طريقة لعب كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢٨ مارس ٢٠٢١
طريقة لعب كرة السلة

خطوات تعلم لعب كرة السلة

إنْ رغبتِ بتعلّم رياضة كُرة السلة لا بُدّ لكِ من معرفة طريقة اللعب، لذا إليكِ فيما يأتي خطوات تعلّم لعب كرة السلة[١]:

تعلم قواعد اللعبة

تقوم كُرة السلة أساسًا على مجموعة من القواعد، وإليكِ فيما يأتي توضيح لهذه القواعد:

  1. توفّر كُرة مُناسبة وسلّة اللعب الخاصّة باللعبة، ويجدر انتباهكِ بأنّ حجم الكرة المُختارة يختلف بناءً على عمر اللاعبين وجنسهم، إذ تُستخدم الكرة من فئة قياس 7 في المدرسة الثانوية لفئة الذكور، بينما تُستخدم الكرة من فئة قياس 6 للإناث من عمر 12 عامًا فما فوق، وللذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12-14 عامًا، أمّا عن نوع الكرة يجب أنْ تكون مصنوعة من المواد المطاطيّة والجلود الاصطناعيّة، وعن طوق الشبكة يجب أنْ يكون على ارتفاع 3 أمتار، وقطرها 45.7 سم، ويجب توفّر طوقين في ملعب يبلغ طوله 29 مترًا.
  2. تقسيم اللاعبين إلى فريقين، ويتكوّن كل فريق من 5 لاعبين.
  3. التسديدات، إذّ تُحتسب النقاط للفريق بناءً على مكان التسديد، فإنْ كان التسديد من خط النقاط الثلاث يستحق الفريق نقطتين، وإن كانت من خارج خط النقاط الثلاث يستحق الفريق ثلاث نقاط، وفي حال تعرّض اللاعب للخطأ من الفريق الثاني أثناء تسديده يكتسب رمية حُرّة واحدة، وإن لم ينجح في تسديدها يستحق فريقه رميتين حرتين.
  4. المراوغة والتمرير، فعند بدئكِ بالمراوغة يجب الاستمرار بالحركة وارتطام الكرة بالأرض إلى حين التسديد أو التمرير، فلا يجوز التوقّف عن المُراوغة والكرة ما زالت بيد اللاعب.


المراوغة والتمرير

يجب اتّباع بعض الأساسيات في المراوغة والتمرير، وهي على النحو التالي:

  1. الوقوف الصحيح، إذ تتطلّب المُراوغة الوقوف بانحناء مع ثني الرّكبتين ومُباعدتهما عن بعضهما بمقدار عرض الكتفين، من أجل المُحافظة على الكرة من الخصم، والاستمرار في ارتطامها بالأرض، واسترجاعها بكلا اليدين والمُراوغة ما بين الخلف والأمام واليمين واليسار، مع توجيه الفخذين نحو السلّة.
  2. تنطيط الكرة بأطراف الأصابع، إذ يجب أنْ تعتمد المُراوغة على مِعصم اليد، والتأكّد من رطمها باستخدام أطراف الأصابع لا بباطن اليد، ويجدُر التأكّد من امتلاء الكُرة بالكمية المُناسبة من الهواء لترتد بشكلٍ صحيح.
  3. إبقاء ارتداد الكرة إلى مُستوى الخصر، إذ إنّه من السهولة على المدافعين التقاط الكرة المُرتدّة التي تصل لِمستوى صدر اللاعب، لذا يجب المراوغة على مستوى مُنخفض وقريب من الأرض بمستوى الخصر لا أعلى من ذلك.
  4. مُحاولة إبقاء الرأس مرفوعًا للأعلى، إذّ يُتيح النظر للأعلى وعدم التركيز على الكرة الفرصة للاعب برؤية الخصم والسلة والفُرص المُتاحة.
  5. البدء بالحركة عند الشعور بالاستعداد لذلك، إذ يُمكن أثناء المُراوغة البدء بالمشي وتنطيط الكرة، وفي الوقت المُلائم يبدأ اللاعب بالركض، مع ضرورة القُدرة على التحكّم في الكرة مع هذه الحركة السريعة.
  6. التدرّب على المُراوغة بكلتا اليدين، فرغم أنّ اللاعب المُبتدئ يُفضّل اللعب بيده الأقوى إلا أنّ مع الوقت يجب تدريب نفسه على المراوغة بيديه الاثنتين.
  7. التنويع في التمريرات، ويجدر معرفتكِ بأنّ التمريرات الجيّدة أفضل من التسديدة في بعض الأوقات، ومن أنواع التمريرات؛ التمرير للاعب آخر دون ارتطام الكرة بالأرض، أو التمريرة المُرتدّة التي من خلالها ترتطم الكرة بالأرض ثمّ تصل للاعب الآخر، أو التمرير للاعب الآخر دون أنْ يتحرك من مكانه.


التسديد نحو السلة

  1. التوقّف عن المراوغة عند التوجّه للتسديد، ثمّ إمساك الكرة بكلتا اليدين، والتصويب نحو السلة.
  2. مُوازنة الكرة أثناء التسديد باليد الأقوى لدى اللاعب، والتأكّد من توازن الكُرة بأطراف الأصابع في الجزء السفلي من كرة السلة.
  3. دحرجة الكرة باستقامة في السلة في الوقت المُناسب للتسديد، من خلال تمديد المِرفق ولفّ المِعصم للأمام للتأكّد من إدخالها في السلّة.
  4. القفز باستقامة من أجل التسديد بقوة أكبر، وذلك بالانحناء لأسفل والضغط على القدمين أثناء التصويب، ثم القفز للأعلى بشكلٍ مستقيم وليس للأمام، ومد الرجلين للحصول على قوةٍ إضافيّة.


نصائح لتعلم لعب كرة السلة للمبتدئين

ندرج لكِ بعض النصائح التي يُفضّل اتّباعها من أجل تعلّم لعب كرة السلة في حال كنتِ من المبتدئين[٢]:

  1. اختيار الحذاء المُناسب، إذ يجب أنْ يكون من النوع الجيّد، فالنوع السيئ من الأحذية قد يُعرضكِ للإصابة.
  2. الإحماء قبل البدء باللعب، إذ إنّ رياضة كُرة السلّة تتطلّب الكثير من الجري والقفز، لذا لا بدّ من إحماء الجسم قبل اللعب من أجل رفع مُعدّل ضربات القلب، وتحسين القدرة على الأداء.
  3. المُمارسة الدائمة للعبة، فلا شيء يُحسّن من قدرات اللاعب أفضل من التمرين الدائم على أساسيات اللعبة، وهي المراوغة والتمرير والتسديد.
  4. التدرّب على الحيثيات الصعبة في اللعبة، وهي المُراوغة مع بقاء الرأس مُرتفعًا، واستخدام اليد الأضعف لتدريبها وتقويتها للتمكّن من استخدام كلتا اليدين في اللعب.
  5. الاستعانة ببعض المدربين أو الانضمام لأحد الأندية الرياضيّة المُختصّة بكرة السلة، ولا بأس بمُشاهدة مباريات اللاعبين المحترفين في كرة السلة، للاستفادة من خبراتهم ومعرفة حركاتهم الدفاعيّة والهجوميّة في اللعبة.


تعرّفي على أهم قوانين كرة السلة

تقوم لعبة كرة السلة على مجموعة من القوانين، تعرفي على أهم هذه القوانين[٣]:

  1. يحق لكل فريق المكون من 5 لاعبين داخل الملعب التبديل في أي وقت.
  2. لا يُمكن الاحتفاظ بالكرة إلّا في حال المراوغة والتمرير.
  3. يمتلك كل فريق 24 ثانية على الأقل من أجل تسديد الكُرة، وفي حال عدم دخولها في السلة يستحق الفريق 24 ثانية أخرى لمُحاولة التسديد مرّة ثانية.
  4. بعد أنّ يُسدّد أحد الفريقين تسديدة ناجحة تُعطى الكرة للفريق الآخر.
  5. يجدر بالفريق الذي يتعرّض للهجوم الدّفاع عن ملعبه بعرقلة الفريق المُهاجم ومنعه من التسديد.
  6. تتعدّد الانتهاكات في كرة السلة ومنها؛ المراوغة المزدوجة، والتنقل دون ارتداد الكرة، وانتهاك الملعب الخلفي.
  7. تُجمّع الأخطاء التي ارتكبها الفريق أثناء المباراة لتُعطى كرمياتٍ حُرّة للفريق الخصم بناءً على عددها.


5 استراتيجيات مهمة عند تعلم كرة السلة

تضمّ رياضة كرة السلة 5 استراتيجيات مُهمّة عند تعلمها، تعرفّي عليها[٤]:

  1. جعل التباعد أولوية في اللعب، إذّ يُتيح لكِ التباعد الفرصة للإبداع، وخلق تمريرات جيدة، وتخفيف العبء عن اللاعبين.
  2. منح فرصة التسديد لِمن يُجيدها من اللاعبين، فرغم ضرورة التشاركيّة في اللعب، إلّا أنّه من الأفضل أنْ يؤدّي كلّ لاعب ما يُجيده فعلًا.
  3. تحويل نقاط الضعف في الفريق إلى نقاط إيجابيّة من خلال استثمار اللاعبين في مهارات أخرى غير الرماية، وتحويل الأخطاء لنقاط لصالح الفريق، للنجاح في الملعب.
  4. تركيز اللاعبين على الشيء الذي يُتقنونه، ولا يجب تشتيتهم في التدرّب على عدّة أمور، فالشيء الواحد الجيّد أفضل من الكثير غير المتقن.
  5. استثمار الشاشات الخاصّة بتبديل اللاعبين فمثلًا يُمكن وضع مدافعين ضعيفين مع مهاجمين أقوياء، واستخدامها للمُساعدة في التحكم أثناء الواجهات الدفاعية.


مهارات ينبغي إتقانها للعب كرة السلة

يجب أنْ تتمتّعي ببعض المهارات لتتمكّني من إتقان لعب كرة السلة، وإليكِ في ما يأتي بعض هذه المهارات[٥]:

  1. القدرة على المُراوغة والمُناورة داخل الملعب، والتعامُل مع الكرة بالطريقة الصحيحة.
  2. القدرة على التسديد، ويتطلّب ذلك التصويب الدقيق، مع تمديد الذراع ورفع الكرة من بين الساقين.
  3. الاستعداد التام للجري طوال فترة المباراة، فهو جزء كبير من رياضة كرة السلة.
  4. التمتّع بقدرات فائقة في التمرير المُميّز في الوقت الصحيح، فالتمرير الجيّد مهارة لا يتمتّع بها أيْ لاعب.
  5. القفز الجيد أثناء اللعب، فالقفز ضروري أثناء الهجوم والتسديد والتمرير، فلا بدّ من التمتّع بهذه المهارة لإتقان اللعب.


إليكِ أشهر لاعبات كرة السلة عالميًا

إليكِ في ما يأتي أشهر لاعبات كرة السلة عالميًا[٦]:

  1. مايا مور(Maya Moore)، لاعبة أمريكيّة مُحترفة، ووصفت بأنّها أعظم لاعبة في تاريخ كرة السلة للسيدات، ووُلدت في عام 1989م في ولاية ميسوري.
  2. بيكي هامون (Becky Hammon)، تميّزت بأنّها ثاني مُدرّبة مُساعدة في تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين، ووُلدت في عام 1977م في داكوتا الجنوبية.
  3. كانديس باركر (Candace Parker)، لاعبة أمريكيّة، تميّزت بأنّها المرأة الوحيدة التي حصلت على جائزتين في الدوري الأمريكي للمحترفين، ووُلدت في عام 1986م في سانت لويس في ولاية ميسوري.
  4. شيريل سووبس (Sheryl Swoopes)، لاعبة أمريكيّة مُحترفة ومُتقاعدة، فازت بعدد كبير من الجوائز، واختيرت كواحدة من أفضل 15 لاعبة في الدوري الأمريكي للمُحترفات، ووُلدت في عام 1971م في تكساس.
  5. تينا طومسون (Tina Thompson)، لاعبة كرة سلة فضلًا لكونها المُدرّب الرئيسي لفريق كرة السلة لسيدات فيرجينيا كافالييرز، ووُلدت في عام 1975م.


المراجع

  1. "How to Play Basketball", wikihow, 19/3/2021, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  2. "Top 10 Tips For Starting Out In Basketball", realbuzz, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  3. "Basketball Rules", rulesofsport, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  4. Don Kelbick, "The 5 Offensive Strategies that ALL Coaches Should Employ", breakthroughbasketball, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  5. Tom Stewart (11/12/2018), "The Five Basic Skills of Basketball", sportsrec, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  6. "Famous Female Basketball Players", ranker, 14/6/2019, Retrieved 22/3/2021. Edited.