ما هي وسائل التواصل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٨ ، ٣ يونيو ٢٠٢٠
ما هي وسائل التواصل

التواصل

يُعرف المجتمع بأنه مجموعة من الناس يعيشون ضمن بقعة جغرافية واحدة ويضم فئات إنسانية متنوعة، وبعض المجتمعات تضم العديد من الأعراق التي تعيش في بيئة جغرافية واحدة، ومن أجل التعايش في هذه المجتمعات والقدرة على الاستمرار في الحياة جيدًا والتأقلم مع هذا الاختلاف يحتاج الكل إلى التواصل والاتصال ليفهم كل طرف ما يريده الطرف الثاني وإخباره به وتلبية طلباته.

ولا يقتصر التواصل بين البشر، إذ توجد لغة تواصل بين الحيوانات، وفي عصرنا الحالي على الرغم من كبر الدول الجغرافية وبعد المسافات إلا أن الكون يعدّ مكانًا واحدًا في ظل التطور التكنولوجي الحديث وخاصة في مجال الاتصالات والمواصلات وهذا فضل من الله ومن نعم الله على الناس كي يسهل التواصل فيما بينهم ولتيسير الحياة على وجه كوكب الأرض، ويمكن تعريف وسائل التواصل بأنها وسائل وتطبيقات وأدوات وكل ما يسهل عملية انتقال الأفكار والمعلومات والأوامر بين الناس، وفي الوقت الحالي عند الحديث عن وسائل التواصل يتبادر إلى الذهن بسرعة إلى مواقع التواصل الاجتماعي والتي أصبحت سائدة في الحياة في أيامنا هذه.


وسائل التواصل

فيما يأتي بعض من وسائل التواصل:

  • التلفاز: يعدّ من أكثر الوسائل انتشارًا في العالم فلا يوجد بيت يخلو منه مع وجود أنواعٍ عديدة ومتطورة منه وذات أحجام وأشكال عديدة، فمنها ما يعمل عبر الاستعانة بشبكة الإنترنت ومنها ما هو ذات شاشة رقيقة يمكن تعليقها على الحائط، ومنها الملون والأبيض والأسود، فالتلفاز ينقل الأحداث والأخبار التي تحدث في جميع أرجاء العالم عن طريق القنوات الإخبارية وبالتالي معرفة الناس بإخبار بعضهم.
  • الإنترنت: انتشر الإنترنت سريعًا في الآونة الأخيرة، ومع انتشاره أصبح يوجد العديد من التطبيقات التي سهلت عملية التواصل الاجتماعي بين الناس، ومنها: موقع الفيسبوك والتويتر والواتس أب والفايبر وغيرها الكثير من التطبيقات والمواقع المجانية التي تتيح المجال للتحدث صوتًا وصورًا وفيديو، بالإضافة إلى النقل المباشر بين دول العالم، فسهلت تواصل العائلات مع أبنائهم الذين يعيشون في دول ثانية أو في مناطق بعيدة .
  • الهاتف: سهل اختراع الهاتف السرعة في نقل الأخبار على اختلاف أنواعه سواء الثابت منه أو النقال، ويمتلك أغلبية السكان هواتف نقالة ذات تصاميم وأشكال مختلفة تسهل عملية نقل الأخبار بين الناس وإن لم يتوفر الإنترنت على الهاتف النقال، فإنه يتيح التحدث والاتصال فيما بين الناس في كل مكان ولا تشترط تلك الأجهزة وجود نوع متطور لتلك الهواتف وهذا يسهّل امتلاكه.
  • لغة الإشارة: يوجد الكثير من تعابير الوجه التي تعدّ وسيلة تواصل بين الناس دون التحدث بصوتٍ عالٍ، وخاصة عند الأشخاص الذين يفتقدون نعمة التكلم، فهؤلاء يمكن التعامل معهم بلغة خاصة بهم تسمى لغة الإشارة فلكل حرف عندهم تعبير وحركة معينة، إذ سهّلت تلك اللغة اندماجهم وتواصلهم مع غيرهم من الأفراد.


من حياتكِ لكِ

نُطلعكِ هنا على أهمية استخدامكِ طرق التواصل مع العالم من حولك[١]:

  • تُساعدكِ طرق التواصل على سهولة إبداء أفكاركِ دون الحاجة إلى التكلف والانتقال لمقابلة الآخرين وجهًا إلى وجه، وخاصة إذا كنتِ تعيشينَ في منطقة جغرافية بعيدة.
  • تُطلعكِ على ما يدور حولكِ في العالم، وتستطيعينَ عبرها الاستماع إلى آخر الأخبار والإختراعات والأحوال الجوية وكافة الأمور التي تحتاجينها في حياتكِ اليومية.
  • تُساعدكِ على التعلم ونشر المعرفة، إذ سهلت وسائل التواصل عملية الإندماج في الكثير من الجامعات التي أصبحت الدراسة فيها ميسّرة ومتاحة عن طريق الإنترنت، إذ يمكنكِ الحضور فيها عن بعد عن طريق تطبيقات معينة سهلت التواصل عن طريق الفيديو أو الصوت.
  • تُعطيكِ فرصة الانفتاح على العالم الخارجي وتعلم الكثير من ثقافات الشعوب الأخرى وعاداتهم ولغاتهم.


المراجع

  1. "Importance of Communication in Daily Life", ukessays, Retrieved 3-6-2020. Edited.