كيف تعمل حساب على الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
كيف تعمل حساب على الفيس بوك

الفيسبوك

غدا موقع فيس بوك من أهم وأشهر المواقع الإكترونيّة على الشبكة العنكبوتيّة، متجاوزًا هدف التواصل الاجتماعي إلى حدود علمية وثقافية وتجارية وإعلامية. ولم يعد الاستغناء عنه لدى فئات كثيرة من المجتمعات الشرقية أو الغربيّة بالسهولة المتوقعة، في حين ما زال يحصد الكثير من المشتركين والمهتمين حول العالم. مضت أربعة عشر عامًا منذ أنْ أسّس الأمريكي مارك زوكربيرغ موقع فيس بوك بشكله الرسمي، وقد حظي أثناء عمله على ذلك بمساعدة كبيرة من زملائه؛ أمثال داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، اللذين كانا رفيقيه أثناء فترة الدراسة في جامعة هارفارد. وفي البداية كانت عضوية الموقع مقتصرة على طلبة جامعة هارفارد، ولكن الفكرة حظيت بإعجاب الجميع هناك فانتقلت خلال فترة قصيرة إلى الكليات الأخرى في مدينة بوسطن. بعد ذلك اتسعت دائرة الاستخدام لتشمل الطلبة الجامعيين بالإضافة إلى طلبة المدارس الثانوية. أما الآن فيصل عدد أعضاء الموقع هذه الأيام إلى أكثر من مليار عضو وما زال العدد في تزايد. الحصول على عضوية الاشتراك في موقع فيس بوك مجانية، وقد عمل طاقم الموقع على تسهيل عملية الاشتراك والولوج إلى الموقع، وتطور إلى شكله الحالي البسيط، ويشهد الموقع بين الفترة والأخرى إدراج الكثير من الإضافات والتي تمنح المشترك خيارات جميلة في النشر أو التعليق على المنشورات أو مشاركتها أو في اتصال الفيديو، وقد كان هذا سببًا في الإقبال الأخير الكبير على الموقع، ومع إضافة خاصية البث المباشر للفيديو والتي تمنح المشترك إمكانية بث حي ومباشر للفيديو على حسابه الخاص.


طريقة عمل حساب على الفيسبوك

هناك طريقتان لعمل حساب على موقع الفيسبوك، الأولى تتطلب امتلاك بريد إلكتروني على موقع الياهو أو الهوت ميل أو أي موقع آخر، والثانية عن طريق رقم الهاتف، أما الطريقة الأولى فيمكن إيجازها بالخطوات التالية:

  • إنشاء بريد الكتروني على موقع الياهو أو الهوت ميل.
  • فتح الصفحة الرئيسيّة لموقع الفيسبوك، ستظهر في الصفحة الإرشادات التي تبين كيفية إنشاء الحساب إذ تعبأ البيانات الشخصية في الخانات وهي:
  • خانة الاسم.
  • خانة اسم العائلة.
  • خانة البريد الإلكتروني.
  • خانة كلمة السرّ، وهي الكلمة التي ترمز إلى الخصوصية التي يتمكن المشترك وحده من الولوج إلى حسابه في أي وقت، ويستطيع أن يختار كلمة السر من كلمات فقط أو أحرف فقط أو الاثنين معًا، وكلما كانت كلمة السر طويلة وتحتوي على خليط من أحرف وأرقام وإشارات كان ذلك أكثر أمانًا ضد عمليات الاختراق.
  • خانة تاريخ الميلاد، يعبأ تاريخ الميلاد حسب الخانات، فهناك خانة لليوم وأخرى للشهر وثالثة للسنة، وتعليمات موقع الفيسبوك ألا يقل عمر المشترك عن ثماني عشرة سنة.
  • خانة الجنس، ذكر أو أنثى، ويكون ذلك بتظليل الدائرة التي تسبق جنس المشترك.
  • بعد أن تعبأ جميع الخانات يبقى الخطوة الأخيرة وهي بواسطة الكبس على أيقونة إنشاء حساب في فيسبوك.
  • سيرسل موقع الفيسبوك بشكل تلقائي رسالة تأكيد إلى البريد الإلكتروني من أجل تفعيل الحساب، فعلى المشترك الذهاب إلى صندوق الوارد في بريده الإلكتروني والضغط على الرابط الإلكتروني الموجود في رسالة والذي بدوره سينقل المشترك إلى صفحة التفعيل على الفيسبوك وبالتالي يكون حساب الفيسبوك جاهزًا للاستخدام.

أما الطريقة الأخرى فهي عن طريق استخدام رقم الهاتف كتعريف بالمشترك بدلًا من البريد الإلكتروني، وباتباع الخطوات فتح الحساب عن طريق البريد الإلكتروني والتي شرحت أعلاه، ما يختلف أن رسالة التأكيد أو التفعيل التي يرسلها الفيسبوك ترسل إلى رقم الهاتف الذي استخدم كمرجع لهوية المشترك، وبالطبع فإن موقع الفيسبوك لاحقًا يمنح المشترك خيارات تعديل الاسم غير الاسم الذي فتح به الحساب في بادئ الأمر.