كيف اتخلص من رائحة الحذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٠١ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
كيف اتخلص من رائحة الحذاء

رائحة الأحذية

تظهر رائحة الجزم أحيانًا بسبب تعرّق الأقدام النّاتج عن وجودها داخل حذاءٍ مغلقٍ، وينتج العرق بسبب وجود 250,000 غدة عرقية في كلّ قدم، وهذا يُشجّع البكتيريا على النّمو خصوصًا في حال ارتداء الجزمة ذاتها يوميًّا وبانتظام، ومن الأمور التي تبعث على الدهشة أنّ رائحة الجزم لا تظهر بسبب العرق نفسه، وإنّما بسبب البكتيريا التي تعيش على القدمين وتتغذى على عرق القدم، فتنتج حمض الأيزوفاليك الذي يُسبب رائحةً سيئةً، وسندرج في المقال طرقًا للتخلّص من رائحة الجزم بمكونات متوفرة في المنزل، وباستخدام مواد طبيعية، بالإضافة إلى كيفية الاعتناء بنظافة الجزم[١].


طرق لتتخلصي من رائحة الحذاء

إن التخلص من رائحة الجزم يكون باستخدام العديد من الطرق، ومن أبرزها:

  • بودرة الأطفال: يمكن وضع القليل من بودرة الأطفال، فهي تقضي على الرّائحة الكريهة سريعًا جدًّا، ويكون الاستخدام بنثر مسحوق بودرة الأطفال على الأقدام قبل ارتداء الجزمة، إذ إنّها تمنع تعرق القدم وتُحافظ على رائحتها الطيبة فترةً طويلةً[٢].
  • ورق الجرائد: يمكن وضع ورق الجرائد في الجزمة، وذلك كافٍ للحصول على النتائج المرغوبة بعد فترة من الوقت[٢].
  • معطر ومنعم الملابس: يمكن استخدام أكياس تعطير الملابس للتخلص من رائحة الجزم الكريهة، أما عن طريقة الاستخدام فتوضع شريحة واحدة من القماش المعطر داخل الجزمة التي تنبعث منها الرائحة، وسيلاحظ بأنها أصبحت منتعشةً وذات رائحة طيبة للغاية[٢].
  • مزيلات العرق: يمكن اتباع بعض الخطوات قبل ارتداء الجزم للتقليل من رائحتها، ومنها أنه يرش القليل من مزيل العرق على القدمين، كذلك يمكن وضع ضبان للنعل له خصائص داوئية للتخلص من الرائحة، ثم رش القليل من البودرة على الأقدام لامتصاص العرق، كما توجد في الأسواق بعض أنواع الجوارب المخصصة لامتصاص العرق، ويستخدمها الرياضيون لتحافظ على أقدامهم جافةً، وتوجد أنواع من الجوارب مضادة للبكتيريا، كما يفضل لبس الجزم الجلدية لأنها تترك الجلد يتنفس بعكس الجزم البلاستيكية[٣].
  • الحرارة المنخفضة: يُمكن وضع الجزمة داخل كيس كبير وإغلاقه جيدًا، ثم يُوضع الكيس في مكان بارد جدًّا مدة ليلة كاملة، فالحرارة المنخفضة تقتل البكتيريا وتجعل الجزمة خاليةً من الرائحة الكريهة صباحًا[٤].
  • الكحول: يمكن وضع الكحول في بخاخ ورشه على الجزمة، فللكحول قدرة على قتل البكتيريا الموجودة على الجزم، مع عدم رشه بكمية كبيرة من الكحول فالقليل منه يكفي[٥].
  • الشمس: يُمكن وضع الجزمة في الشمس للتخلص من رائحتها، إذ إن الرائحة تنتج بسبب وجود الرطوبة، وإنّ وضع الجزمة في الشمس يجعلها تجف ويُقلّل من نمو البكتيريا[٦].
  • الغسالة الكهربائية: يمكن غسل الجزمةبالغسالة الكهربائية وتجفيفها بالمجففة، إن كانت قذرةً من الخارج والداخل، وهذا يناسب الأحذية الرياضية خصوصًا، لكن إن لم تكن المجففة تحتوي على رف يُفضّل عدم وضعه داخلها حتى لا يُؤثر على المجففة ويُتلفها[٧].
  • لوح الصابون: يمكن وضع لوح من الصابون داخل الجزمة ذات الرائحة، فهو يمتص الروائح السيئة ويترك رائحة الجزمة جميلةً ونظيفةً، ويمكن استخدام هذه الطريقة في حال توفر ألواح إضافية من الصابون في المنزل[٦].
  • كرات من القطن: يمكن استخدام كرات من القطن ووضع بضع نقاط من الزيوت العطرية عليها ثم وضعها داخل الجزمة، وتُترك لليلة كاملة، ومن أنواع الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها زيت الليمون أو أي زيت حمضيات أخرى[٦].


تخلصي من رائحة أحذيتك باستخدام مواد طبيعية

يمكن التخلص من رائحة الجزم باستخدام مواد طبيعية وهي:

  • قشر البرتقال: يمكن وضع قشور البرتقال داخل الجزمة طيلة فترة الليل وسيلاحظ بأن رائحتها قد اختفت تمامًا في الصباح الباكر[٢].
  • البيكنغ صودا: يعد البيكنغ صودا من القوى السحرية في إزالة الرائحة الكريهة المنبعثة من الجزم؛ لمفعوله القوي، إذ يُوضع القليل من هذا المسحوق داخل الجزمة، وتترك على تلك الحالة مدة ساعتين على الأقل لتزول الرائحة كليًّا، كما أن نثر القليل من هذا المسحوق داخل الجزمة قبل ارتدائها مباشرةً يمنع تَشكُل تلك الرائحة الكريهة داخلها[٢].
  • الشبة: تُستخدم الشبه للتخلص من الرطوبة في القدمين، إذ تُوضع على القدمين وتُرش حتى تُغطيها تمامًا خصوصًا بين الأصابع، كما يُمكن وضع الشبة في الجزم لأنّها تمنع تراكم الرطوبة وبالتالي ستوقف تكاثر البكتيريا[٨].
  • الخل: يمكن نقع الجزم ذات الرائحة لليلة كاملة في حوض يحتوي على كوبين من الخل مع ثلاثة جالونات من الماء، ثم تُترك لتجف تمامًا للتخلص من أي بكتيريا يمكن أن تنمو داخل الجزمة[٩].
  • ورق الميرمية: يمكن وضع بعض أوراق الميرمية الجافة داخل الجزم للتخلص من رائحتها، وهي طريقة يستخدمها الأوروبيون أحيانًا[١٠].
  • زيت شجرة الشاي: تخلط جيدًا ثلاث ملاعق كبيرة من البيكنغ صودا، مع ملعقة كبيرة من نشا الذرة، وخمس ملاعق كبيرة من زيت شجرة الشاي، ثم يُرش الخليط داخل الجزمة بعد لبسها، ويُترك مدة ليلة كاملة، إذ إن هذه المواد تُعد موادًا قويةًا تمتص الراوئح والرطوبة، كما أن زيت شجرة الشاي له مفعول مُطهّر، ثم يجب التخلص من البودرة الموجودة داخل الجزمة قبل ارتدائها[١١].
  • الفحم: يمكن شراء ضبان مصنوع من الفحم من أي متجر فهو يُساعد على امتصاص الروائح الكريهة من الجزم[٥].
  • الملح: يمكن أن تظهر رائحة من الأحذية بسبب لبسها دون جوارب في فصل الصيف، وللتخلص من هذه الرائحة الناتجة عن الرطوبة، يمكن رش القليل من الملح داخل الجزمة كمزيل للرائحة الكريهة[٧].
  • أكياس الشاي: يوضع كيس من الشاي في الماء الساخن مدةً تتراوح بين دقيقتين لوثلاث دقائق، ثم يُنزع كيس الشاي من الماء ويُترك ليبرد، ثم يُوضع داخل الجزمة لمدة ساعة تقريبًا، بعدها يُزال ويُنظف أي سائل موجود داخل الجزمة[٧].


نصائح اتبعيها للاعتناء بنظافة أحذيتك

يُمكنكِ اتّباع بعض الخطوات للحفاظ على نظافة الجزم، وفيما يأتي أبرز تلك الخطوات[١٢]:

  • أزيلي الأوساخ عن الضبان عن طريق هز الضبانين وضربهما معًا، ثم استخدمي فرشاة أسنان لفرك الجزمة والتخلص من أي أوساخ متبقية.
  • انقعي فوطةً في خليط من الماء الدافئ ومنظف غسيل سائل، ثم امسحي أي أوساخ باقية.
  • اغسلي الفوطة بالماء الدافئ للتخلص من الصابون الزائد أو أي رغوة، وإن كان النعل الخارجي الأبيض مُتسخًا يُمكن فركه بفرشاة الأسنان الناعمة لتنظيفه.
  • جففي الجزمة بالهواء بدرجة حرارة الغرفة.
  • أزيلي الأربطة والضبان في حال كان ذلك ممكنًا، ثم ضعي هذه القطع داخل كيس وسادة مخصص لهذه الغاية، وضعيها في الغسالة الكهربائية في دورة غسيل ماء بارد، أو مواد حساسة، مع استخدام مسحوق غسيل.


المراجع

  1. "Smelly shoes? This is how to save them", prima, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Five Ways to Get Rid of Shoe Odor", fustany, Retrieved 11-10-2020. Edited.
  3. "Smelly shoes? This is how to save them", prima, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  4. "8 Ways to Keep Your Shoes Stink-Free During No-Socks Season", health, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "How To Safe Your Shoes From Smelling", mmftrend, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت "This Is How To Remove Odor From Stinky Shoes", one good thing by jillee, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  7. ^ أ ب ت "10 Smart Tricks to Keep Your Shoes Stink-Free", readersdigest, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  8. "5 Home Remedies To Get Rid Of Smelly Feet", swirlster, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  9. "How To Clean Stinky Shoes", coach, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  10. "6 Natural Remedies for Foot Odor", farmersalmanac, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  11. "​Freshen Up Your Shoes with Homemade Deodorizing Powder", lifehacker, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  12. "HOW TO CLEAN YOUR SHOES", adidas, Retrieved 11-1-2020. Edited.