كيف تعرف رائحة فمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٨
كيف تعرف رائحة فمك

بواسطة آلاء حيمور

رائحة الفم

يصعب على المرء أن يشم رائحة نَفَسه لأنه عادة ما يتأقلم معها، أي أنه يعتاد عليها لدرجة لا يستطيع معها ملاحظتها، وهو أمر مشابه لاعتياد المرء على رائحة منزله مثلًا، وهي حقيقة مثبتة علميًا، إذ إن أدمغتنا مصممة لجعلنا نعتاد على بعض الروائح لكي نتمكن من ملاحظة وجود أي روائح جديدة، وفي حال عدم اعتيادنا على الروائح الملازمة لنا سيصعب علينا شم الروائح الجديدة، فمثلًا لن نلاحظ ظهور رائحة تسرب الغاز مثلًا لأن حاسة الشم لدينا تكون مشبعة بالروائح الملازمة، ومن هنا فعادة ما يسهل شم رائحة أنفاس الآخرين لعدم اعتيادنا عليها.


طرق لمعرفة رائحة الفم

هنالك العديد من الطرق لمعرفة ما إذا كانت هنالك رائحة كريهة للفم ومنها:

  • سؤال شخص موثوق، فسؤال شخص مقرب عن رائحة الفم يعد إحدى أسهل الطرق، وقد يلاحظ هذا الشخص وجود مادة بيضاء تغطي الجزء الخلفي من اللسان، وهي إحدى الدلائل على وجود رائحة كريهة للفم تسببها إحدى أنواع البكتيريا. يمكن أيضًا اللجوء إلى طبيب الأسنان وسؤاله عما إذا كانت هنالك رائحة كريهة للفم، ليقدم من جهته تشخيصًا واضحًا يبين أسباب وجود الرائحة في حال وجودها، بالإضافة إلى طرق علاجها.
  • اختبار الشم، وهو طريقة جيدة للحصول على إجابة سريعة، ويمكن إجراؤه من خلال لعق المعصم وتركه قليلًا ليجف ثم شم مكان اللعاب الجاف، كما يمكن تنظيف ما بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان ومن ثم شمه، أو شم منظف اللسان بعد تنظيف اللسان به.
  • مذاق الفم، ففي بعض الأحيان يستطيع المرء استشعار وجود مذاق في فمه يخرج مع أنفاسه، وفي هذه الحالة عادة ما يكون السبب وراء وجود رائحة كريهة للفم هو تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الثوم أو التونا أو الأسماك، أو جفاف الفم وقلة شرب الماء، وأعراض هذه الأخيرة هي سماكة اللعاب ووجود رغوة فيه وتغير مذاق الأطعمة.
  • شم رائحة النفس عن طريق اليد، وهي إحدى أكثر الطرق شيوعًا إلا أنها من أقل الطرق فاعلية، وتكون من خلال التنفس في راحة اليد المغلقة ومن ثم شم النفس مباشرة، وهي لا تعد ذات فاعلية كبيرة لأننا عادة ما تكون متكيفين مع روائحنا الشخصية الملازمة، كما يمكن أن تتغلب رائحة اليد نفسها على رائحة النفس.
  • طريقة قرص الخدين، وتكون من خلال قرص الخدين وسحبهما إلى الخارج بعيدًا عن الأسنان ومن ثم دفعهما باتجاه الأسنان وتكرار هاتين الحركتين مرارًا مع الشم في الوقت ذاته، فإن شم المرء رائحة كريهة تكون على الأغلب رائحة الفم.
  • أخذ مسحة من اللسان، وتكون من خلال استخدام ملعقة أو عود تنظيف الأذن أو قطعة من القطن أو عود تنظيف الأسنان أو استخدام الإصبع ببساطة، لمسح أبعد منطقة يمكن الوصول إليها من اللسان ثم الانتظار دقيقة واحدة وبعد ذلك شم الأداة المستخدمة للمسح لتكون رائحة الأداة هي نفسها رائحة النفس.
  • استخدام الشاش الطبي، الذي يمكن الحصول عليه من الصيدليات، فيفحص اللسان للعثور على أي أماكن توجد فيها طبقة بيضاء، وهي عادة ما توجد في أسفل اللسان، ثم يمسح سطح اللسان بالشاش الطبي عدة مرات في المناطق التي توجد عليها الطبقة، فإن ظهر على الشاش الطبي اللون الأصفر أو البني أو أي لون بينهما تكون هنالك مشاكل في رائحة النفس، وعند شم الشاش في هذه الحالة عادة ما تكون الرائحة كريهة.