طريقة استخدام الملح الإنجليزي

طريقة استخدام الملح الإنجليزي

طريقة استخدام الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم أو كبريتات المغنيسيوم أو كما يُعرف بالإنجليزية باسم (Epsom Salt)، هو مركّب كيميائي يتكون من المغنيسيوم والكبريت والأكسجين، اسمه الإنجليزي مشتقٌّ من اسم مدينة إبسوم في إنجلترا التي اكتُشف فيها لأول مرة، ويختلف الملح الإنجليزي تمامًا عن ملح الطعام، لكن يُطلق عليه اسم ملح بسبب تركيبته الكيميائية، وإليكِ فيما يأتي الطرق المختلفة استخدامه[١]:

الملح الإنجليزي للقدمين

في حال شعرتِ بألمٍ، أو لاحظتِ أيّ احمرارٍ أو ظهورٍ لتقرحات جلدية بعد استخدام الملح الإنجليزي للقدمين؛ راجعي الطبيب فورًا، ولتحضير منقوع للقدمين بالملح الإنجليزي اتبعي هذه الخطوات البسيطة[٢]:

  • املئي حوض الاستحمام أو أي وعاءٍ آخر بالماء الدافئ بكمية تكفي لتغطية قدميكِ.
  • أضيفي إلى الماء نصف كوب من الملح الإنجليزي.
  • أضيفي القليل من قطرات زيت النعناع أو زيت الخزامى إلى الماء إذا رغبتِ بذلك لتعزيز الرائحة.
  • انقعي قدميكِ لمدة 30 إلى 60 دقيقة.
  • رطِّبي قدميكِ جيدًا بعد النقع لحمايتها من الجفاف والتشقّق.
  • يمكنكِ تكرار العملية مرّتين أسبوعيًا.

حمام الملح الإنجليزي

لتحضير حمام الملح الإنجليزي؛ اتبعي الخطوات الآتية[٣]:

  • في حوض الاستحمام، ضعي كوبيْن من الملح الإنجليزي (ما يقارب 475 غرام)، ثم املئي الحوض بالماء الدافئ.
  • أضيفي بضع قطراتٍ من زيت الياسمين أو زيت الخزامى أو زيت البرغموت إن رغبتِ بذلك.
  • انقعي جسمكِ في حمام الملح الإنجلزي لمدة 15 إلى 30 دقيقة، أو لمدة ساعة كاملة.

الملح الإنجليزي للإمساك

يمكنكِ تناول الملح الإنجليزي كمُليّن للمساعدة في حلّ مشكلة الإمساك، وتتراوح الجرعة المناسبة للبالغين غالبًا بين 2 إلى 6 ملاعق صغيرة أو ما مقداره 10 إلى 30 غرامًا مذابة في الماء يوميًا، وتختلف الجرعة بحسب الشركة الصانعة للمنتَج المستخدم لذا يجب قراءة النشرة المرفقة مع الملح الإنجليزي دائمًا، أما الأطفال فيمكنهم تناول ملعقة واحدة صغيرة أو ملعقَتَين، أي حوالي 5 إلى 10 غرامات، وفي حال رغبتِ باستخدامه للإمساك، عليكِ أولًا باستشارة الطبيب أو الصيدلاني، وتجنّبي القيام بذلك إذا لم يوافق الطبيب؛ لأنّ ذلك قد يؤدي إلى إصابتكِ بتسمّم كبريتات المغنيسيوم، كما يُنصح دائمًا أن تبدئي بجرعةٍ منخفضةٍ تُقدّر بحوالي ملعقة واحدة إلى ملعقَتَين صغيرَتَين في المرة الواحدة، وزيدي الجرعة تدريجيًا حسب حاجتكِ، واحرصي دائمًا على اختيار الملح الإنجليزي النّقي من الدرجة التكميلية، والذي لا يحتوي على أي روائح أو ألوان مضافة[١].

الملح الإنجليزي للوجه والشعر

يعتقد البعض أنّ الملح الإنجليزي قد يوفر بعض الفوائد لشعركِ وبشرتكِ أيضًا، لكن يُجدر بالذكر أن هذه الفوائد غير مثبتة علميًا بعد، وقد يكون تأثيره مختلفًا من شخص لآخر، ومن هذه الفوائد ما يلي[١]:

  • يمكنكِ استخدام الملح الإنجليزي كمقشّر طبيعي للبشرة، وذلك بوضع القليل منه في يدكِ مع القليل من الماء، ثم تدليك بشرتكِ به، ويعتقد البعض أنه يُشكّل إضافةً مفيدةً لغسول الوجه لأنه قد يساعد في تنظيف المسام، ولاستخدامه لهذا الغرض أضيفي نصف ملعقة صغيرة أو ما يعادل 2.5 غرام منه إلى غسول الوجه، ودلكي بشرتكِ به.
  • يمكنكِ إضافة الملح الإنجليزي إلى بلسم الشعر لزيادة حجم شعركِ، وذلك بمزج جزأين متساويَين من بلسم الشعر والملح الإنجليزي معًا، ثم ضعي الخليط على شعركِ واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء.


فوائد الملح الإنجليزي

قد يوفر الملح الإنجليزي فوائد صحية عديدة، منها[١]:

  • تحسين نوعية النوم وتقليل التوتر: تنبع قدرة الملح الإنجليزي على تخفيف التوتر وتحسين نوعية النوم من محتواه الكبير من المغنيسيوم؛ فالحفاظ على مستويات المغنيسيوم في حدودها الطبيعية ضروري للنوم وإدارة التوتر؛ وذلك لأنّ المغنيسيوم يساعد الدماغ في إنتاج الناقلات العصبية التي تحفِّز النوم وتخفِّف التوتر، ويحفِّز جسمكِ أيضًا على إنتاج الميلاتونين، وهو هرمونٌ يعزِّز النوم، وينعكس انخفاض مستويات المغنيسيوم سلبًا على نوعية النوم ومستوى التوتر، ويُعتقد أنّ أخذ حمامات الملح الإنجليزي من شأنه أن يحلّ هذه المشكلات عن طريق السماح للجسم بامتصاص المغنيسيوم عبر الجلد، لكن غالبًا ترجع هذه التأثيرات المهدِّئة لحمامات الملح الإنجليزي إلى الاسترخاء الناتج عن الماء الساخن.
  • تعزيز الأداء الرياضي والتعافي: إن الحفاظ على المغنيسيوم ضمن المستويات الطبيعية ضروري لممارسة الرياضة أيضًا؛ وذلك لأنّ المغنيسيوم يساعد الجسم في استخدام الجلوكوز وحمض اللاكتيك، وقد يساعد الاسترخاء في حمام الملح الإنجليزي في تخفيف ألم العضلات، لكن لا يوجد أي دليلٍ علمي يُثبِت أنّ الجلد يمتصّ المغنيسيوم في ماء الاستحمام، لكن قد يساعدكِ تناول مكملات المغنيسيوم الغذائية عن طريق الفم في منع نقص المغنيسيوم بفعالية.
  • تقليل الألم والتورم: يعتقد بعض الناس أنّ حمامات الملح الإنجليزي تساعد في تخفيف الألم والتورم المرتبط بالألم العضلي الليفي (اضطرابٌ يتميز بألم عضلي هيكلي واسع النطاق مصحوب بالإرهاق والنوم وضعف الذاكرة وتقلّب المزاج، وخلاله تتضخّم الأحاسيس المؤلمة من خلال التأثير على طريقة معالجة الدماغ والحبل الشوكي للإشارات العصبية المؤلمة وغير المؤلمة[٤]) والتهاب المفاصل؛ وترجع هذه التأثيرات أيضًا إلى محتوى الملح الإنجليزي من المغنيسيوم؛ إذ يعاني العديد من مرضى التهاب المفاصل والألم العضلي التليّفي من نقص هذا المعدن، وفي دراسةٍ أُجريت عام 2015 على 40 مريضة مُشخّصات بالألم العضلي التليّفي لفهم تأثير كلوريد المغنيسيوم الموضعي على المصابين بهذا المرض، زُوّدَت كل مُشاركة بزجاجة رذاذ تحتوي على محلول كلوريد المغنيسيوم، وطُلب منهنَّ تطبيق 4 بخات لكل طرف مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، وُجد أنّ تطبيق كلوريد المغنيسيوم على الجلد قد يخفِّف من حدّة الأعراض[٥]، لكنّ نتائج هذه الدراسة غير كافية لإثبات هذا التأثير نظرًا لاستنادها إلى استبيانات وافتقارها إلى وجود مجموعةٍ ضابطةٍ تضمّ مصابات بنفس الأعراض تأخذ دواءًا وهميًا ولا تتلقَّى أي تدخلٍ علاجي لمقارنة النتائج بها.


الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الملح الإنجليزي

رغم أن حمام الملح الإنجليزي لا يسبِّب عادةً أي آثار جانبية، إلا أنّه لا يناسب الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، وقد يتسبَّب بإصابتهم بالتهاب الجلد التماسي الناتج عن لمس مواد مُهيِّجة للجلد لديهم أو ظهور الطفح الجلدي، أما بالنسبة لتناوله فمويًّا؛ فقد يؤدي إلى الآثار الجانبية التالية[٣]:

  • التعب الشديد.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • اضطرابات المعدة.
  • الإسهال.
  • صعوبة التنفس.
  • اختلاف في عادات التبول.
  • الرؤية الضبابية.
  • ضعف العضلات.
  • اضطراب نبضات القلب.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل حمام الملح الإنجليزي آمن أثناء الحمل؟

يجب على السيدات الحوامل أو اللواتي يُخطّطن للإنجاب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام حمام الملح الإنجليزي أكثر من مرة أو مرتين؛ فقد يؤثر سلبًا في النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشكلاتٍ في القلب أو الكلى أو لديهنَّ تاريخ سابق للإجهاض[٦].

هل يفيد الملح الإنجليزي لإنقاص الوزن؟

يعتقد البعض أنّ استخدام حمامات الملح الإنجليزي قد يُعزِّز خسارة الوزن بسبب امتصاص الجلد للمكونات النشطة للملح وهي الكبريتات، والمغنيسيوم الذي ينظم نسبة السكر في الدم؛ مما يساعد في التخلُّص من الوزن الزائد، لكن لا يوجد أيّ دليل علمي يُثبت أنّ الجلد يمتصّ المغنيسيوم من الأساس كما ذكرنا سابقًا في المقال[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Brianna Elliott (2018-12-12), "Epsom Salt: Benefits, Uses, and Side Effects", healthline, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  2. Kiara Anthony (2019-04-28), "Epsom Salt Foot Soak", healthline, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  3. ^ أ ب Jamie Eske (2020-06-02), "Epsom salt uses, benefits, and side effects", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (2020-10-06), "Fibromyalgia ", mayoclinic, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  5. Deborah J Engen, Samantha J McAllister, Mary O Whipple and others (2015-09-08), "Effects of transdermal magnesium chloride on quality of life for patients with fibromyalgia a feasibility study", Journal of integrative medicine, Page 306-313. Edited.
  6. Mrunal (2018-10-25), "Taking Epsom Salt Bath during Pregnancy", parenting.firstcry, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  7. Leandra Beabout (2020-09-29), "So, Can You Lose Weight by Taking an Epsom Salt Bath?", greatist, Retrieved 2020-11-23. Edited.
354 مشاهدة