فوائد التين والزيتون للبشرة

فوائد التين والزيتون للبشرة

التين والزيتون للبشرة

يعد التين من الثمار فريدة الطعم والقوام التي تنمو على الأشجار الموسمية في المناطق المشمسة والجافة، وفي التربة النظيفة والعميقة، وأحيانًا في المناطق الصخرية، ويصل طولها إلى 7-10 أمتار، ويتصف لحاؤها بنعومته ولونه الأبيض، كما تعيش مئات السنين، وأغصانها طويلة ملتوية تتفوق أحيانًا بطولها طول الشجرة، ويتوفر التين المجفف طوال أشهر السنة، والطازج منه في أشهر الصيف، ولا تنحصر فوائد التين على صحة البشرة فحسب؛ لأنه معزز لصحة الجهاز الهضمي، ومحسن لصحة القلب، وخافض للكوليسترول الضار في الجسد[١].

تمتاز ثمار الزيتون باحتوائها على نسبة عالية من الدهون، وتتصف بمرارة الطعم عند أكلها طازجة؛ مما يدفعنا لمعالجتها وتخميرها سواء لأيام معدودة، أو أسابيع، أو أشهر تبعًا للطريقة المتبعة للتخلص من هذا الطعم، ويفيد استهلاكها صحة القلب لقدرتها على تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وتقي من الإصابة بالسرطانات: كسرطان الثدي، والقولون والمعدة، وتدعم صحة العظام؛ بسبب وقايتها من الإصابة بهشاشة العظام وكسورها[٢].


ما هي فوائد التين والزيتون للبشرة؟

تتعدد تطبيقات استخدام التين والزيتون الصحية، ففضلًا عن فائدتهم الغذائية فإن لهما من الفوائد للبشرة ما يلي:


فوائد التين للبشرة

يمكنكِ استخدام التين في علاج مشاكل بشرتكِ المختلفة، كما يشاع في بعض عادات الطب الشعبي المدعمة بقصاصات وتجارب متداولة بين الناس، مثل أمراض: الإكزيما، والبهاق، والصدفية، لكنها لم تثبت علميًا بعد، وبناءً على دراسة قارنت بين خمسة وعشرين متطوعًا وضعوا السائل الأبيض الذي يخرج من شجر التين على جهة مصابة بالثآليل من جسدهم، وعلاج الجهة الثانية بالتبريد، أشارت النتيجة إلى تقارب فعالية العلاج بالتين من العلاج بالتبريد، مع انعدام أي أضرار جانبية لاستخدام التين.

يحتوي التين على الألياف، ويعد أحد أكثر النباتات الغنية بالفيتامينات الداعمة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامينات ب، ومضادات الأكسدة ذات الجودة العالية، والمعادن كالحديد، والزينك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، فضلًا عن غناه بمادة الكالسيوم، كما أن تحسين صحتكِ العامة يحسن بشرتكِ، وجهازكِ الدوراني، لتتمتعي عند أكلكِ للتين بصحة بشرتكِ وجسدكِ[٣]!


فوائد الزيتون للبشرة

عند عصركِ لحبات الزيتون يمكنك استخلاص زيته المفيد في ترطيب بشرتكِ، والمحارب للسرطان، ويمكنكِ شراء مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تحتوي في مكوناتها زيت الزيتون؛ كالصابون، وغسول الجسم، والمرطبات، مع مراعات سلامة الزيت واستخدامه طازجًا قدر الإمكان، تجنبًا لفقدان جودته أو فساده، ولفحص سلامة تفاعله مع بشرتكِ يمكنك وضع كمية قليلة عليها أولًا ثم المتابعة، ومن فوائد زيت الزيتون لبشرتكِ ما يلي[٤]:

  • غني بالفيتامينات اللازمة مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ المفيدة للبشرة.
  • يحتوى على مضادات للأكسدة، في تخفيف الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان، وفيه تركيز عالٍ من مادة السكوالين التي تُكسب زيت الزيتون خواصه المضادة للأكسدة جاعلةً إياه متفوقًا بالمقارنة مع الدهون والزيوت الأخرى التي يأكلها ويستهلكها الإنسان عادة.
  • تحارب البكتيريا وترطب البشرة، إذ يمكنك الاستعانة بصابون مصنوع من زيت الزيتون في محاربة حبوب بشرتكِ إن كنتِ عرضة للإصابة بها؛ ويساعد هذا النوع من الصابون في قتله للبكيريا المسببة لحب الشباب، فضلًا عن دور الزيت الفعال في ترطيب وتنعيم بشركِ.


من حياتكِ لكِ

إليكِ قارئتنا وصفات منزلية سهلة التحضير للعناية ببشرتكِ:

  • قناع التين: يمكنكِ تحضير قناع غني بمضادات الأكسدة، ومغذٍ لبشرتكِ ومحارب للبثور بسهولة عبر هرس حبات التين وتطبيقها على وجهكِ بحركات دائرية، ويمكنك إضافة ملعقة كبيرة من اللبن لزيادة الترطيب والحصول على نتائج أفضل، فقط اتركي القناع على وجهك لمدة تتراوح بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة، ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر، وتجنبي استخدام القناع حال التعرض للحساسية[٣]
  • زيت الزيتون: يمكنكِ استخدام زيت الزيتون كمرطب لبشرتكِ دون الحاجة إلى إضافة مكونات أخرى معه، عبر تطبيقه مباشرة، والتخلص من أي زيادة في الزيت باستخدامكِ قطعه قماش أو منشفه، ومن أفضل أوقات استخدامكِ له: بعد تعرضكِ لأشعة الشمس، أو إصابتكِ بحروق منها[٤].


المراجع

  1. Mollie Meldahl (21-8-2019), "29 Amazing Benefits Of Figs For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir (21-5-2019), "Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Natalie Butler (10-11-2016), "The Health Benefits of Figs"، healthline, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Debra Rose Wilson (24-3-2017), "Olive Oil Benefits for Your Face"، healthline, Retrieved 1-6-2020. Edited.
389 مشاهدة