فوائد البيكنج صودا للبشرة

فوائد البيكنج صودا للبشرة

البيكنج صودا

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم عبارة عن مادةٍ طبيعيةٍ قلوية يكثر استخدامها في أغراض الطهي وصنع الحلويات، كما أنّ لها استخداماتٍ عديدة في التّنظيف، ويمكن الحصول عليها من الأسواق وتوجد على شكل مسحوقٍ أبيض ناعم، وتتميَّز بخصائصها المطهرة والمضادة للجراثيم والالتهابات، وقد استُخدمت منذ القِدم كوسيلةٍ طبيعيّة للعناية بالبشرة ومعالجتها من العديد من المشاكل الجمالية التي قد تتعرّض لها، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد صودا الخبز للبشرة.


فوائد البيكنج صودا للبشرة

من الفوائد الخاصة بالبيكنج صودا على البشرة ما يأتي:

  • تُخفِّف من آثار أشعة الشمس الضارة التي تتركها على البشرة: إذ يمكن أن تستخدم في علاج حالات حروق الشمس الخفيفة، من خلال إضافة كوبين من البيكنج صودا إلى ماء الاستحمام، ممّا يساعد على تخفيف التهيّج، والحكة، والاحمرار المترافق مع حروق الشمس[١].
  • تعالج بشرة الوجه من الرؤوس السوداء: وذلك لأنها تزيل المواد والخلايا التي تسدّ مسام البشرة، لكن في نفس الوقت تجدُر الإشارة إلى أنّ استخدامها يُمكن أن يتسبب بضرر أكبر من نفعها، مثل تسببها بتحسّس البشرة، والمعاناة من التهاب الجلد التماسي، وهو نوع من أنواع الأكزيما؛ لذا يمكن استبدالها بمواد أكثر أمانًا، منها حمض الساليسيليك[٢].
  • تنظيف وتقشير البشرة: يمكن أن تستخدم البيكنج صودا من أجل تنظيف البشرة وتقشيرها، فهي تمتلك العديد من الخصائص المميّزة، منها المضادة للالتهاب، والمُطهّرة، ويمكن تحضير غسول للبشرة باستخدامها، من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من البيكنج صودا مع القليل من الماء، ثمّ يوضع على البشرة، ويغسل بعدها بالماء الدافئ، لكن مرّةً أخرى فإنّ استخدامها لتنظيف البشرة، كغسول مثلًا قد يتسبب بالضرر للبشرة؛ لأنّها تؤثر على الرقم الهيدروجيني للبشرة، بسبب قلويّتها العالية جدًّا، لذا يُفضّل استخدام موادّ أخرى لتنظيف البشرة، مع ضرورة كونها تتناسب مع نوع البشرة[٣][٤][٥].
  • تعالج البشرة من التورّم والحكة : وذلك باعتبارها مادة طبيعية تمتلك خصائص مهدئة ومضادة للالتهاب[١].
  • علاج حب الشباب: إذ يمكن أن يساعد استخدامها على التقليل من تهيّج حب الشباب، والتهابه، وتقليل الألم الناجم عنه، لكنّ استخدامها لا يُنصح به وفق خبراء الصحة المعتمدين بسبب آثارها الجانبية التي سنذكرها لاحقًا في المقال[٥].


أضرار البيكنج صودا للبشرة

رغم انتشار استخدام البيكنج صودا للبشرة، إلّا أنّ استخدامها للبشرة عادةً ما يترافق مع العديد من الآثار الجانبية، منها ما يأتي[٤]:

  • التأثير على الرقم الهيدروجيني للبشرة: تتميّز البشرة طبيعيًّا برقم هيدروجيني منخفض؛ ليدلّ على أنّها ذات طبيعة حامضيّة، على عكس البيكنج صودا ذات الرقم الهيدروجيني المرتفع؛ لذا عند تطبيقها على البشرة، فإنّها تؤثر على التوازن الهيدروجيني للبشرة، وتؤدّي إلى التأثير على البكتيريا النافعة الموجودة على البشرة لحمايتها؛ مما يترك البشرة مُعرّضةً للعدوى الجلديّة.
  • الحساسية: كما ذكرنا سابقًا يُمكن أن تتسبّب البيكنج صودا بتهيّج البشرة، واحمرارها، مع الشعور بالحرقة، وفي بعض الأحيان قد يظهر الطفح الجلدي أيضًا.
  • جفاف الجلد: فكما ذكرنا سابقًا يُمكن استخدام البيكنج صودا كمقشّر للبشرة، لكن يجب الانتباه إلى أنّ الكمية المستعملة مهمّة جدًّا، فزيادة الكمية قد يتسبب باحمرار البشرة، وجفافها.


استخدامات منزلية للبيكنج صودا

  • تنظف الملابس وتُخلّصها من بقع الشّحوم والزيوت.
  • تستخدم في إطفاء الحرائق التي قد تُسبِّبها الأفران الكهربائية.
  • تعقم الفواكه والخضراوات.
  • تُستخدم في العديد من وصفات الطبخ وتسرّع من نضجها؛ إذ تضاف إلى الحمص عند سلقه؛ ممّا يمنحه مذاقًا مميّزًا.
  • تستخدم في تنظيف زجاج النوافذ وزجاج السيارات.
  • تنظف فرشاة الأسنان وتُعقّمها من الجراثيم.
  • تُستخدم في تنظيف الأواني أو قطع الأثاث المعدني وتزيد من لمعانها.


المراجع

  1. ^ أ ب "30 Sunburn Natural and Home Remedies for Severe Sunburns", medicinenet, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  2. "Will Baking Soda Get Rid of My Blackheads?", healthline, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  3. "Baking Soda and Coconut Oil: Dynamic Duo or Dud?", healthline, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Can I Use Baking Soda for Face Wash?", healthline, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Can you use baking soda to treat acne?", medicalnewstoday, Retrieved 18-3-2020. Edited.