كيف انظف عيون البوتجاز

كيف انظف عيون البوتجاز

البوتجاز

يُعدّ البوتجاز، أو الغاز من أدوات المطبخ الأساسية المستخدمة لتحضير الأصناف المختلفة من أطباق الطعام، وفي كثيرٍ من الأحيان قد تُعانينَ من تراكم الدهون والشحوم والزيوت والبقع المستعصيّة على أجزاء البوتجاز، خاصةً العيون بعد الانتهاء من تحضير الأطعمة، وهذا ما يعرضها للانسداد ويفقدها اللمعان المعتاد، ونُطلعكِ هنا على الطرق المنزليّة الآمنة التي من شأنها تنظيفها وإعادة لمعانها.


كيف تنظّفينَ عيون البوتجاز؟

إليكِ ما يأتي لتنظيف عيون البوتجاز[١][٢]:

  • زيت الزيتون أو الزيت النباتي: اغمسي قطعةً من القماش النظيف في كميّة صغيرة من زيت الزيتون أو الزيت النباتي، ثمّ افركي بها البقع والأوساخ المتراكمة على عيون البوتجاز لبضع دقائق حتى تلاحظي بدء اختفائها، بعد ذلك امسحيها بقطعة قماش نظيفة.
  • الماء والصابون: امزجي كميّةً صغيرةً من صابون غسل الأواني، ومقدارًا مناسبًا من الماء الفاتر، وبلّلي قطعةً من القماش في المزيج، وابدئي بتنظيف عيون البوتجاز من الداخل، بعدها القطع الخارجيّة سهلة الإزالة، ثمّ أعيدي تنظيفها مرةً أخرى بقطعة من القماش المبلل بالماء فقط، وجففيها بعد ذلك بقطع من القماش النظيف، ويشار إلى أنّ هذه الطريقة غير فعالة في حال البقع المستعصيّة والشحوم المتراكمة.
  • سائل غسل الأواني وبيكربونات الصوديوم: اخلطي كميّاتٍ متساويةً من سائل غسل الأواني وبيكربونات الصوديوم معًا في وعاءٍ واحدٍ حتى تحصلي على خليط مشبع بالرغوة، ثمّ وزعي هذا الخليط على سطح البوتجاز وعيونه، وابدئي بفركها باستخدام قطعة من القماش لمدّة خمس دقائق قبل تجفيفها بقطعة من القماش النظيف، إذ إنّ هذه الطريقة فعّالة في التخلص من الزيوت والدهون المتراكمة صعبة الإزالة.
  • الخلّ الأبيض: إلى جانب فعاليته في تنظيف عيون البوتجاز يتميّز الخلّ الأبيض بقدرته العجيبة في القضاء على الجراثيم كونه يعمل كمطهر، ولذلك املئي نصف قارورة بالخلّ الأبيض، والنصف الثاني بالماء، ورشي بالمحلول عيون البوتجاز، واتركيه لبضع دقائق، ثمّ امسحيه باستخدام قطعة قماش نظيفة، كما يمكنكِ استخدام هذا المحلول في التنظيف اليومي بعد الانتهاء من إعداد الطعام، وذلك لتجنّب تراكم الأوساخ والشحوم عليه.
  • الملح وبيكربونات الصوديوم: اخلطي ملعقتين صغيرتين من كل من الماء، والملح، وبيكربونات الصوديوم جيّدًا حتى تحصلي على خليط كريمي ناعم، ثمّ اغمسي قطعةً من القماش فيه ونظّفي أجزاء البوتجاز المختلفة، والتي من أهمها العيون، يُفيد هذا الخليط بكونه فعّالًا في التخلص من البقع المستعصيّة.
  • الأمونيا: أزيلي عيون البوتجاز وضعيها في كيس من الأكياس الخاصة بالمطبخ، ثمّ رشيها برذاذ الأمونيا السائلة، وأغلقي الكيس عليها، واتركيها لمدّة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي اغسليها بالماء الفاتر لتلاحظي الفرق، كما يمكنكِ أن تستخدمي مزيج الأمونيا والماء في تنظيف سطح البوتجاز وتلميعه[٣].
  • الليمون وبيكربونات الصوديوم: يتميّز الليمون الحامض بقدرته المذهلة على إذابة الدهون والتخلص من الزيوت المتراكمة، ولذلك انثري مقدار حفنة من بيكربونات الصوديوم على عيون البوتجاز وسطحه، ثمّ ابدئي بفركها لبعض الوقت باستخدام نصف حبّة من الليمون الحامض، بعد ذلك نظّفي البوتجاز بقطعة من القماش المبلل بالماء.
  • ملح الليمون: ضعي أربع ملاعق صغيرة من صابون غسل الأواني، ونصف ملعقة كبيرة من ملح الليمون، وملعقةً كبيرةً من بيكربونات الصوديوم في قارورة رذاذ، واسكبي فوقها لترًا ونصف لتر من الماء، ورجيها جيّدًا حتى تذوب المكوّنات بالكامل، واتركي المحلول بعد ذلك لمدّة ساعة قبل استخدامه لإعطائه فرصةً لتفاعل مكوّناته مع بعضها، ثمّ رشّي عيون البوتجاز، ونظفيها من الأوساخ العالقة.


نصائح ذهبية عند تنظيف عيون البوتجاز

إليكِ النصائح الآتية عند تنظيف عيون البوتجاز[٤][١][٢]:

  • إن وجدتِ علاماتٍ وبقعًا سوداءَ على عيون البوتجاز استخدمي صودا الخبز عبر وضعكِ كميةً قليلةً منها على عيون البوتجاز ثم أضيفي ماءً ساخنًا جدًّا ومغليًا عليها، واتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقةً، بعد ذلك تخلّصي من البقايا العالقة على البوتجاز باستخدام إسفنجة، وهكذا تحصلين على عيون بوتجاز لامعة ونظيفة جدًّا.
  • إن أردتِ تنظيفًا سريعًا يجعل عيون البوتجاز لامعةً، استخدمي الماء المغلي فقط بنقعهم لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعد ذلك استبدلي الماء وضعي ماءً ساخنًا مرةً أخرى، وامسحيهم جيدًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "How To Clean an Oven with Baking Soda and Vinegar", thekitchn, Retrieved 19-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "FINDING THE BEST OVEN CLEANER: 8 HOMEMADE NATURAL OVEN CLEANERS TESTED & RATED", brendid, Retrieved 19-2-2020. Edited.
  3. "How to Use Ammonia to Clean Your Oven", youvegotmaids, Retrieved 19-2-2020. Edited.
  4. "How to Clean an Oven in Just 7 Steps", mydomaine, Retrieved 19-2-2020. Edited.
398 مشاهدة