كيف تحمينَ هاتفكِ من الجراثيم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تحمينَ هاتفكِ من الجراثيم؟

مصادر وجود الجراثيم على الهاتف المحمول

يُعدّ صاحب الهاتف المحمول المسؤول الأول عن جلب الجراثيم والميكروبات لهاتفه المحمول؛ إذ إنه يتسبّب باتساخ هاتفه نتيجة استخدامه له في جميع الأماكن التي يذهب إليها، وتحديدًا فإنّ اليد هي المصدر الأساسيّ لتلويث الهاتف المحمول بالكم الهائل من الجراثيم؛ إذ إنّ يد الإنسان تلامس العديد من الأسطح المتسخة بالأوساخ والزيوت وغيرها، وعند استخدام الشخص لهاتفه المحمول فإنّه ينقل كلّ الميكروبات والجراثيم الموجودة على يديه إلى هاتفه المحمول، وبالنسبة للضرر الواقع على الشخص نتيجة استخدام هاتفه المحمول وهو مليئ بالبقع والأوساخ والجراثيم، فإنّها تؤثر على صحته، وقد تصيبه بالعدوى البكتيرية وحبّ الشباب وغيرها من المشاكل الأخرى[١][٢].


نصائح لكِ لحماية هاتفكِ من الجراثيم

فيما يلي مجموعة من النصائح التي عليكِ اتّباعها لحماية هاتفكِ من التعرّض للأوساخ والجراثيم المختلفة:

استخدمي غطاء لحماية شاشة هاتفكِ

إذ يُفيد استخدام غطاء واقي للشاشة في حمايتها من التعرُّض للأذى من كسور وخدوش، بالإضافة إلى حمايتها من التعرُّض للأوساخ والجراثيم والأغبرة؛ فهي بمثابة عازل وواقي للشاشة من عوامل الضرر والأوساخ الخارجية [٢].

استعملي مناديل مناسبة لتنظيف شاشة هاتفكِ

من الأفضل أن تستخدمي نوعية مناديل مناسبة ومصمّمة خصّيصًا لتنظيف شاشة هاتفكِ، واحرصي على مسح الشاشة جيدًا لتتخلّصي من جميع البقع والأوساخ وبصمات الأصابع، ولتتخلّصي من أيّة أوساخ تلتصق بشاشة هاتفكِ، واحرصي على تنظيف هاتفكِ من الجوانب كذلك وليس فقط من جهة الشاشة؛ لإزالة الأوساخ التي قد تكون عالقة هناك[٢].

افتحي هاتفك المحمول كاملًا من خلال إيقاف تشغيله وفصل الغطاء

بعد فكّ هاتفكِ وفصل الغكاء الواقي له، نظّفي الهاتف من الجزء الخلفي باستخدام منديل مخصّص لذلك، لتضمني تنظيف هاتفكِ كاملًا [٢].

احرصي على تنظيف يديكِ من الأوساخ وتعقيمها جيدًا

إذ إن هذا الأمر لا يقلّ أهميةً عن تنظيف هاتفكِ المحمول؛ فيديكِ تلامسان هاتفكِ باستمرار، لذلك لا بدّ من الحرص على نظافتهما باستمرار وتعقيمها بالشكل الصحيح من خلال غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، أو من خلال استخدام معقّم اليدين، فذلك يضمن النظافة الشخصية، وبالتالي نظافة هاتفكِ المحمول [٣].

استغني عن هاتفكِ المحمول عند عدم الحاجة إليه

فلا بدّ للحفاظ على هاتفكِ المحمول نظيفًا وبعيدًا عن التعرّض لأي جراثيم وبكتيريا أن تتجنّبي من أخذ هاتفكِ المحمول إلى كلّ مكان تذهبين إليه؛ فتوجد العديد من الأماكن التي تُعدّ سببًا في تراكم الجراثيم على هاتفكِ المحمول بسبب درجة النظافة القليلة جدًا فيها، فعلى سبيل المثال يجب عليكِ أن تتخلّي عن عادة اصطحاب هاتفكِ إلى الحمام لتجنب نقل الميكروبات الموجودة إليه، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ حوض المطبخ من الأماكن التي عليكِ تجنب أخذ هاتفكِ المحمول إليها، فهي كذلك تكون مليئة بالجراثيم، بالإضافة إلى أماكن وضع الأحذية، وحقائب التسوق القابلة لإعادة الاستخدام [٤].


خطوات لتعقيم هاتفكِ المحمول

فيما يلي مجموعة من الخطوات التي عليكِ اتّباعها لتعقيم هاتفكِ المحمول [٣]:

أوقفي تشغيل هاتفكِ المحمول لتتمكّني من فكّ الغطاء وتنظيف الجهاز بالكامل

نظّفي هاتفكِ بالمناديل المبللة المخصّصة لتنظيف الهواتف المحمولة، ومن الأفضل استخدام هذا النوع من تحديدًا لغايات تنظيف هاتفكِ المحمول؛ كون هذه المناديل تُعدّ مناسبة للاستعمال عليها، إذ إنها لا تُسبّب الأذى أو الخدش لها، كما تحتوي على 70% من مركب الإيزوبروبانول اللازم للتعقيم.

اصنعي محلول تنظيف خاصّ لهاتفكِ المحمول بنفسكِ

في حال عدم امتلاككِ للمناديل المبلّلة المخصّصة لتنظيف الهواتف المحمولة، وذلك من خلال خلط نصف كوب ماء مقطر مع نصف كوب من مركب الإيزوبروبانول، واحرصي على استخدام المحلول بالشكل الصحيح لتنظيف هاتفكِ، وذلك من خلال استخدام قطعة قماشية جافة غير مبلّلة لتنظيف الهاتف من خلال غمسها في المحلول الذي أعددتِه وتنظيف هاتفكِ المحمول بواسطتها، ويجب عليكِ أن تعلمي أنّ التنظيف يجب أن يكون من خلال غمس قطعة القماش بالمحلول ويجب عدم رشّ هاتفكِ بالمحلول مباشرةً لئلّا تلحقي الضرر به، كما أنّ استخدام قطعة قماشية جافة ضروريّ جدًا للحفاظ على سلامة هاتفكِ ووقايته من التعرّض للضر.

نظّفي غطاء هاتفكِ المحمول وكافة الملحقات الخاصة به

فلا بدّ أن يكون الغطاء نظيفًا لضمان نظافة الهاتف، ويمكنكِ استخدام المحلول المكوّن من مركب الإيزوبروبانول لتنظيف الغطاء الواقي لهاتفكِ، وبعد تنظيف هاتفكِ اتركيه ليجفّ مدة ربع ساعة، واحرصي على تنظيف كافة الملحقات الخاصة بهاتفكِ، ولا تنسيها أبدًا من عملية التعقيم، فتنظيفها ضروريّ جدًا كما هو ضروري تنظيف الهاتف نفسه، وتشمل هذه الملحقات السماعات والشاحن وحامل الهاتف، وتأكدي بعد تنظيفها جيدًا بواسطة القطعة القماشية المناسبة ومركب الإيزوبروبانول من جفافها تمامًا قبل استخدامها.


أمراض خطيرة يمكنها الانتقال لكِ عبر هاتفكِ المحمول

إن موضوع تعرُّض الهاتف المحمول للجراثيم ليس بالأمر البسيط كما قد تعقتدين أو كما قد يعتقد البعض؛ فتهيئة بيئة خصبة لنموّ الجراثيم على هاتفكِ المحمول تساهم بشكل كبير في إصابتكِ بالعدوى بالعديد من الأمراض، ومن أخطر هذه الأمراض التي قد تنتقل إليكِ نتيجة استخدام هاتفكِ المحمول الملوّث بالجراثيم والأوساخ، ما يلي [٤]:

  • الإصابة بالإنفلونزا: إذ إنّ الإنفلونزا من أكثر الأمراض شيوعًا التي قد تنتقل لكِ نتيجة استخدام هاتفكِ المحمول الملوّث بالأوساخ.
  • انتقال مسببات الأمراض مثل بكتيريا Strep و MRSA: عندما تعطسين وتسعلين وتلمسين هاتفكِ المحمول، فإنكِ قد تجعلين منه وسطًا ناقلًا لنقل العديد من مسببات الأمراض.
  • الإصابة بفيروس الإيبولا: يمكن أن يتسبّب هاتفكِ المحمول بنقل العدوى بفيروس الإيبولا لكِ وللاَخرين.


من حياتكِ لكِ

إن تنظيف هاتفكِ المحمول وتعقيمه من الأوساخ والجراثيم التي قد تكون عالقةً عليه أمر ضروريّ لا بدّ منه، لذلك فإن تنظيفه كاملًا مع جميع ملحقاته أمر عليكِ أن تحرصي على القيام به يوميًا، وقد يكون من اللازم القيام بذلك أكثر من مرّة باليوم بحسب الجراثيم والأوساخ التي يتعرّض لها هاتفكِ، وقد أوصى بذلك الأطباء وأكّدوا على أن تنظيف الهاتف المحمول يجب أن لا يُنسى من الروتين اليوميّ للشخص، وقد يتجاوز المرة كلّ يوم حسب ما يتعرّض له من أوساخ وميكروبات، ويمكنكِ تقدير ذلك من خلال ملاحظة معدّل اتساخ هاتفكِ المحمول خلال اليوم، وتنظيفه كلّما شعرتِ بحاجةٍ لذلك، وكلّما شعرتِ بأنه تعرّض للأوساخ [٣].


المراجع

  1. ABIGAIL ABRAMS (2017-08-22), "Your Cell Phone Is 10 Times Dirtier Than a Toilet Seat. Here's What to Do About It", time, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "5 Ways To Keep Your Cell Phone Germ Free", getorchard, 2015-02-12, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Sanitize Your Mobile Phone With These Helpful Tips", health.clevelandclinic, 2020-03-16, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  4. ^ أ ب Will Sowards (2018-10-01), "How Can a Phone Spread Germs and Viruses?", passporthealthusa, Retrieved 2020-09-15. Edited.