اضرار القهوة والشاي

اضرار القهوة والشاي

القهوة والشاي

يُعدّ الشاي الأسود من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، يُستخلَص من نبات الكاميليا الصينية، وغالبًا ما يُشرَب بعد مزجه بأعشاب أخرى، فهو نبات ذو نكهةٍ قويةٍ، ويحتوي على كميةٍ عاليٍة من الكافيين مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى، كما يقدّم شرب الشاي الأسود عددًا من الفوائد الصّحية للجسم، لاحتوائه على مركباتٍ مضادةٍ للأكسدة، ومركباتٍ مضادةٍ للالتهابات تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة[١].


بينما القهوة هي أيضًا مشروب شائع الاستهلاك، وقد يحتلّ المرتبة الثانية بعد استهلاك الماء في بعض الدول، إلا أنه قد يُقلل من الشّعور بالتعب ويزيد اليقظة، ويحسّن من الحالة المزاجية للشخص ووظائف الدماغ وأداء التمارين، كما أنه قد يساعد أيضًا من خسارة الوزن ويحمي من بعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع الثاني ومرض ألزهايمر، وأمراض القلب[٢].


أضرار القهوة والشاي

أضرار القهوة

تحتوي القهوة السوداء دون أي إضافاتٍ على نسبةٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية، فالفنجان الواحد من القهوة السوداء يحتوي فقط على 2 سعرة حرارية، وإضافة الكريمة المخفوقة أو السكر سيزيد محتواها من السعرات الحرارية، كما تحتوي على مركبات البوليفينولات وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة، التي تساعد في تخليص الجسم من الجذور الحرّة الناتجة عن عمليات الأيض والمتسببة بالالتهابات ومرض السكري من النوع الثاني والسمنة، واستهلاك القهوة قد يوفّر الحماية مما سبق، لكن ما زالت آلية حدوث ذلك غير واضحة، بينما الإكثار من استهلاكها قد يكون له عدد من الأضرار التي يمكن إجمالها بما يأتي[٣]:

  • كسور العظام: فقد وجدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يشربن الكثير من القهوة قد يتعرضن لخطرٍ أكبر من كسور العظام، ومن ناحيةٍ أخرى، يبدو أن الرجال الذين يتناولون كميةً أعلى من القهوة يقل لديهم خطر الإصابة بكسور العظام[٤].
  • التأثير على الحمل: قد لا يكون استهلاك القهوة آمنًا أثناء فترات الحمل، إذ توجد بعض الأدلّة التي تُشير لوجود صلة بين ارتفاع استهلاك القهوة والإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكّرة.
  • تشكّل بطانة الرحم المهاجرة: قد يُوجد خطرٌ مرتفعٌ للإصابة بحالة بطانة الرحم المهاجرة بين النساء اللواتي يشربن القهوة، لكن لا يوجد دليلٌ كافٍ لتأكيد هذا الارتباط.
  • مرض الارتداد المعدي المريئي: فالأشخاص الذين يتناولون الكثير من القهوة قد يكون لديهم خطر الإصابة بمرض الارتداد المريئي.
  • القلق: استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين قد يزيد من خطر القلق، خاصّةً بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع أو اضطرابات القلق الاجتماعي، وفي حالاتٍ أقلّ شيوعًا قد يؤدي الإكثار من القهوة إلى الهوس والذهان لدى بعض الأشخاص.


أضرار الشاي

يتوافر من الشاي العديد من الأنواع بما فيها الشاي الأخضر والأسود، إذ استُخدِم الشاي في العلاجات التقليدية لعدد من القرون، وتُشير الأبحاث الحديثة إلى أن المركبات النباتية في الشاي قد توفّر حمايةً من الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان والسمنة وأمراض القلب ومرض السكري، وعلى الرغم من أن الاستهلاك المعتدل للشاي قد يكون خيارًا صحيًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، إلا أن تناول 3-4 أكوابٍ من الشاي أيّ ما يُقارِب 710-950 مل يوميًا، قد تكون له بعض الأضرار على الجسم، ومن الأضرار التي يتسبب بها الشاي ما يأتي[٥]:

  • التقليل من امتصاص الحديد: يُعدّ الشاي مصدرًا غنيًّا لفئة من المركبات تسمّى التانين، إذ يُمكن أن تتحدّ التانين مع الحديد الموجود في بعض الأطعمة، مما يجعلها غير قابلةٍ للامتصاص من قِبَل جهاز الهضم، ويُعدّ نقص الحديد من أكثر أوجه نقص المغذّيات شيوعًا في العالم، وعندما يعاني الشخص من نقص الحديد، فقد يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى تفاقم حالته سوءًا، كما تُشير الأبحاث إلى أن شرب الشاي قد يعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية أكثر من الأطعمة الحيوانية، وقد تختلف كمية مركبات التانين في الشاي اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوعه وكيفية تحضيره، مع ذلك فإن تحديد المدخول إلى 3 أكواب أو أقلّ 710 مل يوميًا من المرجح أن يكون آمنًا لمعظم الأشخاص[٦].
  • زيادة القلق والتوتر: تحتوي أوراق الشاي على الكافيين، والإفراط في تناول الكافيين من الشاي أو أي مصدر آخر قد يسهم في الشعور بالقلق والتوتر والأرق، ويتوسّط محتوى كوب سعته 240 مل من الشاي على حوالي 11-61 ملليغرامًا من الكافيين، وهذا يتوقف على طريقة تحضيره، بينما يميل الشاي الأسود إلى احتوائه على كميةٍ أكبر من الكافيين مقارنةّ بالأصناف الخضراء والبيضاء، وكلما طالت فترة تناول الشاي زاد محتوى الكافيين.
  • قلة النوم: لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين فإن الإفراط في تناوله قد يُصعّب من النوم، إذ تُشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يحول دون إنتاج الميلاتونين الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس، مما يؤدي إلى ضعف نوعية النوم، ويرتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بالسّمنة وضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم[٧].
  • الغثيان: يمكن أن تتسبب بعض المركبات الموجودة في الشاي بالغثيان، خصوصًَا عند تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ أو على معدةٍ فارغةٍ، ومن أمثلة هذه المركبات عشبة العفص المتسببة بتهيّج الأنسجة في القناة الهضمية، مما قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان ووجع المعدة، ويُمكن أن تختلف حدّة تأثير الشاي باختلاف كمياته المتناولة، فقد يعاني الفرد من ذلك بعد شرب ما لا يقلّ عن 1-2 كوبٍ من الشاي، إذ يمكن التقليل من هذا التأثير بإضافة بعض الحليب للشاي، بينما يتمكّن بعض الأشخاص الآخرون من شرب 5 أكوابٍ من الشاي دون ملاحظة أي آثارٍ جانبية على المعدة.
  • حرقة المعدة: يُمكن أن يتسبب الكافيين الموجود في الشاي بحرقة المعدة أو تفاقم الأعراض المُرافِقة للارتجاع المعدي المريئي، فالكافيين قد يرخي من العضلة العاصرة التي تفصل المعدة عن المريء، بالتالي تدفق محتويات المعدة بسهولةٍ نحو المريء، كما قد يزيد الكافيين من إنتاج أحماض المعدة، ويختلف هذا التأثير من شخصٍ لآخر.


فوائد القهوة والشاي

يُوفّر شرب الشاي العديد من الفوائد للجسم بما فيها القدرة على الانتباه والتركيز، إذ يحتوي الشاي على الكافيين والحمض الأميني الثيانين، كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض السرطانات، ويُعزَى ذلك لاحتوائه على مركبات البوليفنيولات، بالإضافة إلى قدرته على التقليل من نسبة السكر في الدم، فيُمكن للشاي الأسود أن يزيد من نشاط الإنسولين بما يُقارِب 15 مرةً أكثر مما هو في الوضع الطبيعي[١].


أمّا القهوة فقد تزيد من طاقة الجسم، وتحسن من حرق الدهون في الجسم نظرًا لقدرتها على تحسين معدل الأيض، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من المغذيات مثل فيتامين ب 2 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 3 والمنغنيز والبوتاسيوم، كما قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea", healthline, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  2. "Should You Drink Coffee on an Empty Stomach?", healthline, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  3. "Health benefits and risks of drinking coffee", medicalnewstoday, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  4. "Coffee consumption and health: umbrella review of meta-analyses of multiple health outcomes", ncbi.nlm.nih, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  5. "9 Side Effects of Drinking Too Much Tea", healthline, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  6. "The Impact of Tannin Consumption on Iron Bioavailability and Status: A Narrative Review.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  7. "Effects of caffeine on sleep quality and daytime functioning.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  8. "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science", healthline, Retrieved 14-01-2020. Edited.
430 مشاهدة