كيفية اجراء مقابلة عمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
كيفية اجراء مقابلة عمل

مقابلة العمل

هي الإجراء الذي تقوم به أي شركة أو مؤسسة حكومية أو خاصة لاستكشاف مهارة كل شخص يتقدم للتوظيف في شركتها، فالشخص المتقدم للوظيفة أيًّا كانت سواء في القطاع العام أو الخاص، لا بدّ له من اجتياز مرحلة المقابلة الشخصية بنجاح للحصول على الوظيفة المعنية، وستوضّح بعض الأمور المهمة المتعلقة بمقابلة العمل في هذا المقال[١].


الأسئلة التي قد تُطرَح في مقابلة العمل

توجد العديد من الأسئلة التي تُطرح على المتقدم للوظيفة، وفيما يأتي توضيح لبعضها ولكيفية الإجابة عنها بطريقة سليمة:

تحدث عن نفسك

هذا السؤال لكسر الحواجز بين المقابل والشخص المتقدم للوظيفة، وهدفه جعل الشخص يتكلم بطريقة هادئة ومريحة، وكذلك لمعرفة ما إذا كانت شخصيتك وأسلوبك بالنقاش تتناسب مع شركتهم ومع الوظيفة التي تقدمت لها أم لا، وهل باستطاعتك تولي العمل بمسؤولية عالية، لهذا يجب عليك أن تركز في إجابتك عن هذا السؤال على مهاراتك العلمية وخبراتك المهنية بخصوص هذا المجال وأن تبتعد عن أسلوب التوصية بك وأنّك أفضل المرشحين لهذه الوظيفة.

يمكنك الإجابة عن هذا السؤال بمثل هذه الأجوبة: مثلاً أنا جادّ في العمل على أجهزة الكمبيوتر والمواقع بطريقة سليمة وأحبّ هذا العمل جدًّا ولي أكثر من سنة أعمل في هذا المجال أي لديّ خبرة عميقة في هذا الموضوع.

يجب ألا تتحدث عن أمورك الشخصية بالجواب بطريقة مثل هذه: أنا أحب وضع الفيديوهات على اليوتيوب وهذا ما أعتني به وأبحث عن عمل مريح وبدوام كامل بشرط ألا يشغلني عن قنواتي على اليوتيوب.


لماذا أنت معنيّ ومهتم بهذه الوظيفة؟

عند سؤالك هذا السؤال يمكنك أخذ الجزء الأخير من السؤال والجواب عنه فيكون جوابك جيدا جدًّا، لكن ليس هذا ما يريد أن يسمعه المقابل لك بل يريد أن يختبرك هل أنت مهتم بالعمل بشركتهم أو محب لصنعتهم ويوجد لديك الشغف في العمل بهذا الجانب، وكذلك يريد أن يختبرك إذا ما كنت تعرف عنهم وعن شركتهم شيئًا تفصيليًّا وليس بالمجمل، وهذا لا يظهر حبك واهتمامك للعمل فقط وإنّما استعدادك التام للعمل واحترافيتك به.

يمكنك الإجابة عن هذا السؤال: كنت أعمل في شركة للسيارات وقد طورت نظامًا جديدًا للقيادة الذاتية وأنا أكون دائما متحمسًا بأمور الابتكار والتجديد ولا أرغب بالنمطية والروتين في العمل، وهذا كله من أجل الشركة التي أعمل فيها لزيادة أرباحها وتطورها عن السوق العادي.

يجب ألا تجيب بالجواب الآتي إطلاقًا: لأنني بحاجة الى المال؛ إذ إنّ ذلك يبين لهم أنّك غير مهتم بالصناعة والحرفية بل بالمال فقط وهذا ما لا يرغبون به.


ما هي نقاط القوة لديك؟

يُطرَح مثل هذا السؤال في العديد من المقابلات، فيجب عليك التركيز على مميزاتك ومهاراتك التي تخدم الوظيفة التي تتقدم إليها، هذا يساعد على جعلك من القائمة الأولى التي تُرشّح للوظيفة فيما بعد، وهذا السؤال سهل إذا أجبت عليه بدقة.


ما هي الأهداف المستقبلية لك؟

وهو أشهر الأسئلة التي تُطرَح على المتقدمين للوظيفة في مقابلات العمل، إذ إنّ المقابل يرغب بمعرفة مدى ثقتك بنفسك وبعملك وبخبراتك السابقة ومدى جديتك في تطويرها وليس ليعرف حرفيًّا ماذا ستصبح في المستقبل، أو ما هي قراراتك المستقبلية فيجب أن تتحدث بكل ثقة وتمكن من الخبرة التي لديك.


المراجع

  1. "How to Conduct a Job Interview", indeed, Retrieved 13-05-2020. Edited.