فستان ذهبي في المنام

فستان ذهبي في المنام

الرؤيا والحلم

الحلم والرؤيا هما جزء من الحياة اليومية للإنسان، البعض منها يكون مريحًا، والبعض الآخر يسبب القلق للرائي، وعلى الرغم من رؤية أحداث يومية عادية في المنام إلا أنه يوجد ما يثبت بعضها ويفسلره في العديد من الآيات المذكورة في القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية الشريفة، إذ ورد ذكر لعدة رؤى في القرآن الكريم كرؤيا سيدنا إبراهيم عليه السلام، ورؤيا عزيز مصر، ورؤيا سيدنا يوسف عليه السلام، كما بينت السنة النبوية الشريفة وجود ما يعرف بالرؤيا الصالحة، إذ أخبرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنها تعد أحد الأجزاء الستة والأربعين من النبوة فقال عليه الصلاة والسلام: (الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ) [صحيح مسلم |خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وأعلمنا أنها من مبشرات النبوة التي بقيت.


ومن الجدير بالذكر أن مصداقية المنام مرتبطة بمدى صدق الرائي وإخلاصه وحسن نيته، فأولئك الأفراد الصادقين في حديثهم مع الناس في الواقع هم في الغالب أصحاب المنامات الأكثر صدقًا، ومع اقتراب يوم القيامة تصبح أغلب الأحلام حقيقية، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا) [صحيح مسلم |خلاصة حكم المحدث: صحيح].[١]


الفستان الذهبي في المنام

تشير رؤية الفستان الذهبي أو المصنوع من الذهب، أو الملابس الذهبية في المنام إلى عدد من التأويلات المختلفة ما بين شخص وآخر، ومن هذه التأويلات ما يلي:[٢][٣]

  • رؤية فتاة معروفة في الحلم ترتدي فستانًا ذهبي اللون أو فستانًا مصنوعًا من الذهب دلالة على أن تلك الفتاة ذكية جدًّا ومعرفتها ثمينة كالذهب، الأمر الذي يدل على أن صداقة الرائي أو حبه ثمين ولا يجب التفريط به.
  • رؤية اللون الذهبي أو الملابس الذهبية في المنام تدل على أن الشخص الرائي سيحقق أهدافه خلال زمن قريب قبل الموعد المحدد.
  • تكرار رؤية اللون الذهبي أو الملابس الذهبية في المنام يعد دليلًا على أن ظروف الرائي ستشهد تحسنًا سريعًا وملحوظًا، كما أن الرؤيا تعد انعكاسًا للشكر والامتنان النابعين من نفس الرائي، إضافة إلى مدى إرادته وعزيمته على تحقيق ما يتمناه ويطمح إليه.
  • البنطال الذهبي دلالة على ربح قضية في المحكمة.


رؤية فستان الزفاف الذهبي في المنام

تحمل رؤية فستان الزفاف الذهبي في المنام العديد من الدلالات، منها[٤][٥]:

  • رؤية الفتاة العزباء في حلمها أنها تلبس فستان زفاف ذهبيًّا فإن هذا الحلم يدل على صلاح في دينها ودنياها، بالإضافة إلى أنه يدل على بلوغها ما تتمناه وحصولها عليه، ومن الجدير بالذكر هنا أن ارتداء الطرحة الذهبية دلالة على اقتراب الفتاة من الله تعالى، أمّا امتلاكها للطرحة أو القناع الذهبي دون ارتدائها في المنام دلالة على مرورها بتجربة قاسية سيختبر خلالها الله همتها.
  • فستان الزفاف الذهبي أو الأصفر في المنام من المحتمل أن يكون دلالة على الحسد والغيرة.
  • ارتداء خاتم ذهبي في الحلم دلالة على الزواج أو النجاح سواءً أكان الخاتم في يد الرائي أم في يد شخص آخر في المنام.
  • رؤية المرأة المريضة في الواقع نفسها ترتدي فستان زفاف ذهبي اللون دلالة على شفائها من مرضها وتغير حالتها الصحية نحو الأفضل، بالإضافة إلى أنها بشرى لتغير في أحوالها وتبدد لأحزانها.
  • رؤية الفتاة نفسها تبحث عن فستان زفاف قبل الموعد بعدة ساعات علامة على شعورها بالضياع، إلى جانب أنها دلالة على انشغال تفكير الفتاة بموضوع الزواج والارتباط.
  • رؤية فستان الزفاف بلون ذهبي دلالة على اشتراك الفتاة بأعمال سارة وانخراطها بها، بالإضافة إلى تكوينها صداقات جديدة.
  • رؤية الفستان الذهبي في المنام دلالة على ارتباط الرائي وزواجه في المستقبل القريب، كما أن رؤية الفتاة نفسها ترتدي فستان الزفاف دلالة على زواجها من رجل ذي أخلاق ودين.
  • رؤية المرأة المتزوجة نفسها في المنام مرتدية فستان زفاف ذهبي دلالة على أنها ستنجب طفلًا بارًّا بها.
  • تكرار الرؤيا أو الحلم دلالة على تغير أحوال الرائي نحو الأفضل، بالإضافة إلى أنها علامة دالة على إصراره ومثابرته لبلوغ أهدافه، علاوةً على أن اللون الذهبي في المنام دلالة على مكافأة روحانية وغنًى يصيب الرائي.


رؤية الذهب أو اللون الذهبي في المنام

تحمل رؤية الذهب في المنام العديد من الدلالات، منها:[٦][٧][٣]

  • يرمز الذهب إلى كل ما هو سامي كالنور والمعرفة والغنى والكمال والإشعاع، كما يشير إلى قيمة الأشياء الدائمة وغير المتبدلة والمعرفة الروحية السامية، فإذا رأى الشخص في منامه أنه يبحث عن الذهب من خلال الحفر في الأرض فتلك إشارة إلى عدم تحقق رغباته.
  • يدل منام البحث عن الذهب في رمال شواطئ الأنهار على عدم تأكد الرائي من حقيقة مشاعره تجاه شيء ما.
  • تشير عملية تصنيع الذهب إلى أن الرائي يضيع وقته في الحياة سعيًا وراء الطموحات الزائفة أو الكاذبة بدلًا من استغلال ذلك الوقت لتحقيق الأشياء المفيدة.
  • يدل إنفاق الذهب في المنام أو خسارته على تعرض الرائي للخيانة أو السرقة، فإيجاد الذهب من الأمور الحسنة في المنام، بالأخص في حال العثور على كنز.
  • يدل اللون الذهبي في المنام على الرزق العظيم والحظ الكبير، كما يعد إشارة إلى تحول الأحداث لتصب في مصلحة الإنسان، ويدل أيضًا على تخلص الرائي من الهموم التي يحملها على أكتافه، ومن الممكن أن يكون ذلك من خلال سماعه لخبر سار مثلًا.
  • تدل رؤية اللون الذهبي في المنام على أن الرائي سوف ينال ما أراده في تلك الفترة، بالأخص رؤية شخص يهديه الذهب، كما تدل أيضًا على قدرته في حل مشكلاته بسهولة وسلاسة، ورؤية اللون الذهبي في المنام تعد دليلًا على المال والملك وزيادة الثروة للرائي.
  • يدل اللون الذهبي في المنام على الهدوء والسكينة التي سيعيشها الرائي خلال مواجهته لأوضاعه السيئة، وهذا يدل على أنه سيتصرف بأسلوب لن يعكر صفو هدوئه، كما أنه يدل على أن الرائي سيعيش بعيدًا عن الكثير من الأشخاص الذين قد يسببون المشكلات له.
  • توحي رؤية الطبيعة الجميلة بألوان ذهبية أن الرائي بلغ مرحلة السكينة، فلم يعد خائفًا من المستقبل، كما لم يُعد يعرف معنى القلق أو الخوف من الأساس، إذ تمتلئ روحه بالسلام والتناغم، ومن الممكن أيضًا أن تكون الطبيعة المليئة بالمناظر الذهبية علامة على النضج الروحاني وقدرة الفرد على مقاومة الإغراءات.




المراجع

  1. " Dreams and dream interpretation", islamqa,1999-20-11، Retrieved 2019-10-6. Edited.
  2. " DREAMS ABOUT DRESS ", nelamoxtli, Retrieved 2019-10-6. Edited.
  3. ^ أ ب "Interpretation of a dream about golden color", checkmydream, Retrieved 2019-10-6. Edited.
  4. "Gold Wedding Dress dream interpretations", myislamicdream, Retrieved 2019-10-6. Edited.
  5. مصطفى (2018-2-20)، "تفسير اللون الذهبي في الحلم رؤية لبس لون ذهبي في المنام"، مجتمع الأحلام، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-6. بتصرّف.
  6. "Gold dream meaning", hiddendreaming,2017-1-7، Retrieved 2019-10-6. Edited.
  7. "The meaning of the dream symbol: Gold", weknowyourdreams, Retrieved 2019-10-6. Edited.
372 مشاهدة