كتب يجب عليكِ قراءتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٦ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
كتب يجب عليكِ قراءتها

القراءة ودورها في تحسين الحياة

تُعد القراءة غذاءً للروح والعقل ومحفزًا للسعادة لا محالة، لذلك فإن الأطباء في مركز كليفلاند كلينيك قد أوصوا بضرورة تعاون الآباء مع أبنائهم بالقراءة وتشجيعهم على ذلك منذ نعومة أظفارهم وحتى سنوات المدرسة الابتدائية، وذلك لما تؤديه القراءة من دور في تحسين الحياة اليومية للأفراد، فالقراءة تعزز بناء الشخصية واحترام الذات وبناء مهارات الاتصال مع الآخرين جيدًا، كما أن للقراءة دورًا بالغ الأهمية في تعزيز القدرة على التعاطف وفهم مشاعر الآخرين واستيعاب معتقداتهم.

كما ساهمت القراءة في تحويل المجتمعات والأخذ بيدها نحو التقدم والتطور والرقي، ففي المجتمعات المرأة القارئة أكثر تأثيرًا ورقيًا فكريًا من المرأة التي لا تأبه للقراءة، لذلك يلاحظ أن المرأة القارئة أكثر قدرةً على التواصل مع الآخرين واستخدام مفردات ومصطلحات مميزة، وتسهم القراءة في تقديم العديد من الإيجابيات والفوائد لحياة الإنسان على الصعيد الاجتماعي والصحي؛ فقد أثبتت دراسات بأن القراءة تسهم في تخفيض مستويات الإجهاد والاكتئاب وتسهيل النوم وغيرها الكثير، وانطلاقًا من مدى أهمية القراءة ودورها في تحسين الحياة فإننا نقدم مقالًا متكاملًا حول أهم الكتب التي تجب عليكِ قراءتها والاستمتاع بها[١].


هذه الكتب تلهم النساء

للقراءة أثر عظيم في حياة المرأة دون أدنى شك، وتاليًا مجموعة من أهم الكتب تلهم النساء وتفتح الأفق لتطور الشخصية حتمًا، ومن هذه الكتب[٢]:

  • رواية مباريات الجوع The Hunger Game: رواية ملحمية للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز، يتجاوز هذا الكتاب أكثر من كونه مجرد رواية؛ بل إنه كتاب ملهم للنساء للتحلي بالقوة والتخلص من الشعور بالخوف للأبد، يستعرض الكتاب أحداثًا من حياة امرأة تجسد دور البطلة حقًا، فقد تمتعت بالقوة بالرغم من مرورها بلحظات ضعف، والتخلص من الخوف ظاهريًا بغض النظر عن مشاعر الخوف المتضاربة داخليًا، إلا أن الظهور بهيئة بطلة كان المراد، وقد شكل الكتاب أيقونةً كلاسيكيةً خالدةً لما قدمته الكاتبة من إلهام للنساء وتجريدهن من القيود والضوابط، بين دفتي الكتاب صفحات مبكية وأخرى مبهجة.
  • كتاب Bad Feminist: كتاب غريب الأطوار إلا أنه مضحك للغاية، تستعرض الكاتبة الروائية روكسان غاي عددًا من المقالات المطروحة بأسلوبٍ مميزٍ الطريقة التي تستنزف ثقافة الشعوب بها النساء وتنتزع هويتهن منهن، تدور التفاصيل على لسان امرأة سوداء حسب وجهة نظر روكسان تكشف عن الأحداث والتغيرات التي تركت أثرًا واضحًا على الحركة النسائية، وتلهم الكاتبة القارئات وتحثهن على ضرورة الانخراط في المجالات النسائية وإثبات أنفسهن بأفضل ما يمكن.
  • رواية الحسون The Goldfinch: رواية أدبية خُطت بكل ذكاء متدفق من القلب قبل العقل، لذلك فإنها من الكتب التي تلهمكِ لا محالة، ففي الكتاب تفاصيل تجربة مريرة لطفل صغير عاش يتيمًا بعد وفاة والدته بهجومٍ إرهابي شُن على أحد متاحف نيويورك "متروبوليتان للفنون"، وفي هذا الكتاب استعراض فريد من نوعه حول هدف الفن ومعناه للمرأة وترسيخ جذور الحب والصداقة؛ فستتولد لديكِ مشاعر جياشة ما بين حزن للشعور بألم الخسارة التي عاشها الطفل وأخرى مشاعر حب وصداقة.
  • كتاب The Confidence Code: قدمت كاتي كاي وكلير شيبمان كتابًا تحت عنوان قانون الثقة ليكون مصدر إلهام للنساء؛ لذلك فإنه من بين كتب تجب عليك قراءتها كدليلٍ عملي لتعزيز الثقة بالنفس لديكِ؛ ففي هذا الكتاب مجموعة من أهم المبادئ التي أجريت بدقة على مر الأزمان حول السلوك والإدراك وتبعًا لعلم الوراثة أيضًا.
  • كتاب Knowing Your Value: Women, Money, and Getting What You're Worth: كتاب من تأليف ميكا بريجينسكي، ننصحكِ بقراءة الكتاب لما يتضمنه من محتوى قيم للغاية؛ فهو الكتاب الأكثر مبيعًا تبعًا لصحيفة نيويورك تايمز، من المؤكد قد تولدت لديكِ الرغبة لمعرفة محتواه؛ فهو كنز عظيم يتضمن مجموعةً من المقابلات مع نخبة من سيدات الأعمال الأكثر نجاحًا على مستوى العالم، يستعان به كمرجع لقصص نجاح لنساء وكيفية تأثير هذا النجاح على الحياة المهنية والمالية، والأهم من ذلك دوره في تعظيم قيمتكِ الذاتية كامرأة لنفسكِ ولمن حولكِ.


كيف تجعلين القراءة عادةً يوميةً؟

القراءة جزء لا يتجزأ من نجاحكِ في الحياة، فإن دورها لا ينتهي مع توديعكِ لسنوات الدراسة أو حصولكِ على وظيفة أحلامكِ؛ فالحياة عملية تحتاج لتعليم مستمر دون توقف، وحتى تجعلي القراءة عادةً يوميةً في حياتكِ إليكِ النصائح التالية[٣]:

  • منح الأولوية للقراءة دائمًا، فاجعلي القراءة جزءًا رئيسيًا خلال جدول أعمالكِ اليومي حتى في ظلِ انشغالكِ خلال ساعات النهار من خلال التخلي عن الأمور الثانوية ومنح الوقت للقراءة.
  • التحري بدقة عن أفضل الكتب، من المتوقع أن يكون الحصول على أفضل الكتب واحدًا من التحديات التي يواجهها القارئ في حياته؛ لذلك حددي المجال المرغوب بالقراءة حوله، أو ابحثي عبر الإنترنت عن الكتب المفضلة للناجحين، كما يمكنكِ الاستعانة بالآخرين وطلب ترشيح أفضل الكتب للحصول عليها.
  • ضرورة الشعور بمتعةِ القراءة، فاقرئي الكتاب بكل شغف وشوق للشعور بمتعة القراءة، وحتى تتمكني من ذلك اختاري الكتاب المناسب الذي يرتبط مباشرةً بالمهارات والمصالح الشخصية لكِ، أو اقتني كتابًا يتمحور حول الاهتمامات والهوايات الخاصة والتنمية الشخصية وتطويرها.
  • احرصي على تدوين الأفكار المستخلصة من الكتاب بورقة جانبية، فسيجعل ذلك مستوى التركيز أعلى لديكِ عند قراءته في وقت لاحق.


من حياتكِ لكِ

نقدم لكِ في حياتكِ نصيحةً لتصبح القراءة عادةً يوميةً لكِ؛ احرصي على قراءة الكتب التي تغذي عطش هواياتكِ وميولكِ، واجعلِي الكتاب دائمًا في متناول يدكِ ليكون الأول في شغل وقت فراغكِ.


المراجع

  1. Heidi Moawad (15-10-2019), "Benefits of Reading Books: How It Can Positively Affect Your Life"، healthline, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  2. Denise Hill, "The 20 Most Inspiring Books from the Last 10 Years That Every Woman Should Read"، lifehack, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  3. "How and Why to Develop the Habit of Reading Every Day", skillsyouneed, Retrieved 30-4-2020. Edited.