مدينة سان فرانسيسكو

مدينة سان فرانسيسكو

مدينة سان فرانسيسكو

تقع مدينة سان فرانسيسكو بين المحيط الهادي وخليج سان فرانسيسكو، في شبه الجزيرة التي تحمل اسمها، تحديدًا على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وعن المدينة فهي إحدى المدن العالمية البارزة، كما أنها تعد ميناءً بحريًّا رئيسيًّا ورابع أكبر مدينة أمريكية مكتظة بالسكان في ولاية كاليفورنيا، أما عن تاريخ تأسيسها فيعود إلى عام 1776، عند البوابة المسماة بالبوابة الذهبية، كما أن المستعمرين الإسبان كان لهم يد الفضل الأولى في تأسيس المدينة.


يشار إلى أن مدينة سان فرانسيسكو في بدايتها كانت بطيئة النمو، إذ إن عدد سكانها لم يتجاوز الألف نسمة في عام 1848، وبدأت وتيرة النموّ المتسارع في المدينة منذ عام 1849، إذ ساهم في هذا النمو الكبير للمدينة اكتشاف الذهب في ولاية كاليفورنيا فيما يعرف بحمّى ذهب كاليفورنيا، ولعل أكبر الأسباب في هذا النمو كان يُعزى لقدوم العديد من الباحثين عن الثروات والكنوز، ليرتفع بذلك عدد قاطنيها في العام نفسه إلى 250 ألف مواطن، لتصبح بذلك المدينة الأكبر على ساحل الولايات الأمريكية الغربي، وعن تعداد سكانها في عام 2016، فقد بلغ نحو 865,000 نسمة، بينما بلغ إجمالي سكان خليج سان فرانسيسكو قرابة 8 ملايين مواطن، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن بعض الجوانب الهامة عن مدينة سان فرانسيسكو[١].


مناخ مدينة سان فرانسيسكو

يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط مدينة سان فرانسسكو الأمريكية، إذ تكون فصولها دافئة وجافة، بينما يكون الشتاء معتدلًا ورطبًا، كما أن لتلال المدينة الأثر الكبير على مناخها، إذ تساهم بتشكيل العديد من المناخات المختلفة، بسبب الجغرافيا والتأثير البحري، كما أن درجات الحرارة تنخفض على مدار العام، لكنها غالبًا ما تتفاوت حسب المناخات السائدة في أنحاء المدينة المختلفة، وبسبب التيارات البحرية الباردة يكون صيفها دافئًا مع أجواء ضبابية، وعن درجات الحرارة فإن متوسطها خلال فصل الصيف يبلغ 21.1 درجة مئوية، بينما تصل إلى 7.2 درجة مئوية خلال ذروتها في فصل الشتاء، أما كمية الأمطار فتبلغ نحو 482,6 ملم، كما أن الثلوج نادرًا ما تزور المدينة، وللحديث عن أفضل أوقات الزيارة، فإن الفترة الواقعة بين شهري يونيو وسبتمبر هي الأفضل لذلك، بينما الوقت الأسوأ لزيارتها فهو خلال أشهر الشتاء، بسبب غزارة الأمطار وتدني درجات الحرارة[٢].


اقتصاد مدينة سان فرانسيسكو

يتمتع مواطنو مدينة سان فرانسيسكو بدخل عالٍ يزيد عن غالبية المدن الأمريكية، إذ يصل مستوى دخل الأسرة في المدينة نحو 68,000 دولار، وعن اقتصاد المدينة فهو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأسواق الدولية، والإقليمية، والوطنية، كما أن اعتمادها على الصناعات التصديرية يعد الركيزة الكبرى من ركائزها الاقتصادية، بينما النمو الاقتصادي يعتمد على كبرى مناطقها الاقتصادية ومعدل توافر فرص العمل ونوعيتها، كما أن الإيرادات المتحصّلة من زوار المدينة من مختلف تصنيفاتهم من أكثر الدعائم الرافدة لاقتصاد المدينة، كذلك فإن للاستثمار والتمويل والعقارات والتأمين، وغير ذلك من الخدمات المالية، أثره الكبير على اقتصاد فرانسيسكو، فضلًا عن قطاع الاتصالات والوسائط المتعددة، الذي لا يقل أهميةً عمّا سواه من الدعائم الاقتصادية، كما أن لتلك الروافد الكبيرة أثرًا كبيرًا على النمو الاقتصادي المتسارع نحو الأفضل عامًا تلو عام[٣].


معالم مدينة سان فرانسيسكو

تعد مدينة سان فرانسيسكو من أجمل المدن السياحية العالمية، نظرًا لما تحتويه من مناظر طبيعية خلابة، بفضل موقعها المتميز، فضلًا عن العديد من المعالم الحضارية البارزة، وفيما يأتي بعض تلك المعالم[٤]:

  • جسر البوابة الذهبية: يعد جسر البوابة الذهبية رمزًا لولاية كاليفورنيا، لا سيّما وهو أكثر المعالم التي صُوّرت في المدينة، كما أن الجسر يربط بين المدينة والمناطق الشمالية مثل مقاطعة مارين، وعن وجهه الجمالي فإن بنيته البرتقالية، والمياه الصافية، والإضاءات الليلية جعلت منه معلمًا سياحيًّا بارزًا على المستوى العالمي، والجدير بالذكر أن الجسر كان أطول الجسور المعلقة في العالم عند الانتهاء من بنائه عام 1937م.
  • جزيرة الكاتراز: بعد إغلاق السجن في جزيرة ألكاتراز وإعادة افتتاحه ليكون معلمًا سياحيًّا بارزًا في المدينة، فإنها أصبحت من المناطق المليئة بالطيور البحرية، والعديد من المناظر الطبيعية الأخرى، لا سيّما وأن لهذا السجن تاريخًا حافلًا بالمجرمين الأمريكيين والسمعة السيئة على حدٍ سواء، فضلًا عن وجود السجن في الجزيرة.
  • رصيف الصياد: يعد هذا المكان من معالم المدينة البارزة سياحيًّا، إذ يتمتع بشعبية كبيرة في المدينة، إذ إن هذا المكان كان يعرف سابقًا بإيطاليا الصغيرة، كما أنه يحتوي على الكثير من المطاعم، والمتاجر، والمقاهي الفاخرة، فضلًا عن متحف الشمع، والساحة، وما إلى ذلك من معالم بارزة.
  • التلفريك: يعد ركوب تلفريك المدينة التاريخي من أفضل النشاطات التي يتمتع بها زوارها، إذ إنه يقدم الفرصة المثالية لاستكشاف المدينة من السماء، والتمتع بمناظرها الخلابة.
  • متنزه غولدن غايت:غولدن غايت هو موطن الحدائق والمتاحف في المدينة، ولعل من أكثر ما يميزه موقعه في قلب المدينة، واحتواؤه على المساحات الخضراء المميزة، كما أن الحديقة تضم العديد من مسارات التنزّه وركوب الدرجات، وما يقارب خمسة آلاف نوع من النباتات المميزة، وبعض البحيرات، والمتحف الشهير دي يونغ، وغير ذلك من المعالم السياحية البارزة في هذا المكان.
  • قصر الفنون الجميلة: يعد القصر من أشهر معالم المدينة، إذ إنه آخر المباني الباقية من معرض بنما باسيفيك عام 1915، كما أن هذا المكان مسجل ضمن الأماكن التاريخية الوطنية للبلاد، ولعل أكثر ما يميزه موقعه فوق بحيرة مائية خلابة، فضلًا عن اتساع مسرحه لنحو ألف شخص.


أشهر متاجر الأزياء النسائية في سان فرانسيسكو

توجد الكثير من المتاجر المتخصصة بالأزياء النسائية في مدينة فرانسيسكو، وفيما يأتي أشهرها[٥]:

  • Everlane: من أشهر متاجر المدينة، ويحتوي على الكثير من تشكيلات، من قمصان وجينزات وملابس كشميرية وفساتين مميزة وأحذية نسائية مميزة.
  • Modern Citizen: يحتوي هذا المتجر على العديد من تشكيلات الملابس النسائية، والحقائب، والبضائع الجلدية، ومجموعة فاخرة من المجوهرات.
  • Hero Shop: يعد هذا المتجر أحد أشهر المتاجر العصرية للأناقة في المدينة، إذ يحتوي على العديد من التصميمات الرائعة للملابس النسائية بمختلف علاماتها التجارية.
  • Amour Vert: يتميز هذا المتجر بامتلاكه العديد من التصميمات الرائعة للملابس النسائية، مثل الجينزات القصيرة والطويلة، وتشكيلات ضخمة من الفساتين الجميلة، وغير ذلك الكثير من الملابس، والجدير بالذكر أن هذا المتجر يستخدم في صناعة الألبسة بأصباغ آمنة وأقمشة مستدامة.
  • Benny Gold: يحتوي هذا المتجر على العديد من الملابس النسائية، والإكسسوارات، وغير ذلك من البضائع النسائية المميزة.
  • ModCloth: يحتوي المتجر على العديد من العلامات التجارية البارزة، والفساتين الكلاسيكية المميزة، والتنانير الفاخرة، والعديد من الملابس النسائية المميزة، ويشار إلى أن هذا المتجر يقدم خدمات مميزة، كخدمة الشحن إلى المنازل.


المراجع

  1. "About San Francisco", nationsonline, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  2. "Monthly weather forecast and climate San Francisco, CA", weather-us, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  3. "San Francisco Economy", spur, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  4. "20 Top-Rated Tourist Attractions in San Francisco", planetware, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  5. "The best clothing stores in San Francisco", timeout, Retrieved 17-11-2019. Edited.