أفضل 10 كتب تنمية بشرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أفضل 10 كتب تنمية بشرية

التنمية البشرية:

إنّ التنمية البشرية هي العلم التي يساعد الإنسان في الوصول إلى أهدافه وطموحاته من خلال توجيه قدراته للاتجاه الصحيح، حيث ترتب أفكار الإنسان وتدعم مراكز القوة التي يمتلكها، وهناك العديد من الأشخاص الذين برزوا في مجال التنمية البشرية كالدكتور الراحل إبراهيم الفقي.

 

أفضل 10 كتب تنمية بشرية:

  • كتاب عشرون موقفًا إيجابيًا من الأحاديث النبوية الشريفة: إنّ هذا الكتاب أحد أفضل الكتب المخصصة للتنمية البشرية، وتمت كتابته من قِبل الدكتور إبراهيم بن فهد إبراهيم الودعان، والذي يضم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تدعم مراكز القوة عند القارىء من خلال الاقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام.
  • كتب قوة عقلك الباطن: يعد من أكثر الكتب المؤثرة على الناس في جميع دول العالم، وتمت كتابته من خلال الكاتب جوزيف ميرفي، ويعتبر أحد أكثر كتب التنمية البشرية قراءةً من قِبل الناس؛ وذلك لأنّه يمتاز بجمعه للحكمة والعلم معًا.
  • كتاب ارسم مستقبلك بنفسك: كُتب من قِبل المستشار العالمي براين تراسي، ويحتوي على 12 عاملًا أساسيًا من أجل تحقيق النجاح في الحياة، وتحقيق الأهداف والطموحات التي يرجوها الفرد عل كافّة الأصعدة والمستويات.
  • كتاب مهارات الاتصال بثقة: كُتب هذا الكتاب من قِبل دايانا بووهر، ويحتوي على العديد من النصائح الجوهرية حيث إنّه يقدّم طرق لتقديم النصح وتقبّل النقد من الآخرين، كما يحتوي على نصائح خاصّة لشرح كيفية تبادل الآراء والنقاش مع الآخرين بالأسلوب المناسب.
  • كتاب كن مبدعًا: تمت كتابة هذا الكتاب من قِبل جاي كلاكستون وبيل لوكاس، ويحتوي على العديد من النصائح الخاصّة بتطوير الفكر الإبداعي لدى الفرد في العصر الحديث.
  • كتاب التغيير: تمت كتابة هذا الكتاب من قِبل المؤلّف سيني هاينز، ويحتوي على نصائح خاصة للأشخاص الذين يريدون إحداث تغيير جذري في حياتهم، حيث يضم المعلومات والأفكار التي توجّه الإنسان للطريق الصحيح نحو التغيير الإيجابي.
  • كتاب إدارة الوقت: تمت كتابة هذا الكتاب من قِبل المؤلف طارق سويدان، ويحتوي على العديد من النصائح الخاصّة بكيفية إدارة الوقت نظرًا إلى أنّ الوقت أحد أهم العناصر في حياة الإنسان ويجب استغلاله بالطريقة الصحيحة للحصول على النجاح والتغيير الإيجابي في الحياة.
  • كتاب كيف تقول لا: تمت كتابته من قِبل المؤلّف كورين سويت، ويحتوي على العديد من النصائح الخاصّة بالرفض وقول كلمة لا، وذلك لأنّ العديد من الناس يواجهون مشاكل في رفض أمور قد تضرّهم رغبًة في إرضاء الآخرين من حولهم.
  • كتاب 611 طريقة للتقدير الذاتي: تمت كتابة هذا الكتاب من قِبل المؤلّف جامي ماكولرز، ويحتوي على العديد من النصائح الخاصة بالحصول على السعادة، حيث إنّ السعادة تكمن في تقدير المرء لنفسه وإحساسه بأهميته في المجتمع، فكلّما ارتفع تقدير المرء لنفسه زادت ثقته بنفسه وقدرته على تحقيق أهدافه.
  • كتاب قوّة التحكّم بالذات: ألفه الدكتور إبراهيم الفقي، والذي قام بتأليف عشرات الكتب في هذا المجال، ويقدّم هذا الكتاب العديد من النصائح حول الطرق الصحيحة للسيطرة على حياة الفرد والمشاكل التي تواجهه.