أسباب الغثيان أثناء الدورة الشهرية

أسباب الغثيان أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تُعد الدورة الشهرية علامة البلوغ الرئيسة عند الإناث، إذ تنتج المرأة بويضات يتراوح عددها بين 700 ألف ومليوني بويضة، وقبل وصول الفتاة إلى مرحلة البلوغ، تتلاشى نحو 11 ألفًا بويضة في كل شهر، وعند مرحلة المراهقة، يتبقى ما بين 300-400 ألف بويضة[١]، وما بين سن البلوغ إلى سن اليأس تحتاج المرأة إلى نحو 300 بويضة فقط[٢] وفي كل دورةٍ شهريةٍ تُنضج العديد من البويضات، إلّا أن واحدةً فقط تصل إلى الحجم المطلوب، وتفنى الباقيات وتنطلق هذه البويضة من أحد المبيضين إلى قناة فالوب وفي حال عدم وجود حيوان منوي لتلقيح هذه البويضة فإن جدار الرحم ينسلخ وتنزل البويضة من فتحة المهبل في أيامٍ محددةٍ من الشهر، وهو ما يُعرف بالدورة الشهرية، ويستمر نزول هذا الدم ما بين 3-7 أيامٍ ويختلف من امرأةٍ لأخرى[٣].


أسباب الغثيان أثناء الدورة الشهرية

يعد الغثيان أحد الأعراض الذي تعاني منها بعضٌ من النساء أثناء دورتهن الشهرية، ويُعرف الغثيان بأنه الشعور المُزعِج وغير المريح في أعلى المعدة مع رغبةٍ في التقيؤ في بعض الحالات، ويُصاحب الغثيان الجفاف أو الإسهال أو الألم في البطن مع الشعور بالوَهن والضعف العام[٤].


يعود الغثيان لحدوث بعض الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال فترة الحيض، إذ ترتفع إلى مستوياتها العليا من أجل تجهيز المبيض لإنزال البويضة الناضجة وفي الوقت ذاته تجهيز بطانة الرحم لاستقبال البويضة الناضجة في حال تلقيحها بالحيوان المنوي، وأحد الهرمونات التي تُفرز خلال الدورة الشهرية هو البروستاجلاندين، وعلى الرغم من أن معظم هذا الهرمون يزول مع بطانة الرحم عند بدء الحيض، إلا أن بعضه يدخل إلى مجرى الدم، وهذا قد يسبب اضطرابات وأعراضًا عديدة من ضمنها الغثيان الذي قد يتصاحب مع التقيؤ، فضلًا عن الإسهال والصداع، ويذكر أن العديد من الأدوية التي تباع دون وصفة طبية، منها الأيبيوبروفين والنابروكسين تقلل من إنتاج البروستاغلاندين مما يساعد في التخفيف من الأعراض المذكورة[٥].


كما يذكر أيضًا أن العامل الجيني يلعب دورًا في الإصابة بالغثيان أثناء الدورة الشهرية، فهو يجعل بعض النساء أكثر عرضةً للإصابة به قبل أن يحملن، فمن المعروف أن الغثيان أثناء الدورة الشهرية يكون أكثر شيوعًا لدى المرأة قبل حملها الأول، غير أن السبب وراء ذلك غير معروف تمامًا، لكن تُوجد بعض الدراسات التي تشير إلى التغيرات التي تحدث للرحم بعد الولادة الأولى فتجعل الغثيان أقل احتماليةً للحدوث، كما أظهرت الدراسات أن النساء المصابات بالأمراض المزمنة يكنَّ أكثر عرضة للإصابة بالغثيان أثناء الدورة الشهرية[٦].


طرق لعلاج الغثيان أثناء الدورة الشهرية

تُوجد خيارات علاجية عديدة للتخفيف من الشعور بالغثيان أثناء الدورة الشهرية، من ضمنها الأساليب الآتية[٦]:

  • الأدوية المضادة للالتهاب: قبل بدء الدورة الشهرية، تبدأ البطانة الداخلية للرحم بإنتاج البروستاجلاندين، فعندما تنسلخ هذه البطانة أثناء الدورة الشهرية ينطلق البروستاجلاندين مسببًا الأعراض الالتهابية بالإضافة إلى تشنجات الرحم، مما يؤدي إلى حدوث مغص مؤلم، فالأدوية المضادة للالتهاب تقلل من هذه الأعراض.
  • الوسائل المانعة للحمل: إن كان الغثيان أثناء الدورة الشهرية يعيق المرأة عن ممارسة نشاطاتها اليومية، فعندها ينصح بالوسائل المانعة للحمل، فاللولب الهرموني وحبوب منع الحمل تنظم الهرمونات في جسم المرأة وتوازن تغيراتها، غير أنه يجب استشارة الطبيب قبل الشروع باستخدامها.
  • الأدوية المضادة للحموضة: تنصح المرأة باستخدام الأدوية المضادة للحموضة، والتي تعادل نسبة الحموضة في المعدة وتخفف من الغثيان.
  • تجنب الأطعمة المسببة للغثيان: في وقت الدورة الشهرية، تنصح المرأة بتجنب تناول الأطعمة المسببة للغثيان، منها الأطعمة الثقيلة والدهنية، ومحاولة تناول الشوربات الصافية والأطعمة الخفيفة، كما ينصح بتناول حصص صغيرة من الطعام للتخفيف من الغثيان.
  • الوصفات الطبيعية: تنصح النساء المصابات بالغثيان أثناء الدورة الشهرية بتجربة الوصفات الطبيعية التي تستخدم للغثيان، فعلى سبيل المثال، تشير دراسات عديدة إلى أن الزنجبيل عندما يغلى ويشرب ساخنًا أو يمضغ فهو يخفف من الغثيان والتقيؤ، كما أن استنشاق الهواء النقي وإبقاء الجسم رطبًا عن طريق شرب السوائل يساعد في التخفيف من الغثيان أيضًا.


وصفات طبيعية لعلاج الغثيان

تتضمن الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج الغثيان ما يلي: [٧]

  • إبقاء الجسم رطبًا: يحدث الغثيان في بعض الأحيان نتيجة للجفاف، لذلك عند الشعور به ينصح بشرب رشفات قليلة من السوائل وخصوصًا الماء طوال اليوم، وإن كان الماء يسبب زيادة الشعور بالغثيان، فينصح بشرب الشاي الذي لا يحتوي على الكافيين أو شرب الماء الذي يحتوي على شرائح الفاكهة.
  • شراب البابوج الساخن: يُعد هذا المشروب تقليديًّا، ويستخدم في التخلص من الغثيان، كما يحتوي هذا المشروب على تأثير مهدئ يساعد على النوم، وتتواجد أكياس البابونج في العديد من المحال التجارية، غير أنه يمكن تحضير هذا الشراب منزليًّا وذلك بإحضار كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة كبيرة من أزهار البابونج الطازجة المجففة وتركها تغلي لمدة 5 دقائق على الأقل ثم تصفية المشروب وشربه ساخنًا.
  • الليمون: يحتوي الليمون على مادة حمض الستريك التي تساع في الهضم، وينصح بإضافة عصير الليمون الطازج للماء وأخذ رشفات منه طوال اليوم، لكن يجب ان تكون الكمية قليلة؛ إذ إن استهلاك الكثير من الليمون خلال فترة قصيرة يزيد الغثيان.
  • الزنجبيل: يُعدّ الزنجبيل أكثر الوصفات الطبيعية لعلاج الغثيان شيوعًا، فالزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للتقيؤ وبالإمكان شرب الزنجبيل كشراب ساخن، ولتحضير مشروب الزنجبيل الساخن يضاف كوب من الماء المغلي لقطعة صغيرة من جذور الزنجبيل الطازجة المقشرة وتركها تغلي لمدة 5 دقائق على الأقل ثم تصفيتها وشربها.


أعراض الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من أعراضٍ سابقةٍ للدورة الشهرية وأخرى خلالها، وتختلف هذه الأعراض في حدتها ومدتها من امرأةٍ لأخرى، ومن هذه الأعراض ما يأتي[٤]:

  • الغثيان.
  • الزيادة في الوزن.
  • التوتر والعصبية وتقلب المزاج بسرعةٍ.
  • القلق والهواجس والشعور بعدم الاطمئنان وعدم الراحة.
  • اضطرابات في جهاز الهضم كالإمساك والإسهال واضطراب القولون.
  • زيادة حب الشباب.
  • الألم في أسفل البطن وفي الثديين.
  • الانتفاخ.
  • الصداع والألم في الرأس.
  • انتفاخ القدمين واليدين.


المراجع

  1. "How Many Eggs Do Women Have?", Flo. Health, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  2. "Age and Fertility (booklet)", Reproductive Facts, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  3. "HOW PREGNANCY HAPPENS", Teen Health Source, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "10 Signs Your Period Is About to Start", Healthline, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  5. "What causes nausea during a period?", WebMD, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "5 Helpful Ways to Treat Nausea During Your Period", The Thirty, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  7. "Top 16 Ways to Get Rid of Nausea", Healthline, Retrieved 4-10-2019. Edited.