عدد اشواط كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
عدد اشواط كرة السلة

كرة السلة

كرة السلة هي لعبة رياضية يلعبها ملايين الأشخاص من الرجال والنساء وفي جميع أنحاء العالم، ويشاهدها الملايين من الاشخاص أيضًا، تُلعب كرة السلّة بين فريقين بوجود خمسة لاعبين لكل فريق على أرض الملعب؛ بهدف تحصيل مجموعة من النقاط بإدخال الكرة في السلة، والفريق الذي يُحصّل أكبر عدد من النقاط هو الفريق الفائز، انتشرت اللّعبة بسرعة في المدارس والجامعات الأمريكية المختلفة، بُدِئت إقامة المسابقات في بداية القرن العشرين، ثُمّ شُكلت رابطة كرة السلة الأمريكية لتُنظم أفضل الفرق في الولايات المتحدة وكندا عام 1946 في دوري احترافي واحد، وبُدئ لعب كرة السلة على ملعب مستطيل الشكل، يصلُ طوله إلى 28 مترًا، ويبلغ عرضه 15 مترًا مع وجود السلة الواقعة في نهاية كل جزء من الملعب والتي يصل ارتفاعها إلى 3.05 متر، وتُصنع أرضية الملعب من الخشب وتُسجّل النقاط من خلال رمي الكرة في سلة الخصم ويختلف إحراز النقاط حسب مكان التسجيل، فإن أُدخِل الهدف من داخل خط النقاط الثلاثة يُحسب الهدف كنقطتين وإن سُجل من خارج خط النقاط الثلاثة تُحتَسب ثلاث نقاط وإن سُجل من الرميات الحرة تُحتسبُ نقطة واحدة[١].


عدد أشواط كرة السلة

تُقسّم لعبة كرة السلة لـ 4 أشواط ومدة كل شوط فيها 12 دقيقةً إلا أنه وحسب الاتحاد الوطني لكرة السلة الثانوية فوقت الشوط يمتد لمدة 8 دقائق في المدرسة، أمّا في الكلية فقد اعتُمِدت 20 دقيقةً على فترة شوطين، أمّا بالنسبة للعب الأشواط الإضافية فهي لمدة 5 دقائق وفي المدارس فقد اعتُمِدت 4 دقائق كوقت إضافي، أمّا بالنسبة للوقت المتاح لإلقاء الكرة فهو 24 ثانيةً فقط أمّا في الجامعات فيُعطى اللاعب مدة 35 ثانيةً لإلقاء الكرة.


قواعد كرة السلة

لكرة السّلة قواعد وآلية للعب وحتى يتمكّن الشّخص من تجربتها لا بدّ له من معرفة الشُّروط والقواعد لهذه اللعبة، ومن هذه القواعد ما يأتي[٢]:

  • الفريق: إذ يُشكّل فريقان وكل فريق مُكوّن من خمسة لاعبين، ويوجد بعض اللاعبين يعملون كحراس لمنع دخول النقاط ويُعدّون الأسرع ويعملون أيضًا على مناولة الكرة وتسهيل الهجوم، والبعض الآخر من اللاعبين يعملون كحراس للرماية ويمتازون بالحجم المتوسط ويمكن تسميتهم بلقب الأجنحة كونهم يقومون بالعديد من الأمور داخل الملعب قبل تسجيل النقاط من داخل وخارج خط النقاط ويتعاملون مع الكرة ويمررونها، والقسم الأخير من اللاعبين هم في المركز ويُسجلون من الداخل ويستولون على أغلب التمريرات للكرة.
  • الملعب: ويبلغ طوله 94 قدمًا وعرضه 50 قدمًا، وخط ثلاثي النقاط يقع عند 23 قدمًا وفي جميع المستويات للعب كرة السلة فإن خط الرمية الحرة يقع على مسافة 15 قدمًا عن السلة.
  • الأخطاء: عند ارتكاب ستة أخطاء من اللاعبين يُستبعدون عن اللعب، والأخطاء الفنية تُرتكب عادةً عندما يرتكب اللاعب سلوكيات غير رياضية.
  • احتساب النقاط: كما ذُكر سابقًا بأن احتساب النقاط يكون حسب موقع رمي الكرة ومما وجب ذكره بالإضافة لما ذُكر بأنه إذا أُعيق اللاعب بإطلاق الكرة في منطقة الإلقاء من نقطتين فيحصل اللاعب على رمية حرة وفي حال تعرضه للمراوغة خارج خط النقاط الثلاث فيحصل على ثلاث رميات حرة.
  • المراوغة: الآلية المناسبة للمراوغة في لعب كرة السلة هي إبقاء الكرة منخفضة المستوى وقريبةً من جسم اللاعب لمنع المدافعين من سرقة الكرة ومحاولة استخدام أطراف الأصابع لأجل التحكم الصحيح بالكرة.
  • التصويب: للتصويب الصحيح نحو السلة تجب تهيئة الجسم بالمباعدة بين القدمين وإراحة الكتفين والتوجه المباشر نحو السلة وجعل القدم الأمامية أمام الاخرى والانتباه لكوع اليد الأمامية حتى تكون مُتماشية مع القدم وللحصول على الثبات قبل إطلاق الكرة يُفضل وضع اليد الأضعف على جانب الكرة أثناء الرماية.


اختراع كرة السلة

جاء اختراع كرة السلة في عام 1891 عندما قرر الدكتور الكندي جيمس نايسميث مُدرس التربية البدنية في سبرينجفيلد في الولايات المتحدة أن يُنشئ لعبةً جديدةً تكون داخليةً وجماعيةً، وكان هدفه المحافظة على لياقته البدنية خلال فصل الشتاء البارد إذ بدأ بتجربة اللّعبة ورمى اللاعبون الكرة بأقدامهم على بعضهم البعض وتسجيل النقاط بإدخال الكرة في سلة ثُبِّتت على الحائط، وقد كتب قواعد اللعبة في وقت لاحق من العام نفسه إلّا أنه في عام 1906 استبدل السلة ووضع أطواقًا معدنيةً لجعل الكرة تمر من خلال الطوق من الأعلى ليُسجل الهدف[١].


حقائق عن كرة السلة

فيما يأتي بعض الحقائق عن رياضة كرة السلّة[٣][٤][٥]:

  • الأطواق الحالية لكرة السلة كانت في الأصل سلال وكانت اللوحات الخلفية للسلة مصنوعةً من البلاستيك.
  • دخلت لعبة كرة السلة إلى الألعاب الألومبية عام 1936 تحديدًا في الدورة الصيفية في برلين ألمانيا.
  • دُمجت بطولة الاتحاد الوطني والاتحاد الأمريكي لكرة السلة لتُصبح باسم الرابطة الوطنية لكرة السلة.
  • يبلغ قطر الحافة الفولاذية للسلة 18 إنشًا في حين يبلغ طولها 10 أقدام.
  • فُعلت كرة السلة للسيدات وأُضيفت للألعاب الألومبية في عام 1976.
  • لُعبت كرة السلة لأول مرة في 21 ديسمبر من عام 1891.
  • الرقم القياسي لأعلى تسديدة عالمية في كرة السلة هي 415 قدمًا.
  • تُعد كرة السلة من أكثر الألعاب الرياضية التي يتعرض فيها اللاعبون للإصابة دونًا عن غيرها، ومن أكثر الإصابات التواء الكاحل، والتهاب الركبة مما يُفقد اللاعبين قدرتهم على متابعة اللعب.
  • ملاعب كرة السلة مصنوعة من خشب القيقب الذي يتميز بالقوة والمرونة لمساعدة اللاعبين على القفز بأمان.
  • يركض اللاعبون أثناء مباراة كرة السلة بما يقدر بأربعة أميال.
  • لم تتفعل المراوغة في كرة السلة إلا مع بداية الخمسينيات عند اختراع كرة السلة الحديثة وقتها أصبحت المراوغة جزءًا مهمًّا في اللعبة.
  • يُبالغ بعض اللاعبين في السقوط عند تعرضهم للضرب وذلك لإقناع الحكم بأنهم تعرضوا للأذى.
  • في أوائل القرن العشرين كان لعب مباراة كرة السلة داخل أقفاص مُشيكة بالأسلاك وذلك لتفادي وقوع اللاعبين في مقاعد المُتفرجين.
  • عند بداية اللعبة كان عدد اللاعبين في كل فريق تسعة لاعبين ومع التقدم في اللعبة انخفض عدد اللاعبين إلى خمسة لاعبين.


المراجع

  1. ^ أ ب "Basketball Vocabulary", EnglishCLUB, Retrieved 2019-12-5. Edited.
  2. Michael Tonkonogy (2018-12-5), "Rules, Regulations and Mechanics in Basketball"، SportsRec, Retrieved 2019-12-5. Edited.
  3. Karin Lehnardt (2017-2-21), "91 Interesting Basketball Facts"، FACTRETRIEVER, Retrieved 2019-12-5. Edited.
  4. "40 Random Basketball Facts", SERIOUSFACTS, Retrieved 2019-12-5. Edited.
  5. Factmonster Staff (2017-2-21), "Basketball Facts"، FACTMONSTER, Retrieved 2019-12-5. Edited.