كيف أنظم وقتي مع أطفالي

تنظيم الوقت

إنَّ حرص المرأة على تنظيم وقتها ينبع من رغبتها في إعطاء كل شيء حقّه، فهي مسؤولة عن رعاية الأطفال وتفقد احتياجاتهم بالإضافة إلى اهتمامها بزوجها وتلبية رغباته، وما بين الأطفال والزوج تجد المرأة نفسها عالقة في دوامة لا نهاية لها وتُصبح غير قادرة على تأدية المهام المطلوبة منها وقد تصل إلى مرحلة أخيرة تُصبح معها عاجزة عن تحقيق أي تقدّم أو إنجاز، ومن الجدير بالذكر أنَّ وجود العائلة من أهم الأولويات لدى المرأة، وهذا هو السبب الكامن وراء خوفها من التقصير في بيتها، ولكن لا بدّ من الإشارة إلى أهمية الوقت وإلى كيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة، فالقضية ليست بعدد الواجبات المفروضة بقدر ما هي مُتعلّقة بالطريقة التي نُظّمت بها، ولذلك يجب الحرص على التعامل مع الوقت بطريقة صحيحة إذ يمكن من خلال تنظيمه ودراسته جيدًا إنجاز عدد كبير من المهام وإرضاء جميع الأطراف وبالتالي الشعور بالرضى عن النفس والحصول على وقت كافٍ للاهتمام بها، وفي هذا المقال ذكر لكيفية تنظيم وقت المرأة مع أطفالها.[١]


كيفية تنظيم الوقت مع الأطفال

يساعد تنظيم الوقت على إدارة المهام وترتيبها بناءً على أولويتها، وبالتالي إنجاز أهم الواجبات المطلوبة والتخلُّص من حمل ثقيل ومزعج، ومع الزمن يُصبح تنظيم الوقت عادة لا يمكن الاستغناء عنها إذ من خلالها يتحقَّق الاستقرار النفسيّ والاتزان الداخليّ، ومن الجدير بالذكر أنَّه يجب على الأم الاعتناء بزوجها وأطفالها ونفسها، وفيما يلي ذكر لمجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها إعطاء كل منهم حقّه على أكمل وجه:[٢][٣]

  • الاستيقاظ في الصباح الباكر مع ضرورة تخصيص دفتر صغير كمُفكّرة يمكن الاستعانة بها في كتابة الأهداف المطلوب إنجازها في اليوم.
  • إعادة ترتيب الواجبات والوظائف المطلوب تأديتها خلال اليوم بناءً على أهميتها كما يجب أن تكون متبادلة ما بين الزوج والبيت والأطفال.
  • تحديد الفترة الزمنيَّة التي تحتاج إليها كل مهمّة، والحرص على الالتزام بالوقت المُحدَّد دون الالتهاء بأي شيء مع ترك فترة راحة قصيرة.
  • الحرص على الاهتمام بالزوج وإيقاظه باكرًا للخروج إلى عمله مع تحضير وجبة الفطور والتأكد من كونه راضيًا عن اهتمام زوجته به.
  • إيقاظ الأطفال للذهاب إلى المدرسة وتحضير وجبة الفطور لهم في حال خرج الأب باكرًا، مع ضرورة تناول الفطور معهم للحصول على الطاقة الكافية لاستكمال الأعمال اليوميَّة.
  • البدء في تنظيف المنزل وترتيبه طالما أنَّ الطفل الرضيع ما زال نائمًا، وعند استيقاظه يجب الاهتمام به ومنحه الوقت الكافي لتنظيفه وإطعامه وتبديل ملابسه بالإضافة إلى اللعب معه لفترة زمنية قصيرة.
  • الحصول على قسط من الراحة قبل عودة الأطفال من المدرسة والزوج من العمل، ثُمّ الانتقال إلى المطبخ وتحضير وجبة الغداء.
  • استقبال الأطفال بعد عودتهم وتحضير الغداء لهم إذ يُفضّل إطعامهم فور رجوعهم وتركهم ليرتاحوا فترة قصيرة قبل الدراسة.
  • تبديل الملابس والاهتمام بمظهر الشعر للمرأة والحرص على التعطُّر لاستقبال الزوج بأبهى حُلّة، وتحضير الطعام له واستقباله بوجه بشوش.
  • الاهتمام بالزوج وتركه ليأخذ فترة قصيرة من النوم، وتفقّد كتب الأطفال وتأدية الواجبات المدرسيَّة معهم، وبعد ذلك يجب قضاء الوقت مع العائلة بعيدًا عن أي ضغوط أو توتر.


المراجع

  1. "تنظيم الوقت لربة المنزل"، صوت ultra، اطّلع عليه بتاريخ 3-9-2019. بتصرّف.
  2. "كيف أُنظِّم وقتي بين زوجي وطفلي؟"، أخبار jbc، اطّلع عليه بتاريخ 3-9-2019. بتصرّف.
  3. "نصائح لتنظيم الوقت لربة المنزل"، مج لاتيه، اطّلع عليه بتاريخ 3-9-2019. بتصرّف.
354 مشاهدة