كيف تختارين الحذاء الرياضي المناسب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
كيف تختارين الحذاء الرياضي المناسب؟

هل جميع الأحذية الرياضية تناسب قدميكِ؟

يختلف شكل القدمين من شخص لآخر، وما يناسب قدمي شخصٍ ما ليس بالضرورة أن يناسب قدميكِ، وقد انتبهت الشركات العالمية المتخصصة بصناعة الأحذية الرياضية وغير الرياضية لهذا الأمر، وصنعت قوالب متعددة للأحذية تناسب أغلب أشكال الأقدام المختلفة، كما صمّمت نموذجًا موحدًا يمكن أن يناسب جميع الأقدام، وتبعًا لشكل قدميكِ سيختلف اختياركِ للحذاء، فإذا كانت قدماكِ تتميز بتقوس شديد من المنتصف وبروز من الأمام والخلف فسوف تحتاجين لحذاء بدعم جيد وثبات عالٍ للقدم بداخله، أما إن كانت قدماكِ أكثر ضغطًا على الأرض من الأمام فهذا يعني أن قدميكِ عريضتان من الأمام وأنكِ كثيرًا ما تلاحظين تآكل أحذيتكِ من تلك المنطقة وفي هذه الحالة تحتاجين لحذاءٍ طري على القدمين من الأمام وانتبهي لراحة إصبع قدمكِ الصغير أثناء المشي بالحذاء كما يفضل أن يكون الحذاء مبطنًا لامتصاص بعض الضغط عن القدم، أما إن كانت قدماكِ غير مقوستين من المنتصف فابحثي عن حذاء مبطن بدعم وثبات عالٍ للقدمين من الداخل، وعادةً يتكون الحذاء الرياضي من ثلاث طبقات سفلية هي النعل السفلي والطبقة المتوسطة والطبقة الداخلية أو البطانة، أما من الأعلى فتوجد مقدمة الحذاء وفي العادة تكون سميكةً لتحمي الأصابع، ومنطقة ما فوق الأصابع ولسان الحذاء والرباط والدعامة الخلفية للقدم بالإضافة لانحناءات تستوعب عظمتي الكاحل من اليمين والشمال وغضروف القدم من الخلف[١][٢].


هل نوع الرياضة يتحكم بنوع الحذاء؟

يختلف نوع الحذاء الرياضي باختلاف الرياضة التي سوف يُستَخدم لأجلها، وكذلك يختلف شكله ووزنه والمادة التي يُصنَع منها ليتوافق مع الهدف الذي صنع لأجله، ومن أشهر أنواع الأحذية الرياضية ما يلي[٣]:

  • أحذية المشي والجري والتمارين الهوائية: وهي الأحذية المخصصة لجميع الرياضات التي تحتاج للمشي أو الجري، وتتميز هذه الأحذية بخفة وزنها واحتوائها على طبقة سفلية تمتص الصدمات، إضافة لتميز الجزء العلوي من الحذاء بسلاسته وقابليته للحركة مع القدم والانثناء معها، ويكون النعل مستديرًا قليلًا ويكون لسان الحذاء مريحًا للقدم ولا يسبب الألم أو التقرحات.
  • أحذية الملاعب: تتطلب معظم رياضات الملاعب أن يتحرك جسم اللاعب للأمام وللخلف بالتوازي، لذا تصمم أحذية الملاعب لتتحمل الضغط الشديد، وتشمل أحذية التنس وكرة السلة وكرة الطائرة، فمثلًا يحتاج لاعبو التنس إلى حذاء يدعم القدم أثناء الحركات السريعة مع قابليته لاحتواء اختلاف وزن الجسم على الأرض من حركة لأخرى، لذا تحتاج هذه الرياضة لحذاء يضمن الثبات داخل القدم وخارجها ومرونة في النعل أسفل القدم ليتمكن اللاعب من الاستجابة بحركات أمامية متكررة وسريعة ورد فعل سريع تحتاجه اللعبة، كما يختلف النعل من الأسفل بحسب مكان اللعب، أما كرة السلة فتتطلب حذاءً مرتفعًا عن الأرض بكعب سميك ودعم إضافي للقدم لمنع التواء القدم أثناء اللعب أو إصابة الكاحل.
  • الأحذية الميدانية: مثل أحذية كرة القدم وكرة القدم الأمريكية والبيسبول، إذ تكون هذه الأحذية مسننةً من الأسفل لتضمن ثبات اللاعب على الأرض، ويختلف شكل المسننات من رياضة لأخرى، وقد تتوفر مرابط أو مسامير قابلة للاستبدال أو قابلة للفصل مثبتة على النعال.
  • أحذية السباقات: هي أحذية خاصة بالعدائين وفق احتياجاتهم ومتطلبات رياضتهم.
  • أحذية رياضية مخصصة: يكون أحيانًا لبعض الأنشطة الرياضية أحذية خاصة بها مثل الجولف، والرقص الهوائي، وركوب الدراجات.
  • أحذية رياضية للرحلات: وتشمل الأحذية المستخدمة في الأنشطة الترفيهية مثل الصيد في الغابات وصيد الأسماك والإبحار في السفن والقوارب وغيرها.
  • أحذية رياضية علاجية: قد يعاني الشخص من مشكلة طبية في القدمين تتطلب إعادة تشكيل القدم ودعمها بحذاء رياضي بمواصفات محددة، وهذه الأحذية تستخدم لغرض علاجي وليس لممارسة رياضة.


لكِ هذه الأسرار عند شراء الحذاء الرياضي

إليكِ هذه الأسرار التي تساعدكِ في اختيار الحذاء المناسب عند ذهابكِ لشراء حذاء رياضي جديد[٣]:

  • اذهبي لشراء الحذاء الرياضي بعد التمرين أو الجري أو في نهاية اليوم عندما تكون قدماك منتفحتين لأقصى حد كي تتأكدي أن الحذاء يناسب قدمكِ في جميع الأوقات.
  • اذهبي لمكان مختص ببيع الأحذية الرياضية إذا كان ذلك ممكنًا، فهناك سيقدم الموظفون نصائحَ قيّمةً لكِ حول نوع الحذاء المناسب للرياضة التي تمارسينها، بالإضافة لمساعدتك في إيجاد مقاس قدمكِ المناسب، وتلبية احتياجاتكِ الرياضية.
  • عند تجربة الحذاء في المتجر ارتدي الجوارب نفسها التي ترتدينها عند ممارسة الرياضة.
  • اربطي رباط الحذاء الرياضي عند تجربته وامشي به قليلًا فقد لا يناسبك الوضع النهائي للقدمين بعد ربطه والسير به.
  • تأكدي من أن الحذاء يناسب قدميكِ حسب شكلهما، فقد تكون قدماكِ عريضتين من الوسط، أو لديكِ أصابع قدم طويلة، وعند تجربة الحذاء يجب أن تكوني قادرةً على تحريك أصابعكِ بحرية، وتأكدي من وجود مسافة تساوي إبهامك على الأقل بين أطول أصبع من أصابع قدمك ونهاية الحذاء.
  • تحققي من ثبات كعب الحذاء والتصاقه بقدمك أثناء المشي أو الجري، إذ يجب أن ألا ينزلق كعب الحذاء عن القدم عند الحركة.
  • غيري الأحذية بانتظام بعد 300-500 ميل من الجري أو 300 ساعة من التمارين، فعادة تتهالك الحشوة في الحذاء مع طول الاستخدام، كما قد تصيب الحذاء أضرار خارجية تجعله غير فعال في تلقي الصدمات عن القدمين مما يرفع من خطر الإصابة أثناء أداء التمارين[٢].
  • تجنبي شراء الحذاء العريض جدًّا أو الضيق جدًّا، وتجنبي الحذاء الملتصق بأصابع القدم من الأعلى ولا توجد مسافة تفصل بينه وبين الأصابع، أو الذي يسبب ضغطًا على القدم بأي شكل، لأن هذا النوع من الأحذية يسبب تقرحاتٍ ونزيفًا أثناء الاستخدام[٢].
  • إذا كانت إحدى قدميكِ أكبر من الأخرى اشتري الحذاء الذي يناسب القدم الأكبر[٢].


من حياتكِ لكِ

يساعد ارتداء حذاء رياضي مريح يناسب قدميكِ على منع الإصابات والنزيف والأورام وظهور البقع والكتل، لذا احرصي أن يكون حذاء المشي خفيف الوزن إلى حد ما ويوفر امتصاصًا جيدًا للصدمات، وإذا كنتِ ممارِسة لرياضة معينة احرصي على شراء الحذاء الخاص بتلك الرياضة واستشارة أصحاب الخبرة في هذا الشأن قبل الشراء، كما يفضل ألا تستخدمي الحذاء المخصص لغرض معين في أمر آخر لا يتناسب معه فهذا التصرف قد يسبب لكِ إصابات وجروح في القدمين، وعمومًا ينقسم الناس بحسب حدّة تقوس أقدامهم إلى ثلاثة أصناف فمنهم من يكون تقوس قدمه طبيعيًّا معتدلًا، أو تكون قدمه شديدة التقوس، أو لديه قدم منبسطة تقوسها قليل أو منعدم، ولكل نوع ما يناسبه من الأحذية، فالتقوس الشديد يسبب ضغطًا على مفاصل القدم ويكون امتصاص القدم للصدمات ضعيفًا لذا يحتاج هذا النوع لطبقة في الحذاء ماصة للصدمات، أما القدم المنبسطة فيكون الضغط فيها على العضلات والمفاصل وتحتاج لنوع من الأحذية تثبت القدم وتقلل حركتها داخل الحذاء قدر الإمكان[٢].


المراجع

  1. Christina Frank (N.D), "10 Tips for Choosing Athletic Shoes"، webmd, Retrieved 2020-6-7. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Mayo Clinic Staff (2020-1-1), "Walking shoes: Features and fit that keep you moving"، mayoclinic, Retrieved 2020-6-7. Edited.
  3. ^ أ ب footcaremd staff (N.D), "HOW DO I PICK ATHLETIC SHOES?"، footcaremd, Retrieved 2020-6-6. Edited.