدفكِ، ثم تقيمين نفسكِ في كل مرحلة من مراحل تقدمكِ وتضعين مزيدًا من الأهداف حتى تصلي في النهاية لتحقيق حلمكِ[٢].


يحفّزن ويلهمن بعضهن

هناك دائمًا مساحة كافية للناجحات، فليس عليكِ أن تهدري وقتك في الغيرة السلبية التي ستلهيكِ عن عيش حياتك بطريقة صحيحة وسعيدة، وبدلًا من ذلك يمكنكِ تحفيز غيركِ على النجاح، أو أن تشجعي نفسكِ لتكوني أفضل، وأنت في مكانكِ قد تكون التحديات التي تواجهكِ مختلفة عن التحديات التي تواجه من هنّ أصغر منكِ سنًّا أو ممن سبقنكِ في سلم النجاح، فحاولي أن تستلهمي أساليب النجاح التي تناسبكِ[٤].


يتناولْنَ الطعام الصحي ويمارسن الرياضة

حتى تكوني ناجحةً لا بد لكِ من الحفاظ على صحة جسمك، ويكون ذلك بتناولكِ للطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، وعليكِ أن تجعلي هذه العادات الصحية روتينًا يوميًّا وأولويةً في حياتكِ[٢].


ينجحن في إدارة أمورهن المالية

يعد استقراركِ المالي جزءًا مهمًّا في حياتكِ الشخصية، وهذا لا يعني أنه يجب عليكِ امتلاك ثروة كبيرة حتى تكوني مستقلةً ماديًّا، ولكن حتى تكوني ناجحة عليكِ أن تتعلمي كيف تديرين مصاريفك في المجالات المهمة من حياتكِ[٢].


يدركن أن لهن حياة خاصة بعيدة عن العمل

حتى تكوني ناجحة عليكِ أن تعلمي أن الحياة ليست كلها عمل، وإنما لا بدّ أن تكون لك حياة خاصة خارج أوقات عملك، كحياتك مع أفراد عائلتكِ، وأصدقائكِ مثلًا[٢].


من حياتكِ لكِ

إذا كنت ترغبين في النجاح في حياتكِ العلمية أو العملية، فقد ترغبين في الاطلاع على بعض قصص النساء اللواتي استطعن تحقيق أحلامهن والوصول إلى أهدافهن، ومنهنّ نذكر ما يأتي:

  • أوبرا وينفري: تعد من أشهر الإعلاميين ومن أغنياء العالم، ولدت في بلدة ريفية وتعرضت لمصاعب كبيرة في طفولتها ومراهقتها، ولكنها كانت مصرة على النجاح، فقد استطاعت أن تستمر في بث برنامجها الحواري منذ عام 1986 وحتى عام 2011م، واستطاعت في هذه الفترة أن تتميز عن باقي المذيعات، وأن تجمع عددًا كبيرًا من المشاهدين، وقد استضافت عددًا كبيرًا من المشاهير والسياسيين[٦].
  • جوان رولينغ: لم يكن أحد ليعرفها لو أنها استسلمت من المحاولة الأولى لنشر سلسلة روايتها التي تُعرف بهاري بوتر، فقد رُفِض نشرها أكثر من مرة حتى أصبحت من أكثر الروايات شهرة في العالم، وقد استطاعت أن تبيع منها أكثر من 500 مليون نسخة، وقد تحوّلت الرواية بأجزائها كاملة إلى أفلام سينمائية[٧].


المراجع

  1. "Top 10 Qualities Of A Smart Businesswoman", botswanayouth, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "11 Habits of Successful Women", projecthotmess, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  3. "6 Key Things Successful Women Always Invest In", careergirldaily, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "10 Things Successful Women Do Differently", success, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  5. "9 Things Successful Women Never Do", forbes, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  6. "Oprah Winfrey Biography", biography, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  7. "J.K. Rowling Biography", biography, Retrieved 9-5-2020. Edited.
218 مشاهدة