مسابقات ثقافية وألعاب تنشط ذاكرتكِ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
مسابقات ثقافية وألعاب تنشط ذاكرتكِ

هل ممكن للألعاب أن تنشط ذاكرتكِ؟

توجد دراسات متعددة عن فوائد ألعاب الدماغ في تحسين الوظائف المعرفية، ويقول الباحثون إن الدماغ عضو يتطور باستمرار ويتأثر بالأشياء التي تفعلينها، وبالمهارات التي تتعلمينها، وتتأثر كيفية أداء عقلكِ بالتجارب التي مررت بها في حياتكِ، وهذا ما يسميه العلماء اللدونة العصبية، إذ تحدث عند تعلمكِ لمهارة جديدة أو ممارسة الألعاب الخاصة بتطوير الدماغ، وتختلف الألعاب الخاصة بتنمية مهارات الدماغ عن أي نوع من الألعاب الأخرى، ولا بد لكِ من الاستمرار في ممارستها حتى تري النتائج الفعالة، فممارستك لهذه الألعاب بانتظام يترجم إلى أداء أفضل في مختلف مجالات الحياة[١].


ما هي الأنشطة والألعاب التي تنشط الذاكرة؟

يمكن الاستفادة من أوقات الفراغ في زيادة مستوى الذكاء عن طريق اللعب والترفيه، ويوجد عدد كبير من الألعاب والأنشطة البناءة التي يمكن الاستفادة منها، وتطوير قدرات الدماغ عن طريقها، ومن هذه الألعاب[٢]:


الكلمات المتقاطعة

تساعد لعبة الكلمات المتقاطعة على زيادة التفكير وتنشيط العقل، وبالرغم من عدم وجود دراسات محددة تنص على أن لعبة الكلمات المتقاطعة تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، إلا أن كثيرًا من الخبراء اتفقوا على أنها تزيد نشاط التفكير، أما المشكلة التي يواجهها الناس عند ممارسة هذه اللعبة باستمرار هي اعتيادهم على النمط وزوال الشعور بالتحدي، ويمكن التغلب على ذلك بتجربة ألعاب جديدة فيها أنواع مختلفة من الألغاز[٢].


لعبة سودوكو

هي لعبة تتضمن ترتيب الأرقام بطريقة معينة، وقد كانت موجودة في الصحف والمجلات، وهي تساعد الدماغ في معالجة المعلومات بسرعة أكبر، كما أن بعض الخبراء قالوا بأن هذه اللعبة تساعد في تقوية الاتصالات العصبية مما يساعد في تقوية الذاكرة[٢].


الشطرنج

يقول الخبراء إن ممارسة لعبة الشطرنج يرفع من مستوى الذكاء ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الخرف وألزهايمر، ويتميز لاعبو هذه اللعبة بمعدل ذكاء مرتفع، وتساعد لعبة الشطرنج في تحسين المهارات التحليلية وتحسين مهارات حل المشكلات، كما أنها تساعد في زيادة القدرة على تخطيط الاستراتيجيات[٢].


مكعب روبيك

وقد تم اختراعه لأول مرة على يد إرنو روبيك عام 1974م، وقد استغرق في حله لأول مرة مدّة شهر كامل، ويعد هذا المكعب طريقة فعالة في تنشيط الدماغ وتحفيز التفكير، وشحذ ردود الأفعال العقلية وتوسيع الإدراك، ويساعد في تحسين مهارة حل المشكلات، ويحسن مستوى التواصل بين العينين، ويرفع التركيز، ويحسن من الذاكرة قصيرة المدى[٢].


ما هي فوائد ألعاب الذاكرة والذكاء؟

تختلف نسبة الذكاء من شخص إلى آخر، فالبشر جميعهم غير متساوين بنسبة ذكائهم، وتؤثر العديد من العناصر والعوامل في ذكاء الشخص، بعضها متعلق بالوراثة والبعض الآخر بنوع التعليم المقدم، وتوجد العديد من ألعاب الذكاء التي ترفع من مستوى العقل وتحسن الذاكرة، ولهذه الألعاب عدد كبير من الفوائد، منها[٣]:

  • تعزيز وعيكِ البصري، فألعاب الذكاء تزيد من قدرتكِ على الملاحظة، كما أنها قد تزيد من حدة البصر بنسبة كبيرة فيمكنك عندها الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة، وستزيد قدرتك على التفريق بين مستويات الأشياء المختلفة.
  • تحسين مستوى الانتباه لديكِ، ويمكن أن تزيد تركيزكِ عن طريق لعب ألعاب ذكاء متخصصة في تنمية هذا الجانب، مثل ممارسة لعبة تتمكنين فيها من تحديد الهدف وتتبعه أثناء حركته.
  • تحسين التحكم بعقلكِ وتقليل اندفاعكِ، إذ تتميز بعض ألعاب الذكاء بالمهام المتعددة، التي تتطلب منكِ تركيزًا في أكثر من جانب، وهذا سيساعدكِ في تقليل التهور والاندفاع، وستكونين أكثر عقلانية عند تحديد كيفية الاستجابة للتحفيز البصري.
  • تحسين ذاكرتكِ، ويقصد بها الذاكرة قصيرة المدى، كما أن ممارستك لألعاب تحسين الذاكرة ستساعدكِ في جعلها أكثر حدّة على المدى البعيد.
  • تحسين المهارات التحليلية لديكِ، إذا كانت الذاكرة حادة لديكِ، واستطعتِ إنهاء عدة مهام بكفاءة عالية، فستصبحين قادرة على اتخاذ القرارات بسرعة، ويمكنك استخدام المنطق والتفكير بفعالية أكبر.
  • تعزيز المعرفة العامة لديكِ، فألعاب الألغاز والمعلومات العامة ستزيد من معلوماتكِ، كما أنه يمكنها زيادة مخزون المفردات لديكِ، وتحسين إملائكِ كألعاب الكلمات المتقاطعة.


المراجع

  1. "Can brain games really help improve your memory?", neurotrack, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Brain games to help improve your memory", jagranjosh, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  3. "How to Boost Your Intelligence with Intelligence Games", cleverism, Retrieved 13-5-2020. Edited.